سياسةكورونا

هذه آخر تطورات الوضعية الوبائية ل”كوفيد 19″ ووزير الصحة يبرر فرض جواز التلقيح بالأرقام ويتحاشى نقاش قانونيته

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 260 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 946.543 حالة في المغرب.

وذكرت النشرة الخاصة بتتبع الحالة الوبائية ل”كوفيد 19″ بأن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 13.136 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 9.174.694 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من العام الماضي.

ووفق المصدر ذاته، فإن الفترة نفسها عرفت تسجيل 5 وفيات ليصل المجموع إلى 14.683، وتم التأكد أيضا، وفق المصدر ذاته، من 404 حالات شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 927.428.

واعتبر وزير الصحة ، اليوم الثلاثاء، أن فرض جواز التلقيح غايته تعزيز التطور الإيجابي، الذي حققه المغرب في مواجهة وباء كورونا، باعتماده كوثيقة رسمية تتيح لحاملها التنقل، والولوج إلى الفضاءات العامة.

وقال الوزير، أمام مجلس المستشارين، إن اعتماد جواز التلقيح يرمي إلى التحفيز على التطعيم، بعد معاينة البطء، الذي شاب الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، والاستعداد لفصل الشتاء الذي يعرف نشاطا للفيروسات، خصوصا أن المغرب قرر توسيع الحملة لتشمل المهاجرين غير النظاميين، وغير الملقحين لأسباب طبية.

وصرح الوزير، أن فرض جواز التلقيح دفع أزيد من مليوني مغربي إلى تلقي جرعات اللقاح، نافيا أن يكون إراره وثيقة للاستفادة من الفشاءات العامة وخدمات المؤسسات والإدارات، يهدق إلى تقييد حركة المواطنين، بل اعتبره وسيلة لاستئناف حياة طبيعية، وحرية التنقل.

الوزير، لم يشأ الدخول في مناقشة قانونية جواز التلقيح من لا قانويته، أو لا دستوريته، مكتفيا بالإشارة، أن إصدار هذه الوثيقة استند لقانون الطوارئ الصحية التي تمنح الحكومة صلاحيات اتخاذ اجراءات لمنع انتشار الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى