ثقافة وفنون

وسط أجواء احتفالية خافتة افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية بالفيلم المغربي “آدام”

أطلق مهرجان مالمو للسينما العربية دورته العاشرة مساء أمس الخميس في المدينة الواقعة بجنوب السويد وسط أجواء احتفالية خافتة بسبب قيود فيروس كورونا.

ويعرض المهرجان الذي سيستمر حتى 13 أكتوبر 45 فيلما من مصر ولبنان وتونس والعراق والسودان والسعودية وغيرها.

واختار للافتتاح الفيلم المغربي “آدم” بطولة نسرين الراضي، وللختام الفيلم الجزائري “مطاريس” للمخرج رشيد بن حاج.

ويتنافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما، فيما يتنافس على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة 24 فيلما، وتتوزع باقي الأفلام على برامج نوعية مختلفة.

ويستهل المهرجان أنشطته اليوم الجمعة بمحاضرة للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عنوانها “كورونا والسينما” يتحدث فيها عن تأثير جائحة كورونا على الإنتاج والتوزيع السينمائي وتجربته الشخصية مع الإنتاج قبل الجائحة والتحولات بعد انتشارها.

 وكان أعلنت إدارة المهرجان، اختيار فيلم “آدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني ليكون فيلم افتتاح الدورة العاشرة من المهرجان، والتي تقام في مدينة مالمو السويدية خلال الفترة 8-13 أكتوبر المقبل.

يشار بهذا الخصوص، أن فيلم آدام”  من إنتاج مشترك مغربي فرنسي بلجيكي قطري، أنتجه المخرج نبيل عيوش، وشارك المخرجة مريم التوازني في كتابة السيناريو الخاص به.

وهو من بطولة النجمتين لبني أزابيل ونسرين الراضي، وفيه تظهر امرأة شابة تبدو عليها آثار الحمل لتدخل عالم أرملة تعيش مع ابنتها ذات العشر سنوات، تعيش معهما لتغير العلاقة بين الإناث الثلاث الوحيدات حياة كل منهن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى