سياسةكورونا

أقصبي: في ظل الأزمة وتداعيات وباء كورونا غير مفهوم نهائيا الاستمرار في استيراد مواد كماليات

أكد نجيب أقصبي الخبير الاقتصادي والعضو القيادي في الحزب الاشتراكي الموحد، أنه اليوم وفي ظل الأزمة وتداعيات وباء كورونا، غير مفهوم نهائيا استيراد مواد تعتبر كمالية، مؤكدا أنه اليوم علينا وضع سياسة في تدبير الواردات، بغاية ترشيد التجارة الخارجية وجعلها تتلاءم مع الإكراهات الحالية للأزمة.

جاء ذلك، في إطار تكوينات الحجر الصحي، التي تنظم عن بعد، والتي نظمها فرع الاشتراكي الموحد في لقاء مفتوح مع أقصبي، حول، ما هي القراءات والبدائل للوضع الاقتصادي بعد الجائحة، مساء اليوم الجمعة، حيث أشار نجيب أقصبي، في مداخلته عن بعد، أن الوقت اليوم ليس وقتا ملائما، لكي يكون تقييما موضوعيا شاملا، لهذه الاستراتيجية بما لها وما عليها، لكن استدرك بالقول، إنه ما يمكن أن يسجل أنه كانت هناك مبادرات صحيحة، ومنها أننا بادرنا بسرعة كبلد لممارسة الحجر الصحي، وإلزامية الكمامات، واستعمال دواء الكلوركين، إجراءات ساهمت في الحد من الوفيات.

في نفس السياق، أوضح نجيب أقصبي، أن ذلك لا يعني أنه لا توجد مشاكل وتعثرات ومنها تدبير بيع الكمامات، الذي لم يكن موفقا، وأنه ولحدود السعاة مازالت هناك مشاكل على هذا المستوى.

بالنسبة للاقتصاد المغربي، سجل أقصبي أنه حين نلاحظ اليوم أن الاختيارات الاقتصادية للمغرب، ومنها اختياراته في مجال الصحة، شكل الوباء صدمة عنيفة وحقيقية لحقيقة هذه الاختيارات، فبسبب اختلالات المنظومة الصحية تقرر أنه بين عشية وضحاها يجري توقيف الإنتاج وندخل في حجر صحي، وبالتالي ما ينتج عنه من انهيار الإنتاج، وانهيار في الناتج الداخلي الخام، وما يعنيه أيضا ذلك من تدني نسبة النمو، وما يعنيه أن استمرار الحجر الصحي سيؤدي لنتائج على صعيد الاقتصاد المغربي ستكون بالتأكيد سلبية.
يتبع

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما يستغرب له ايضا هو تهميش المبادرات والاختراعات التي سارع الشباب الى ابداعها . وتهميش كل ماهو وطني سواء على صعيد التغذية و الوقاية وطب الأعشاب . في ظل انتشار الوباء . لا ندري ايضا من هم محتكرو التصدير والاستيراد و لصالح من؟ خاصة مع انخفاض ثمن برميل البترول الى 25 دولار . و من هم محتكرو الأسواق و النقل . و اين الارباح و هامش الارباح عن الربح .؟؟ و ماهي حركة الاستثمارات التي تنفذ من تلك الصناديق الملونة . لا احد يتكلم عن مصلحة المواطن كأنه غير مهم او لا شان له . نعتقد أن غلق الحدود كان في صالح قلة تحاول خلق معادلة جديدة في إطار دولي أشبه بصفقة . نتمنى ان تنقشع الغيوم و يطلق سراح كل بريء مسجون . و ان تعقب الديموقراطية و الشفافية كل مؤسساتنا قبل الدخول في المجهول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى