اقتصادالرئسية

الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات: حصيلة 2023 وآفاق 2024 – إنجازات مهمة في خدمة التنمية الاقتصادية بالمغرب

عقد مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، تحت رئاسة محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، اجتماعه يوم 20 فبراير 2024.

وتم خلال هذا الاجتماع عرض إنجازات الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات برسم سنة 2023، ومخطط عمل الوكالة خلال سنة 2024، كما تمت المصادقة على مشروع ميزانيتها السنوية لعام 2024.

وأشار بلاغ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات إلى أن “سنة 2023 تميزت بديناميكية قوية في مجالات الاستثمار”، وذلك طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس، الرامية إلى جعل المغرب وجهة جذابة للاستثمارات الوطنية والدولية، والتي تضمنها ميثاق الاستثمار الجديد.

وأوضح البلاغ ذاته أن الوكالة، خلال سنة 2023، واكبت 170 مشروعا، حصل 66 مشروعا من بينها على موافقة اللجنة الوطنية للاستثمارات.

وأضاف أن هذه المشاريع مثلت غلافا استثماريا إجماليا بقيمة 137 مليار درهم، وسيترتب عنها خلق 21000 عمل مباشر، مساهمة بذلك في تعزيز الاستقرار الاقتصادي لبلادنا.

وقال إن هذه الاستثمارات توزعت على تسع جهات وأزيد من 20 إقليم وعمالة عبر التراب الوطني، مساهمة في تعزيز التنمية المتوازنة والمنسجمة عبر ربوع المملكة.

فيما يخص تنمية الصادرات، أكد المصدر أن المنهجية الجديدة المعتمدة من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات تجلت في مقاربة 16 سوقا دوليا، إضافة إلى مواكبة 340 مقاولة مغربية ومقاربة 360 من أصحاب الطلبيات (donneurs d’ordres). فضلا على ذلك، وفي سبيل تعزيز الديناميكية التوسعية للصناعة والخدمات المغربية على الصعيد الدولي، قامت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والجمعية المغربية للمصدرين والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بإطلاق برنامج ممتد على ثلاث سنوات، تحت عنوان EXPORT MOROCCO NOW، للفترة 2024-2026. وتم تصميم هذا البرنامج خصيصا لتلبية الاحتياجات الخاصة للشركات والتعاونيات الوطنية، سواء منها الراسخة في مجال التصدير أو تلك الراغبة في ولوج نشاط التصدير لأول مرة. وعرف البرنامج إقبالا كبيرا، كما يتضح من عدد المشاركين فيه والذي يبلغ 550 مرشح.

من اجتماع مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات
من اجتماع مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات
في إطار هذه المبادرات الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني والنهوض بصورة المغرب على الصعيد الدولي ومواكبة مغاربة العالم، يضيف المصدر أن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات كثفت جهودها طوال سنة 2023. وفي هذا السياق، تمكنت الوكالة، بفضل التواصل المنتظم مع مغاربة العالم، من ربط الاتصالات مع حوالي 4500 من المغاربة القاطنين بالخارج، والذين يمثلون مجتمعات متنوعة في نحو 20 بلدا. وسهل هذا التفاعل المستمر التوفير الاستباقي للمعطيات الاقتصادية، مما يَسَّرَ إرساء أُسسِ تعاونٍ فعالٍ ومثمرٍ مع مغاربة المهجر.

اعترافا بهذه المجهودات، حسب اتلمصدر ذاته، تم تكريم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات خلال حفل توزيع جوائز Go Global Awards 2023 في رود إيسلاند بالولايات المتحدة الأمريكية عبر منحها جائزة أفضل وكالة تشجيع المشاريع الاستثمارية في قطاع البنيات التحتية، كما صنفت الوكالة في المرتبة الثانية كأفضل وكالة لتشجيع الاستثمارات والصادرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال حفل الملتقى السنوي للاستثمار في أبو ظبي خلال سنة 2023.

من اجتماع مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات
من اجتماع مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات
وخلص المصدر إلى سنة 2023، بإيجاز، تميزت بالمجهودات القوية التي بدلتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والرامية إلى توطيد أسس نموذجها التنموي وتنفيذ مخططها للتحول في اتجاه تنفيذ مخطط عمل 2024.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المخطط الاستراتيجي تمت هيكلته حول أربعة محاور رئيسية:

1 – توفير مواكبة على مدار 360 درجة للمستثمرين الوطنيين والأجانب؛

2 – تطبيق برنامج مواكبة المصدرين الوطنيين؛

3 – تطوير النموذج الاقتصادي لنشاط المعارض والملتقيات؛

4 – تطوير مناطق النشاط الاقتصادي.

في اختتام دورة مجلس الإدارة، تمت المصادقة من طرف أعضاء المجلس على التقرير السنوي حول وضعية الاستثمار والتصدير لسنة 2022 وعلى مخطط العمل لسنة 2024 . وتجسد قرارات المجلس الالتزام الراسخ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بمتابعة المهمة المنوطة بها، والمتمثلة في تشجيع الاستثمار والتصدير، مع استباق التحديات واغتنام الفرص من أجل تعزيز النمو الاقتصادي للمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى