الرئسيةسياسة

استطلاع رسمي..نصف الشباب المغربي يعتبر البرامج العمومية الموجهة لهم غير فعالة و71% لا يستفيدون منها

برنامج “انطلاقة” هو أكثر البرامج الذي يعرفه الشباب (71.52 في المائة)، متبوعا بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (43.28 في المائة)

أظهر استطلاع أجراه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من خلال منصته « أشارك »، أن 49.11% من الشباب صرحوا بأن البرامج العمومية الموجهة لهم « غير فعالة »، بينما اعتبرها 44.05 في المائة منهم فعالة إلى حد ما، في حين يعتبر 6.84 في المائة من المشاركين/ات أنها فعالة.

وصرح 71% من المشاركين في الاستشارة بعدم استفادتهم من البرامج الموجهة للشباب، حيــث أكد أكثــر مــن ثـلـاثة أربــاع المشــاركين أن معلوماتهــم حــول هــذه البرامــج قليلــة أو منعدمــة، فــي حيــن أفــاد حوالــي 4 % فقــط بأنهــم تلقــوا معلومــات وافيــةٍ عنهــا.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن برنامج “انطلاقة” هو أكثر البرامج الذي يعرفه الشباب (71.52 في المائة)، متبوعا بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (43.28 في المائة)، أما برامج إدماج الشباب في سوق الشغل المتمثلة في “إدماج” و”تحفيز و”تأهيل” فهي غير معروفة بالقدر الكافي لدى المشاركين، في حين أكد 20 في المائة من المشاركين معرفتهم ببرامج أخرى من قبيل “فرصة” و”أوراش”.

وفيما يخص ما يلزم من تدابير لإنجاح البرامج العمومية المخصصة للشباب، وضع المشاركون في المقام الأوّل ضرورة إشراك الشباب في إعداد هذه البرامج (69.90 في المائة)، يليها تحسين المنظومة التي تندرج فيها هذه البرامج برمتها (64.35 في المائة).

ومن بين أهم الاقتراحات التي ذكرها المشاركون في الاستبيان لضمــان حســن تنزيــل البرامــج العموميــة المخصصــة للشــباب، اعتماد الشــفافية فــي التدبيــر، والحكامــة الجيــدة، وإشــراك المجتمــع المدنــي، والتعريــف بالتجــارب الناجحة.

يشار في هذا الصدد، أن الاستشارة تضمنت أسئلة حول البرامج العمومية والتي تخص مجالات التكوين والتشغيل والمبادرة المقاولاتية والإدماج الاجتماعي، وبلغ مجموع التفاعلات مع الموضوع 27881، منها 432 إجابة على الاستبيان الخاص بالاستشارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى