مجتمع

حملة #مابغيناش_نموتو_بالسرطان التي تستنكر حالة الإهمال تحصد مزيدا من التفاعل (فيديو)

أقدم  عدد من مرضى السرطان بالمغرب بإطلاق حملة في فيسبوك تحتت وسم #مابغيناش_نموتو_بالسرطان، للدعوة إلى تمكينهم من العلاج المجاني، والاهتمام بحالتهم الصحية نظرا لخطورة المرض المصابين به، وفي المقابل استنكار حالة الإهمال التي يعانون منها في المستشفيات العمومية.

وكان تجاوب عدد من النشطاء والفاعلين في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، سريعا مع الحملة بنشر تدوينات، ومواد تدعو إلى مساعدة الفقراء المصابين بالسرطان، ومطالبة الدولة بتمكينهم من العلاج المجاني، نظرا لما يعانونه من حاجة وفاقة وألم المرض ومصاريفه الكثيرة.

هذا وأصدر العديد من الصحافيين والسياسيين وعدة فعاليات مدنية، اليوم  السبت، بياناً دعوا فيه لإطلاق حملة وطنية لفائدة مرضى السرطان، وهو البيان المدلل بتوقيعات والذي مازال مفتوحا للتوقيعا.

وأشار  البيان المذيل بتوقيعات و الذي ما  يزال مفتوحاً للتوقيع أن “مرض السرطان يواصل الفتك بأرواح وأجساد ضحاياه”.

وقال إن “المواطنين عانوا الأمرين، عضويا ونفسيا، ماديا ومعنويا”، في ظل ما وصفه بـ “ضعف البنيات الصحية وانعدام الدواء وكلفة العلاج الثقيلة”.

العديد من الفنانين انضموا للحملة، أو هم في طريقهم لإطلاق مبادرة في نفس الاتجاه، والذي كان من بينهم الفنان مراد ميموني الذي  قال انه بمجرد رؤيته لتغيير مجموعة من الأصدقاء و النشطاء لصورة صفحاتهم الشخصية تحت عنوان “ستوب كونسير” لم أتردد في تغيير صورتي الشخصية بحكم ما تعانيه المنطقة ، بسبب هذا الداء الذي انهك جسد العديد من ساكنتها ، مؤكدا انخراطه الكامل في مثل هذه المبادرات الاجتماعية و التحسيسية سواء كانت منظمة من جهة معينة أو غير منظمة.

وأشار  ميموني ان دوره كفنان يحمل رسالة فمشاركته في هذه الحملة من خلال تغيير “البروفايل” قد يحمل في طياته الكثير من الرسائل المباشرة و غير المباشرة لمن يهمهم الامر وايضا هي دعوى لمحاربة هذا الداء اللعين و التعجيل ببناء مراكز الفحص والعلاج بالريف باعتبار المنطقة الاكثر معاناة من مرض السرطان في المغرب ، متمنيا ان لا تكون هذه الحملة رمزية فقط دون ان تعقبها خطوة عملية ..

 

https://web.facebook.com/asdaeasfi/videos/440197220258199/

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى