ثقافة وفنون

صحيفة الغارديان: في الأفق..مسرحية تعيد اكتشاف جلال الرومي وتقدمه من جديد للجمهور الغربي

ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير نشرته أول أمس الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، أنه و رغم أن كلمات جلال الدين الرومي منتشرة بشكل واسع في إنستغرام ، وأن قصائده في تسجيلات لمادونا وكولدبلاي، وكتبه هي الأعلى مبيعاً في الولايات المتحدة، فإنه ومع ذلك، يظل الرومي معروفا فقط عند قلة من الناس في الغرب، وكل ما يعرفونه عنه أنه صوفي وملتح.

وأشارت الصحيفة، أن ديم نعمان،المغني والممثل والكاتب البريطاني اللبناني، وبغاية إظهار القيمة الكبيرة لجلال الدين الرومي، يعمل بتعاون مع الملحنة القطرية دانا الفردان من أجل تأليف مسرحية تحت اسم Rumi:The Musical؛ وذلك من أجل إخراجه من دائرة الخرافات وتقديمه على أنه إنسان، وذلك وفق ما قالته دانا الفردان.

و تقول دانا: “أفكاره بالكامل تستند إلى تنمية الجوهر في الداخل”. ويقول نعمان: “تمكّن الرومي من التطرق إلى الموضوعات والمشاعر التي تمس الجميع. وتمكن من ذلك، لأن تركيزه ينصب على التأمل الذاتي”.

ويؤكد نعمان: “سئمنا الطريقة التي تصور بها الدراما منطقتنا وتركيزها على المشكلات وحدها: الإرهاب واللاجئون والحرب. القصص القادمة من الشرق الأوسط غائبة والقصص المطروحة قصص خيالية أو هوليوودية. أفلام مثل علاء الدين Aladdin وأمير مصر Prince Of Egypt ويوسف Joseph قادمة في الجزء الأكبر منها من تراث الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكن من قام ببطولتها ممثلون بيض ومعظمها محاكاة. ومشاعرهم حقيقية ولكن تغيب عنها الأصالة”.

هذا، ويسعى الفريق المشتغل على المسرحية الغنائية أن يقدم جلال الدين الرومي بعيدا عن الخرافة، ويمكن الجمهور من التخلص منها عبر إبراز حقيقة الرجل، وحتى إزالة ما لحق الإسلام والشرق الأوسط من تمثلات، يقول نعمان: “الشرق الأوسط أكبر بكثير مما يظن الغربيون أنهم يعرفونه عنه. كثير من الأشياء الجميلة على هذا الكوكب قادمة من هذه المنطقة- فنياً ولغوياً وموسيقياً- وكثير من الثقافة التي يستمتع بها العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى