سياسة

تقرير دولي: المغرب عاشر أسوأ بلد في المساواة بين الجنسين

من أصل 149دولة، حل المغرب في  المرتبة 137 ضمن التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، الصادر عن المجلس الاقتصادي العالمي ، أمس الثلاثاء، مسجلا بذلك تراجعا بمرتبة واحدة عن التقرير في السنة الماضية الذي ضم 144 بلدا فقط.

وحل المغرب في مؤشر التمكين السياسي في المرتبة 135، وفي المرتبة  141 المشاركة الاقتصادية والفرص، فيما حل في مؤشر التحصيل العلمي في المركز 117، وجاء في المرتبة 102 في مؤشر الصحة والبقاء على قيد الحياة.

عربيا، تمكنت تونس من المحافظة على صدارتها لتكون الأكثر تكافؤا بين الجنسين في الدول العربية، باحتلالها الرتبة 119، متبوعة بدولة الإمارات بفارق نقطتين لتحل في المرتبة 121،  والجارة الجزائر في المرتبة 128، وموريتانيا صاحبة المركز 136، وأخيرا المملكة العربية السعودية في المرتبة 141، وفي المراتب الأخيرة، حلت سوريا في المرتبة 146 عالميا، تليها العراق في المرتبة 147، ثم باكستان في المركز 148، فيما كانت المرتبة الأخيرة من نصيب اليمن.

عالميا، حافظت آيسلندا على مكانتها بصفتها البلد الأكثر مساواة بين الجنسين في العالم منذ عشر سنوات، متصدرة بذلك تصنيف الفجوة العالمية بين الجنسين، فيما حلت السويد في المرتبة الثانية وجاءت فنلندا في المركز الثالث.

وحلت فرنسا في المرتبة 12 عالميا مسجلة بذلك أعلى مستوى في المساواة بين الجنسين ضمن دول مجموعة العشرين، وجاءت ألمانيا في المرتبة 14، بينما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة 15 وكندا 16، وهولندا في المرتبة 27، وأستراليا في المركز 39.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى