الرئسيةثقافة وفنوندابا tvشواهد على التاريخ

الشاعر المغربي رضوان أفندي: التكريم الأنسب للزوج الفني خديجة /عزيز +فيديو وصور

قال الزجال رضوان أفندي، إذا أراد التلفزيون المغربي أن يكرم الزوج الفني خديجة/عزيز ، عليه أن يعيد بث تيلي فيلم ( يوميات خادمة ) الذي أدت فيه خديجة أسد دور خادمة ، و أدى زوجها الفقيد عزيز سعد الله دور مخرج ، و بمشاركة عبد القادر مطاع في أحد أجود أدواره في الدراما التلفزيونية ، إضافة إلى الراحل نور الدين بكر و آخرون .

وأضاف أفندي في تدوينة له على صفحته على الفايسبوك، بالقول “أذكر أن ملحقا ثقافيا لإحدى الجرائد التي كان لها حضور وازن في الإعلام المغربي، قد تضمن أحد أعدادها مقالا نقديا عن هذا الفيلم التحفة، يصفه فيه ببلاغة الإبداع .

و عبر الشاعر المغربي رضوان أفندي، عن اندهاشه من قناة – أفلام – المغربية التي تعيد بث أفلام عشرات المرات ، و لا تهتم بأعمال أخرى لافتة و جديرة بأن ينفض عنها غبار الإهمال ، منها ( يوميات خادمة ) ، و ( الدمية ) لحسن المفتي و بطولة الراحلة ثريا جبران ، و أعمال أخرى . أجيال اليوم لم يتح لها أن تشاهد هذه الأعمال، و من حقها أن تطلع على علامات فارقة في ذاكرة الدراما التلفزيونية المغربية.

توفيت الأربعاء 25 يناير 2023 الممثلة والفنانة خديجة أسد المشهورة بـ “لالة فاطمة”، عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، ونعتها وزارة الشباب والثقافة وأوساط فنية عدة.

وفارقت الممثلة الحياة بعد نقلها من مصحة خاصة في الدار البيضاء إلى منزلها بطلب من أسرتها، بعد تدهور وضعها الصحي، وضعف استجابة جسدها للعلاج؛ بسبب إنهاكه من المرض.

وخديجة أسد هي زوجة الفنان الراحل سعد الله عزيز، الذي شكلت معه ثنائياً فنياً رائداً لأكثر من 30 عاماً، إذ أخرجا ومثّلا العديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والسينمائية، كان أشهرها السلسلة التلفزيونية (لالة فاطمة) التي أصبحت خديجة معروفة باسمها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى