الرئسيةثقافة وفنونشواهد على التاريخ

تاريخ ومظاهر الوجود البرتغالي في السواحل المغربية في القرن الـ15

تبث القناة الثقافية يوم الإثنين 18 مارس على الساعة العاشرة ليلا حلقة جديدة من برنامج أطلس المغرب الذي يعنى بتاريخ المغرب وحضارته وتعدده الثقافي ورصيده التراثي.

وتتناول هذه الحلقة من البرنامج الذي يعده ويقدمه الصحفي حميد المرجاني، ويخرجه منير العباسي مرحلة الوجود البرتغالي في المغرب خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، حيث تسلط الحلقة الضوء على السياق التاريخي الذي تم فيه الاحتلال البرتغالي للثغور المغربية سواء على سواحل البحر الأبيض المتوسط أو المحيط الأطلسي، والدوافع السياسية والاقتصادية التي ساعدت البرتغاليين على احتلال أهم الموانئ المغربية.

كما يتطرق البرنامج إلى أبرز مظاهر الحضور البرتغالي في المدن الساحلية من خلال العمارة العسكرية المتمثلة في الأسوار والأبواب والأبراج والحصون المتواجدة في مدن طنجة والقصر الصغير وأصيلا وأزمور والجديدة واسفي.. ويقدم البرنامج صورة شاملة عن خصائص هذه المنشآت المعمارية من الناحية الهندسية والتراثية.

وتتناول الحلقة كذلك علاقات المغرب بالبرتغال والتراث المشترك بين البلدين المتوسطيين. يشارك في إغناء محاور هذا البرنامج نخبة من الباحثين المتخصصين في مجال التاريخ والتراث الثقافي، الباحث أسامة الزوكاري أستاذ التاريخ والحضارة، والأستاذ محمد اوبيهي أستاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، والأستاذ أبو القاسم الشبري مدير مركز التراث المغربي البرتغالي بالجديدة والباحث عبد اللطيف بودجاي محافظ الموقع الأثري القصر الصغير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى