سياسة

عشية لقاء لفتيت.. CDT تشترط الإلتزام بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل

تلتقي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عشية اليوم الثلاثاء، لاستئناف جلسات الحوار الاجتماعي، ومتابعة الحوار حول القضايا العالقة، من أجل الخروج بخلاصات، يعقبها التوقيع على اتفاق جديد، بين الحكومة النقابات الأكثر تمثيلية، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ونقابة الباطرونا، قبل احتفالات فاتح ماي المقبل.

وخرج المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ببلاغ قبل اللقاء، أعلن من خلاله إصراره على ضرورة تضمين أي اتفاق ثلاثي الأطراف التزام واضح بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، ومأسسة الحوار الاجتماعي، وضمان الحريات النقابية، والالتزام، أيضا، بمراجعة الضريبة على الدخل، وإعفاء معاشات المتقاعدين من الاقتطاع الضريبي.

ودعا المكتب التنفيذي، في البلاغ ذاته، الأجهزة الكونفدرالية المحلية إلى الرفع من وتيرة التعبئة، لإنجاح تظاهرات فاتح ماي 2019 وتجسيد شعاره “التنظيم والنضال”.

من جهتها، لن تنظم الفدرالية الديمقراطية للشغل، وفروعها، مسيرات احتفالات فاتح ماي، حيث قرر المكتب المركزي للفدرالية، أمس الاثنين، الاحتجاب القسري عن تظاهرات فاتح ماي 2019.

وأفاد مصدر فدرالي أن الفدرالية الديمقراطية للشغل تحتج عن الأوضاع الاجتماعية المتردية وعلى سيناريو الحوار الاجتماعي المزور، وأعلنت رفضها لـ”السلم الاجتماعي المجاني”، وقررت الاحتجاب القسري عن تظاهرات فاتح ماي 2019.

كما قررت الفدرالية الديمقراطية للشغل، عقب اجتماعها اليوم الاثنين بالمقر المركزي بالدار البيضاء، تنظيم مسيرة احتجاجية وطنية يوم الأحد 28 أبريل الجاري بالرباط، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى