الرئسيةسياسةصحة

تحفيضات جديدة تمس أسعار بيع أدوية الأمراض السرطانية والسكرية بالمغرب

أقدمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على الإفراج عن لوائح جديدة تخص أسماء تشكيلات من الأدوية والأدوية الجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة بالمغرب، التي سيشملها قرار مراجعة الأسعار في اتجاه التخفيض، وذلك بعد حوالي شهر من الكشف عن آخر لائحة للأدوية مُخفضة الأثمان.

وجاءذلك طبقا لقرار وزير الصحة، خالد أيت الطالب تحت رقم 981.24، الذي يحيل على المرسوم رقم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفيات تحديد أسعار بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، إلى جانب القرار رقم 787.14 المرتبط بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصيلة والجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة بالمغرب.

القرار، الصادر في الجريدة الرسمية كشف عن اللوائح الجديدة بناء على طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلات حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، إلى جانب طلبات خفض سعر بيع الأدوية التي تقدمت بها هذه المؤسسات ورأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

ووفق القرار الوزاري، فمن المتوقع أن يهم تخفيض الأثمان ما يصل إلى 29 مكونا دوائيا جرى تضمينها في ملحقين يبينان حجم التخفيض الذي مس كل مكون، وثمن البيع المقترح للعموم والمستشفيات، في حين تضمن جدول ثالث أسماء أدوية جرى تحديد أسعار بيعها.

هذا و تراوح مقدار التخفيض الذي سيمس هذه المركبات الدوائية ما بين 50 و100 درهم بالنسبة للأدوية الرخيصة، فيما ظل التخفيض الذي عرفته الأدوية مرتفعة الأثمان في الأساس متراوحا ما بين 289 و640 درهما فأكثر بالنسبة للبيع للعموم.

وبالرجوع إلى الجدول الأول الملحق بالقرار الوزاري فقد تم تحديد الأثمان الخاصة ببيع عدد من الأنواع الدوائية، إذ من المرتقب أن يباع مرهم TAKROZEM من صنف 30 غراما، الخاص بالالتهابات الجلدية لدى المراهقين، للعموم بثمن 167 درهما، على أن يباع للمستشفيات بثمن 104 دراهم.

فيما نجد ضمن الجدول الثاني أن دواء JADENU من فئة 180 مليغراما الخاص بعلاج الحديد الزائد المزمن سيتراجع بواقع 640 درهما، إذ من المرتقب أن يباع للعموم بثمن 3292 درهما عوضا عن 3932 درهما كما كان سابقا، على أن يباع الصنف الثاني منه من فئة 360 مليغراما بما يصل إلى 4766 عوضا عن 7465 درهما في ما مضى.

هذا و من المرتقب أن يعرف دواءFEMARA من فئة 2,5 مليغرامات الخاص بعلاج سرطان الثدي المتقدم بالنسبة للنساء تراجعا في السعر، إذ سيصبح ثمنه 743 درهما خلافا للفترة السابقة إذ كان يباع بحوالي 1021 درهما لفائدة العموم.

ووفق الجدول الثالث الملحق بقرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الصادر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، سيصبح ثمن دواء JADIANCE من فئة 25 مليغراما، والخاص بعلاج مرض السكري غير المسيطر عليه لدى البالغين، محددا في 448 درهما بعدما كان يُباع سلفا بـ479 درهما.

وكانت أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، في آخر عدد من الجريدة الرسمية للمملكة، أواخر شهر أبريل الماضي، عن إصدار قرار وزير الصحة خالد أيت الطالب، تحت رقم 722.24، بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية والمسوقة في المغرب.

و جاء هذا القرار بناء على طلبات تخفيضات ورفع أسعار منتجات دوائية، تلقتها الوزارة من مؤسسات صيدلانية صناعية.

وفقًا للملاحق التفصيلية للقرار، فإن 10 أصناف دوائية، سواء بالنسبة للبيع للعموم أو للمستشفيات، شهدت تخفيضات. تراوحت هذه التخفيضات من 50 درهمًا إلى أكثر من ألف درهم بخصوص الأدوية متوسطة الأسعار، بينما الأدوية التي يفوق ثمنها 3 ملايين سنتيم استفادت من تخفيض وصل إلى حدود 4 آلاف درهم.

و من الأدوية التي شهدت انداك تخفيضات، دواء Janumet من فئة 50 مليغراما الخاص بمرض السكري، الذي انخفض سعره بحوالي 61 درهمًا ليصبح 376 درهمًا، ودواء Synagis من فئة 50 ميلغراما الخاص ببعض الأمراض التنفسية، حيث وصل سعره إلى 4169 درهمًا، بعدما استفاد من تخفيض قُدر بحوالي 1200 درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى