الرئسيةثقافة وفنون

حقق ملياري دولار.. فيلم “أفتار”يحتل المرتبة 6 في قائمة الأفلام الأعلى إيرادات في تاريخ السينما

بعد 6 أسابيع فقط من إطلاقه، تجاوز فيلم "أفاتار.. طريق الماء" (Avatar.. The Way of Water) ملياري دولار في شباك التذاكر العالمي، ليحتل المرتبة السادسة في قائمة الأفلام الأعلى إيرادا في تاريخ السينما، كما يعد الأول في فترة ما بعد جائحة كورونا "كوفيد-19" التي أصابت العالم بالشلل لمدة عامين تقريبا.

فقد حقق الفيلم، الذي أخرجه جيمس كاميرون، نحو 600 مليون دولار داخل الولايات المتحدة الأميركية، و1.4 مليار دولار خارجها، حتى الآن.

عند الترويج لفيلمه أشار كاميرون إلى أن الفيلم الجديد سيحتاج إلى كسب ما يصل إلى ملياري دولار ليتم اعتباره نجاحا ساحقا. وهو ما تحقق بالفعل، فقد كان نقطة مضيئة لشباك التذاكر منذ طرحه في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، وظل في مقدمة القائمة خلال يناير/كانون الثاني الجاري.

وبانضمام الفيلم لنادي الأفلام التي تجاوزت ملياري دولار، يصبح مخرجه جيمس كاميرون المخرج الوحيد في العالم بـ3 أفلام تجاوزت هذا الرقم، إذ يستقر على القمة فيلم “أفاتار” (Avatar) الذي أخرجه عام 2009، و”تيتانيك” (Titanic) في 1997، و”أفاتار.. طريق الماء” (Avatar.. The Way of Water)،

منذ استحواذها على شركة “21 سينشري فوكس” وأستوديوهاتها في عام 2019، تملك شركة “ديزني” (عملاق صناعة الترفيه عالميا) حقوق عالم “Avatar”، بما فيها حقوق العرض والإنتاج، وأنفقت ما يقرب من 460 مليون دولار لإنتاج “أفاتار.. طريق الماء” والترويج له، مما يجعله أحد أغلى الأفلام على الإطلاق.

لكنها سرعان ما عوّضت ما أنفقته وحققت أرباحا تعادل 3 أضعاف تكلفته الإنتاجية، في شباك التذاكر فقط، وبهذه النتائج يُضاف مزيد من الأرباح إلى “ديزني” التي أنتجت 6 أفلام انضمت للقائمة، وتمتلك حقوق 8 أفلام من بين الـ10 الأولى عالميا في إيرادات شباك التذاكر في تاريخ السينما، فما هذه الأفلام؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى