سياسة

ترانسبرانسي تطالب السلطات القضائية بفتح تحقيقات في الخروقات التي عرفتها العملية الانتخابية

طالبت “ترانسبرانسي المغرب”، السلطات القضائية، بفتح تحقيقات في الخروقات التي شابت العملية الانتخابية،مشددة على ضرورة الإسراع في البث في ملفات الفساد المعروضة على أنظار المحاكم التي يتابع فيها مسؤولون منتخبون.

واعلنت الجمعية انها تابعت سير الانتخابات التي جرت في المغرب بتاريخ 8 شتنبر 2021، واهتمت بشكل خاص بالمراحل المتعلقة بالترشيحات والحملات الانتخابية وعملية الاقتراع والمراحل التي تلتها.

وذكرت ترانسبرانسي، في بيان توصلت “دابا بريس” بنسخى منه،، أنها رصدت استمرار الممارسات الخارجة عن القانون والمتنافية مع معايير الأخلاقيات، ومنها، منح التزكيات من طرف العديد من الأحزاب والمصادقة عليها من طرف السلطات لمنتخبين سابقين متورطين في قضايا الفساد وتبديد الأموال العامة، التي ارتكبت أثناء ممارسة مهامهم، ومنهم من تمت متابعته قضائيا وصدرت في حقه أحكام.

ولاحظت الجمعية“الاستعمال المكثف للمال من أجل شراء الأصوات وإعداد لوائح الترشيحات وتشكيل المكاتب المسيرة للمجالس المنتخبة”.

وسجلت “ترانسبرانسي المغرب””استحالة الوصول إلى المعطيات الأساسية الخاصة بالانتخابات، باستثناء النتائج الرسمية المعلنة من طرف وزارة الداخلية”.

ودانت “ترانسبرانسي المغرب” استمرار هذه الممارسات، محملة المسؤولية، لـ”الهيئات السياسية والسلطات العمومية”، مطالبة ” السلطات العمومية إلى إتاحة معلومات شاملة عن الانتخابات للجمهور إنفاذا للفصل 27 من الدستور والقانون 13-31، المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى