ثقافة وفنون

الدار البيضاء.. أوركسترا سمفونيات تحتفي بالتراث الموسيقي المغربي

تحيي الأوركسترا الفيلهارمونية سمفونيات، غدا الخميس، بحلبة سباق الخيل بالدار البيضاء حفلا تحتفي من خلاله بأبدع الألحان التي تميز التراث الموسيقي المغربي، وذلك تحت شعار التقاسم والتعددية. ويجمع الحفل، الذي تنظمه جمعية Avempace، حوالي أربعين عازفا مغربيا وأجنبيا ، سيجتمعون تحت إشراف الموسيقيار الشهير توم كوهين، ليرحلوا بالجمهور الى عوالم الموسيقى المغربية، وهم ينشدون قيم التعددية، التلاقي الثقافي والطائفي، والشغف المشترك والعالمية.

وأوضح رئيس جمعية Avempace ،كريم تيسير، أن التراث المغربي يزخر بالكنوز الموسيقية ،التي تعتزم هذه المبادرة إعادة اكتشافها للجمهور من خلال الألحان، وإعادة تلحينها و توزيعها قصد تقديمها في طبق فني عالمي.

Conférence de presse à Casablanca consacrée à la présentation du concert de l’orchestre philharmonique Symphonyat
وقال “بدا لنا أنه من الضروري أن نعيد الاعتبار لتراثنا الموسيقي من خلال إعادة توزيع بعض مقطوعاته الكلاسيكياته العظيمة”، مشيرا إلى أن موسيقيي سيمفونيات عاقدون العزم على جعل هذا الإنتاج “تجسيدا موسيقيا مدهشا للقيم التي حركتهم”.

وسيرافق هؤلاء العازفين أربعة مطربين من العيار الثقيل، وهم نيتا الكيام، وسناء مرحاتي، ونبيلة معان، ومحمد عصري.

من جانبه، أبرز قائد الفرقة السمفونية توم كوهين أن هذا الحدث الموسيقي العالي المستوى يكتسي أهمية قصوى، لكونه يقدم لعشاق الموسيقى مزيجا من أفضل الفنانين كل في مجالهم.

واستطرد قائلا “على المستوى الشخصي، إنها تجربة رائعة،وخلال البروفات، أصبحنا بالفعل أصدقاء حميمين، وتم إنشاء صلات بيننا، أضحت عميقة للغاية”.

وتجمع أوركسارا سامفنونيات، التي رأت النور على يد عاشقين للموسيقى، وهما تيسير وكوهين، بين أربعين موسيقيا موموقا من جميع أنحاء العالم لإعطاء حياة ثانية للموسيقى المغربية.

وفي سنة 2016 تم استقبال سموفنيات من قبل استوديو مؤسسة “Hiba” لإقامة أولى لمدة أسبوع انتهت بحفل موسيقي خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى