الرئسيةحول العالم

تحت القصف ودون احتفالات.. كاثوليك غزة يؤدون طقوس “عيد الميلاد”

أدى مسيحيون في قطاع غزة، قداس منتصف الليل (الأحد/الإثنين)، في كنيسة العائلة المقدسة بمجمع دير اللاتين وسط مدينة غزة، ضمن الطقوس الدينية المرافقة لعيد الميلاد، حسب التقويم الغربي.

ويحتفل المسيحيون الكاثوليك بالعيد ليلة 24 – 25 ديسمبر من كل عام بحسب التقويم الغربي، فيما تحتفل الطوائف الشرقية في 7 يناير سنويا.

وجاء “عيد الميلاد” هذا العام دون مظاهر احتفالات بل على وقع قصف إسرائيلي مكثف جعل ليلة الإثنين، واحدة من أعنف ليالي الحرب التي تمر على قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا شرسة على قطاع غزة، خلفت حتي مساء الأحد، نحو 20 ألفا و424 شهيدا، و54 ألفا و36 جريحا معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى ما خلفته من دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وقال الفلسطيني أنطوان عياد، أحد المشاركين في قداس الليلة الماضية إن الاحتفال بعيد الميلاد هذا العام “اقتصر على الطقوس الدينية فقط”.

وأضاف عياد لمراسل الأناضول: “عيد ميلاد المسيح فرح وسعادة لنا لكن هذا العام الوضع مختلف نحن نعيش في أسوأ كارثة إنسانية ولدينا شهداء وجرحى ودمار في كنائسنا بسبب الاحتلال الإسرائيلي”.

وتابع: “نحن نؤدي الصلاة من أجل أن يحل السلام على غزة وتنتهي هذه الحرب الجنونية. لقد فقدنا شهداء في الحرم الكنيسي بعد أن قصف الجيش الإسرائيلي كنيسة القديس برفيروس في حي الزيتون قبل نحو شهرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى