ثقافة وفنون

الدورة الـ19 لمهرجان العيطة بآسفي افتراضيا

تنظم المديرية الاقليمية للثقافة، تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة بأسفيمن 22 شتنبر إلى ثاني أكتوبر 2020، الدورة 19 للمهرجان الوطني لفن العيطة افتراضيا، ودلك انسجاما مع الظرفية الحالية التي تعرفها بلادنا جراء تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد19.

وأفاد بلاغ للمنظمين، أن المهرجان الوطني لفن العيطة يسعى، من خلال هذه الدورة الافتراضية، عبر منصات التفاعل الاجتماعي، ضمان استمرارية الفعل الثقافي والتأكيد على مكانة المهرجان في المشهد الفني والثقافي في بلادنا ودوره في صيانة التراث اللامادي وتثمينه كمكون ضمن منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المندمجة، بما يساهم في الحفاظ على مكونات التراث الموسيقي الخاص بكل منطقة بحثا وتوثيقا

وأضاف أنالمهرجان في دورته 19 يعتمد على المستجدات التقنية الحديثة ومنصات التواصل الإجتماعي لتوسيع قاعدة انتشار هذا الموروث الفني الأصيل تأسيسا لحوار ثقافي فعال ينهل من إرث الماضي لمواكبة تجليات الحاضر واستشراف آفاق المستقبل.

ويتصمن البرنامج عدة فقرات، تستعرض أقوى لحظات المهرجانات السابقة، من عروض فرق الشباب التي شاركت في مسابقة فن العيطة من 21 يوليوز الى غاية 5 شتنبر 2020 والتي كانت الغاية منها ضمان استدامة هدا الفن بين الأجيال، وابحاث واستطلاعات حول أنماط العيطة واستضافة بعض الفنانة واستعراض تجاربهم الجديدة والمتميزة.

كما يتضمن البرنامج، أيضا، ندوة بعنوان “وقفة تأمل في مهرجان العيطة: محاورة الإيجابي ومناقشة السلبي في الدورات السابقة”، بمشاركة أساتذة وخبراء من دوي الاختصاص.

أما الندوة الثانية، تأتي تحت عنوان “العيطة والانفتاح على موسيقى العالم”، بمشاركة نخبة من الاسماء الفنية الدين سجلوا حضورهم فنيا على المستوى الدولي.

وأخيرا، الماستر كلاس الاول حول انطولوجيا العيطة للفنان ابراهيم المزند، والماستركلاس الثاني حول عولمة العيطة مع الفنانة سكينة فحصي، مع سهرة فنية ختامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى