مجتمع

ODT تطالب بفتح تحقيق وتكشف في تقرير أسباب حادث العاملات الفلاحيات

طالبت المنظمة الديموقراطية للشغل بفتح تحقيق قضائي وإداري واسع و نزيه وشفاف لتحديد المسسؤوليات ومعاقبة كل الجناة المباشرين وغير المباشرين في حادثة يوم الأربعاء 3 أبريل بمنطقة مولاي  بوسلهام  إقليم القنيطرة التي عرفت موت 8 عاملات زراعيات في حقول الفراولة و سائق الحافلة وكذا إصابة أزيد من 30 العاملات، حالة بعضهن حرجة، وهن موزعات بين مستشفى سوق الأربعاء الغرب ومستشفى الاقليمي القنيطرة والمستشفى العسكري بالرباط.

وفي تقرير للمنظمة الديموقراطية للشغل، حصل “دابا بريس” على نسخة منه، وبعد تنقل أعضاء من المنظمة  لمكان الحادث ذكروا  أن من بين أسباب وقوع الفاجعة هي الحالة المهترئة للطريق وضيقها مع غياب التشوير، بالإضافة تهور سائق شاحنة نقل الرمال وذلك انطلاقا من الشهادات التي استقاها أعضاء المنظمة من شهود عيان ثم الحالة المهترئة لحافلة نقل العاملات وتجاوز الحمولة القانونية (عدد الركاب)، والغياب غير مبرر للمراقبة الطرقية.

وفي نفس التقرير أشارت المنظمة إلى أن الوفد وقف على مجموعة من التجاوزات كالظروف الغير آمنة لتنقل العاملات والعمال الزراعيين في غالب الاحيان و ظروف عمل لا انسانية و غير سليمة، عدم احترام معايير السلامة الصحية ووسائل الوقاية من الادوية و المواد الكيماوية المستعملة مما يعرض العاملات والعمال الزراعيين للمخاطر و الامراض و حوادث الشغل، ناهيك عن حيف كبير على مستوى الأجر ومدة العمل والوساطة او السمسمرة في التشغيل.

وفي نفس السياق فإن المنظمة الديموقراطية للشغل تشحب ظاهرة التشغيل في ظروف غير انسانية و لا قانونية بالمعامل و الضيعات الفلاحية. ويدعون عموم الاجراء والعمال بالانخراط الايجابي في المنظمات النقابية الديموقراطية الجادة دفاعا عن حقوقهم و مطاليهم المشروعة و العادلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى