اقتصادالرئسية

الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط عرف ارتفاعا قدره 2%

ذكرت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، عرف ارتفاعا قدره 2 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2024 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا التطور يعود أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” ب 13.2 في المائة ، وفي “صناعة السيارات” ب 9.2 في المائة ،وفي “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية والبصرية” ب 31,3 في المائة ،وفي “الصناعات الغذائية” ب 2.6 في المائة ،وفي “الصناعة الصيدلانية” ب7.3 في المائة .

وعلى العكس من ذلك، أوضح المصدر ذاته أن الإنتاج في “صناعة منتجات التبغ” انخفض ب 28.6 في المائة ،وفي “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” ب 11.7 في المائة ،وفي “صناعة الملابس” بـ 8.4 في المائة ،وفي “صنع الأجهزة الكهربائية” ب 7.4في المائة .

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الإستخراجية، فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 28.6 في المائة وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في كل من “الصناعات الإستخراجية الأخرى” بـ 30.2 في المائة ،وفي “المعادن الحديدية” بـ 0.2 في المائة .
أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا قدره 3.2 في المائة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى