حول العالمفي الواجهة

تقرير: في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ الفلسطيني الحديث انتفاضة شاملة ضد الاحتلال في آن واحد(فيديوهات)

في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ الفلسطيني الحديث اشتعلت انتفاضة شاملة ضد الاحتلال في الضفة وغرة والقدس والأراضي المحتلة عام 48 في آن واحد.

https://twitter.com/i/status/1391862741892313095

وتشهد القدس ، نقلا عن العربي 21، مواجهات مستمرة بين الاحتلال والفلسطينيين، فيما ردت المقاومة في قطاع غزة بقصف أماكن تصلها بالصواريخ لأول مرة، في الوقت الذي تشتعل مدن الضفة والمناطق المحتلة منذ عام 1948 احتجاجا على قصف الاحتلال لغزة وعلى الانتهاكات في القدس المحتلة.

وتشهد مدينة القدس، وفق المصدر ذاته، اشتباكات في باحات المسجد الأقصى بين الشبان الفلسطينيين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتبع ذلك مواجهات واسعة في الضفة الغربية والداخل المحتل، وقامت المقاومة بتنفيذ ضربات على القدس ردا على الاعتداءات، ورد الاحتلال بضربات أدت إلى استشهاد أكثر من 20 شخصا.

وخرجت مظاهرات بعدة مدن وقرى فلسطينية و التي شارك فيها آلاف الفلسطينيين احتجاجا على اقتحام المسجد الأقصى في القدس، واحتجاجا على اعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين والمعتصمين في الشيخ جرّاح وباب العامود في المدينة المحتلة.

ومثلها مثل الناصرة، وشفا عمرو، ويافا، وأم الفحم، وعين ماهل، وطمرة، وباقة الغربية، ومجد الكروم، وعرابة، وشقيب السلام بالنقب جنوبي البلاد، والزازير، والرملة، وكفر كنا، وجلجولية، وكفر مندا، وجديدة – المكر، وكفر قرع، شهدت مدينة اللد التي تبعد قرابة 38 كم عن القدس، أحداثا دامية ومواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية حولت شوارع المدينة إلى ساحة معركة حامية الوطيس.

وتشهد عدد من المناطق في الضفة الغربية المحتلة مسيرات مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، إثر العدوان على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وقطاع غزة.

https://twitter.com/i/status/1391889712370040836

وشهدت كل من رام الله والخليل ونابلس وغيرها من مدن الضفة مواجهات عنيفة مع الاحتلال الإسرائيلي.

ومن جهة أخرى، أفادت مصادر طبية بمقتل 21 فلسطينيا من بينهم أطفال وإصابة أكثر من 60، من جراء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في شمالي قطاع غزة.

وتأتي الغارات بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أن 7 صواريخ استهدفت القدس، اعترضت القبة الحديدية أحدها فيما سقط الباقي في مناطق مفتوحة.

وتحدثت وسائل إعلام عن إطلاق أكثر من 100 صاروخ نحو إسرائيل، فيما صدقت الحكومة على عملية عسكرية واسعة في غزة فيما ألغى الكنيست جلسته ونقل أعضاءه إلى منطقة محمية.

وكان نتانياهو تعهد بالرد بقوة على الهجمات الصاروخية من قطاع غزة، مشيرا إلى أن المواجهة الحالية قد تستمر لبعض الوقت.

هدا، واندلعت مظاهرات حاشدة في الداخل المحتل، تخللتها مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، نصرة للقدس والأقصى، وتأييدا للمقاومة في غزة.

وشهدت كل من الناصرة واللد شفاعمرو ويافا وأم الفحم وعين ماهل وطمرة وكفر مندا وحيفا، مظاهرات وموجهات مستمرة.

وقام الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على الفلسطينيين في الداخل المحتل، ومحاولة فضهم بالقوة، وتسبب الأمر بمواجهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى