اقتصاد

محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية بمجازر الدار البيضاء

كشف بلاغ لشركة التنمية “الدار البيضاء للخدمات” أن مجازر الدار البيضاء أنهت، في سابقة من نوعها بالنسبة لمرفق اقتصادي جماعي، وضع محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية عبر ألواح عاكسة، بهدف ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تبلغ حوالي 35%.

يذكر أن شركة الدار البيضاء للخدمات، منذ إحداثها سنة 2014، أنيطت لها مهمة تدبير وإعادة تأهيل مجازر الدار البيضاء، في أفق تحديث نظام اشتغالها ومختلف المعدات. وتماشيا مع التوجه الاستراتيجي للمهمة، تمت إعادة تأهيل المنشآت والمعدات ومعيرة آليات الإنتاج، كما تم الانتهاء من تجديد كلي لنظام التبريد بالمجازر اعتمادا على محلول ماء الغليكول. وهي كلها مسارات تقنية تزيد من التكلفة الطاقية بفعل استهلاكها الملحوظ للطاقة.

وأشار البلاغ إلى أن شركة الدار البيضاء للخدمات استطاعت، بفضل تمويل مباشر لجماعة الدار البيضاء، بميزانية بلغت 11،8 مليون درهم، أن تمكن مجازر الدار البيضاء من محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية تتيح استقلالية جزئية في استهلاك الكهرباء بالنسبة لأهم مرافقها فائقة الاستهلاك، وهي نظام التبريد وسلسلة الذبح.

وأكد البلاغ نفسه أن المحطة الداخلية شيدت على مساحة 8 487 متر مربع وتتشكل من 4374 من ألواح الطاقة الشمسية بقدرة على الإنتاج تقدر بحوالي 1596 كيلوواط، وقد تم إنشاء المحطة بمواكبة مكتب تقني متخصص في مختلف أطوار المشروع حتى استلام المحطة.

وأضاف البلاغ أن المحطة جهزت بنظام تتبع آني يمكن من مراقبة تطور الإنتاج والاستهلاك للطاقة سواء الداخلي من خلال الطاقة الشمسية أو الخارجية عبر الكهرباء، ويتيح النظام كذلك إمكانية مراقبة الأحوال المناخية وقوة أشعة الشمس.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المشروع المستدام يستفيد من الموقع الجغرافي المتميز لمجازر الدار البيضاء الذي يتيح التعرض للشمس أطول فترة ممكنة على طول السنة، وأيضا، توفر المجازر على مساحات غير مستغلة على الأرض وعلى سطح البناية، وهي كلها شروط ساهمت في إمكانية إخراج هذا المشروع وبالتالي إنتاج طاقة بديلة صديقة للبيئة وغير مكلفة على المدى البعيد وذلك تماشيا مع السياسة العامة للمملكة المغربية في مجال الطاقة والطاقات المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى