سياسة

اتفاق مغربي إسرائيلي على تشكيل فرق عمل للتوصل إلى اتفاقيات تعاون

اتفق رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات، ووزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أمس (الجمعة) على تشكيل فرق عمل ستعمل على التوصل إلى اتفاقيات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، في تغريدة له على موقع (تويتر)، إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي جمع بن شبات وبوريطة.

وأضاف أن الطرفين اتفقا على تشكيل فرق عمل ستعمل على التوصل إلى اتفاقيات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

وأوضح جندلمان أنه بسبب أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ستجتمع الفرق عبر الاتصال المرئي، منوها بأنه خلال شهر فبراير المقبل سيصل وفد مغربي رفيع المستوى إلى إسرائيل بهدف اختتام هذا الحوار.

وأشار إلى أنه من المتوقع، أيضا، أن يترأس بن شبات وفدا إسرائيليا إلى المغرب خلال شهر فبراير.

وخلال المحادثة الهاتفية، بحث بن شبات وبوريطة الإمكانات الكبيرة التي تكمن في التعاون بين البلدين الذي يفيد المنطقة بأسرها وليس إسرائيل والمغرب فقط. وتم الإعلان عن اتفاقية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب في ديسمبر الماضي.

وفي العام 1995، عقب اتفاقيات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين، وافق المغرب على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، لكن المغرب قطع العلاقات في العام 2000، عندما اندلعت الانتفاضة الثانية. حتى بعد قطع العلاقات، حافظ البلدان على علاقة ودية، حيث يسافر العديد من السياح الإسرائيليين، خاصة من أصل مغربي، كل عام إلى المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى