الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء:

مسؤولون كبار في خدمة مغربية الصحراء (الأحداث المغربية)

هم رؤساء ووزراء سابقون لبلدانهم اختاروا مع نهاية خدمتهم التعبير بكل وضوح عن مغربية الصحراء، بل لجأ عدد منهم، أغلبهم من الأفارقة، إلى تأسيس منتدى الترافع عن مغربية الصحراء. آخر هذه الشخصيات، التي اختارت الدفاع عن مغربية الصحراء، وزير الدفاع البريطاني الأسبق، ليام فوكس، الذي أكد أن مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدمت به المملكة المغربية لإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يعد الخيار الوحيد الممكن والحل العملي الوحيد للمضي قدما. وفي مطلع هذه السنة، اجتمع عدد من الوزراء الأفارقة بطنجة أولا التي انطلق منها نداء طنجة لطرد “البوليساريو” من مؤسسة الاتحاد الإفريقي، ثم بمراكش حيث خصص اجتماع لتفعيل الخطة. ولم تتوقف هذه الدينامية بل اختارت الميدان الحقوقي لتنفيذ الترافع ضد الأكاذيب والمغالطات. وهكذا أصدرت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب في جنيف، المؤلفة من 40 دولة، بيانا تمت تلاوته خلال الدورة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان يؤكد على سيادة المملكة الكاملة والشاملة على أقاليمها الجنوبية.

أوحنا: شكرا للمغرب (الأحداث المغربية)

في تغريدة على تويتر مرفقة بفيديو، تقدم رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحنا بشكره للمغرب. وتضمن الفيديو مشاهد من الزيارة، التي قام بها أوحنا ذو الأصول المغربية إلى المملكة خلال الأسبوع الماضي تحت عنوان “شكرا للمغرب”. كما تضمن أبرز المحطات التي شملتها زيارته للمملكة المغربية، ومن بينها الاستقبال الذي حظي به في البرلمان المغربي بغرفتيه وزيارته لضريح محمد الخامس بالرباط ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، وصلاته في كنيس يهودي في الرباط. وخلال زيارته للمغرب، أكد أوحنا من داخل البرلمان على إيمانه العميق بمغربية الصحراء، مشيدا بالدور المركزي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في عملية السلام. كما وقع رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي ورئيس الكنيست، أمير أوحنا، مذكرة تفاهم بين المؤسستين، اتفق فيها الطرفان “على إعطاء دفعة جديدة للتعاون البرلماني بين المجلسين”.

مرحبا.. توقع عبور قياسي قبل العيد (الأحداث المغربية)

من المنتظر أن تشهد المعابر الحدودية خاصة بالشمال، في إطار عملية “مرحبا” ضغطا كبيرا خلال الأيام القليلة المقبلة. وقدرت توقعات تهم عملية العبور أن تنطلق رحلات العودة إلى المغرب هذا العام، بشكل مبكر تزامنا مع رغبة الكثير من أبناء الجالية المغربية في قضاء عيد الأضحى بالمغرب إلى جانب أسرهم، مما يبشر بتوافد قياسي من المغاربة المقيمين بالخارج. وارتباطا بذلك، أعلنت عدة شركات للنقل البحري بين الضفتين عن إضافة رحلات جديدة والرفع من عددها ابتداء من يوم 15 يونيو الجاري، وهو الموعد التقليدي لانطلاق عملية العبور بصفة رسمية، رغم إعلان المغرب عن انطلاقها مبكرا في فاتح يونيو. وتستعد مختلف الجهات المعنية بما فيها السلطات الوزارية، والأمنية، والحدودية، وسلطات المطارات إلى جانب القطاع الخاص والمجتمع المدني، بدعم من فرق المتطوعين لخدمة 3 ملايين مسافر من مغاربة الخارج، الذين يحظون بمساعدتهم وتوجيههم على مستوى النقاط البحرية، والحدودية والجوية، وباحات الاستراحة.

انطلاق معرض النقل واللوجستيك “لوجيسميد” (الأحداث المغربية)

تحتضن الدار البيضاء، ما بين 13 و 15 يونيو الجاري، المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا ومنطقة المتوسط “لوجيسميد”، تحت شعار “قنوات التسويق الشاملة، ثورة حقيقية في لوجستيك التوزيع: الاتجاهات والتحديات”. وأوضح المنظمون في بلاغ أن هذا المعرض المنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيجمع كافة الفاعلين في مجالات النقل واللوجستيك وسلسلة التوريد، بهدف الجمع بين مهنيي القطاع والمصنعين والموزعين، وخلق أعمال تجارية وإيجاد إجابات على التحديات الاقتصادية والبيئية في الوقت الراهن. بالإضافة إلى الجزء المتعلق بالمعرض، تقترح هذه التظاهرة ندوات رفيعة المستوى وموائد مستديرة وعروض واجتماعات (B2B) والعديد من الأنشطة الأخرى.

في غياب أي تحرك من وزارة الصحة.. ارتفاع أسعار حليب الرضع يدفع الأسر للبحث عن بدائل (العلم)

عرف ثمن الحليب المخصص للرضع ارتفاعا صاروخيا، حيث وصل سعر العلبة الواحدة 98 درهما، مما اضطر الأسر المغربية إلى اللجوء لحليب البقر “غير الصالح” لتغذية الأطفال الرضع، بالنظر إلى ثمنه البخس مقارنة مع الحليب الصناعي الذي يباع في الصيدليات. وقال كريم أيت أحمد، رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين، إن سبب الارتفاع المتزايد لحليب الرضع حسب المختبرات المنتجة لهذه المادة الحيوية يرجع إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية، مشيرا في تصريح لليومية إلى أن وزارة الصحة تتحمل مسؤولية هذا الارتفاع، وعليها أن تشرح للأسر المغربية سبب الارتفاع الصاروخي في ثمن حليب الأطفال، وأن تقدم المختبرات المنتجة للوزارة المعنية مبررات بشأن هذه الزيادات المتتالية”.

هل تخفف الأغنام المستوردة من الغلاء؟ (العلم)

يسود تخوف كبير لدى العديد من المواطنين من ارتفاع أسعار الأضاحي هذه السنة، خصوصا في ظل الوضعية الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها أغلب الأسر المغربية. وأكد مواطنون ارتفاع أسعار بيع الأضاحي هذه الأيام في الأسواق، وهو ما يزيد من مخاوفهم من أن تظل على ما هي عليه إلى حين وصول يوم العيد على بعد أقل من ثلاثة أسابيع. وشهدت الأسواق الممتازة ارتفاعا كبيرا في أسعار الأضاحي التي تباع بالكيلوغرام الواحد. ومن خلال زيارة بعض الأسواق، فإن ثمن سلالة “الصردي” بلغ 69 درهما للكيلوغرام بعدما كان العام الماضي 59 درهما، أما الماعز فبلغ 66 درهما للكيلوغرام، وسلالة “تيمحضيت” بـ67 درهما للكيلوغرام، و”بني كيل” بـ68 درهما للكيلوغرام. هذه الأثمنة جعلت أصغر الخرفان الذي يزن 35 كيلوغراما يبلغ سعره 2400 درهم.

المؤتمر البرلماني للحوار بين الأديان.. في زمن الصراعات والأزمات المتداخلة، مراكش تنتصر للمشترك الإنساني (العلم)

في سياق كوني علا فيه صوت الصراعات وتناسلت فيه الأزمات المرك بة والمتداخلة، اختار المغرب، كما هو دأبه، إسماع صوت العقل والحكمة والانتصار للمشترك الإنساني باستضافته المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان، الذي ينظمه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان المغربي بمدينة مراكش من 13 إلى 15 يونيو الجاري. فالمملكة المغربية الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية-الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية، وتأسيسا على إرادتها القوية في ترسيخ روابط الإخاء والصداقة والتعاون والتضامن والشراكة البناءة، وتحقيق التقدم المشترك، كما ينص على ذلك دستورها، ما فتئت تدعم الانفتاح والتسامح، وتحتضن منذ فترة طويلة ملتقيات وحوارات بين مختلف الأديان والحضارات.

احتفاء بأبناء الجالية من المتفوقين في اللغة العربية والثقافة المغربية (العلم)

نظمت سفارة المملكة المغربية ببلجيكا ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، ببروكسيل، حفلا لتوزيع الجوائز على أبناء الجالية المغربية المقيمين ببلجيكا من المتفوقين في المباراة الخاصة بنيل شهادة استكمال الدروس الابتدائية في اللغة العربية والثقافة المغربية، وذلك برسم الموسم الدراسي 2023/2022. وخلال هذا الحفل الذي دأبت سفارة المملكة ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج على تنظيمه سنويا لفائدة أبناء الجالية المغربية ببلجيكا المستفيدين من برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية، والذين يقدر عددهم بالآلاف، تعاقب مجموعة من هؤلاء التلاميذ على تقديم باقة من الأنشطة التربوية والثقافية المتنوعة، والتي حملت في طياتها كل معاني التعلق بالوطن الأم والاعتزاز بإنجازات المغرب في شتى المجالات الاقتصادية، الثقافية والاجتماعية.

وزير الداخلية يقدم حصيلة الحرب ضد المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك (الصحراء المغربية)

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حجز وسحب وإتلاف ما يفوق 500 طن من المواد والمنتجات غير الصالحة للاستهلاك، التي لا تستجيب لمعايير الجودة والسلامة الصحية أو تم تخزينها بشكل سري قصد المضاربة. وتحدث لفتيت، في جواب له عن سؤال كتابي، حول “ضبط ومراقبة المواد والمنتجات الغذائية”، عن إغلاق 78 محلا تجاريا أو مستودعا للتخزين، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غاية منتصف شهر أبريل سنة 2023. وأوضح الوزير أن مصالح المراقبة التابعة للعمالات والأقاليم واللجان الإقليمية المختلطة للمراقبة، قامت خلال الفترة المذكورة، بمراقبة ما يزيد عن 157 ألف من المتاجر ومحلات الإنتاج والتخزين ومحلات البيع بالجملة والتقسيط بمختلف المدن والمناطق القروية والأسواق الأسبوعية. والوزير فقد أسفرت هذه العمليات عن تسجيل 8200 مخالفة للقوانين المتعلقة بحماية المستهلك وبالأسعار والمنافسة، بزيادة قدرها 67 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2022.

خالد آيت طالب يكشف ملامح خطته لتشجيع استعمال الدواء الجنيس (الصحراء المغربية)

أعلن خالد آيت طالب، وزیر الصحة والحماية الاجتماعية، أن وزارته بصدد وضع خطة شاملة لتشجيع استعمال الدواء الجنيس. وأكد آيت طالب أنه لا يمكن ترك الولوج إلى الأدوية الجنيسة لقوى السوق وحدها، مشددا، على أن هذه الأدوية لها هوامش ربح ضعيفة مقارنة بالأدوية المرجعية، ولا يمكنها أن تتحمل التكاليف الضخمة للدعاية، بغض النظر عن أنها لا تمتلك حججا أصيلة للبيع. وقال في جوابه عن سؤال كتابي للفريق الاشتراكي بمجلس النواب، حول “تحسين سياسة الولوج للأدوية الجنيسة ودعمها”، “إذا أردنا توسيع استعمال الأدوية المنخفضة السعر، فإنه من الوجهة النظرية لا يمكن مطالبة الأطباء الواصفين بحفظ مختلف الأسماء التجارية وفارق الأسعار لكل هذه الأدوية، ولكن من الأسهل إلزامهم بوصف الأدوية وكتابة أسمائها المتعارف عليها عالميا، مع كيفية الاستعمال والشكل ومدة العلاج في هذه الحالة يمكن تكليف الصيدلي بإعطاء الدواء الأقل سعرا مقابل تعويض مالي”.

توقيع مذكرة تفاهم بين محكمة النقض بالمغرب ونظيرتها بجمهورية بوركينا فاسو (الصحراء المغربية)

جرى، بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين محكمة النقض بالمملكة المغربية ونظيرتها بجمهورية بوركينا فاسو، تروم تعزيز روابط الصداقة وتسهيل التعاون القانوني والقضائي وتبادل المعارف والتجارب والممارسات الفضلى بما يخدم مصالح المحكمتين. ويهم هذا التعاون، بحسب مذكرة التفاهم، المواضيع المتعلقة بالنزاعات التي تدخل في إطار اختصاصات المحكمتين، وبالتنظيم والمساطر وإقامة تبادلات منتظمة بين القضاة والموظفين، فضلا عن عقد ندوات وأنشطة مشتركة حول دور محكمة النقض، وتحديث اشتغالها وتسييرها في المواضيع التي تشكل تحديا دوليا مثل محاربة الرشوة ومحاربة الإرهاب والجرائم الدولية وقانون العقود وتطوير الانترنيت وإدخال الذكاء الاصطناعي ونشر الاجتهاد القضائي.

إشادة دولية بالدور الذي يضطلع به المغرب لإنجاح الحوار الليبي (الصحراء المغربية)

أجمعت منظمات إقليمية ودولية، ووزارات الشؤون الخارجية والتمثيليات الدبلوماسية لعدد من البلدان، فضلا عن العديد من وسائل الإعلام، على الإشادة بالدور الذي يضطلع به المغرب لإنجاح الحوار الليبي في إطار اللجنة المشتركة “6+6″، منوهين بالالتزام الفاعل للمملكة لفائدة الانتقال السياسي في هذا البلد من خلال المسلسل الانتخابي. وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة المشتركة (6+6) كانت قد أعلنت، عن توافق أعضائها بشأن القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة نهاية السنة الجارية، وذلك بعد نحو أسبوعين من الاجتماعات بالمغرب.

127 ألف طفل يشتغلون بالمغرب (المساء)

أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد الأطفال المشتغلين بالمغرب تقلص مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرة إلى أن عددهم مستمر في الانخفاض. وبلغ عدد الأطفال النشیطین المشتغلين سنة 2022 زهاء 127.000 طفل، مسجلا تراجعا بنسبة 14 بالمائة مقارنة بسنة 2021، و48,6 بالمائة مقارنة بسنة 2017. وأشارت المندوبية، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، إلى أن الأطفال المشتغلين ممن تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات وأقل من 17 سنة يمثلون حوالي 1.6 بالمائة من مجموع الأطفال المنتمين إلى هذه الفئة العمرية. وأضافت أن هاته النسبة تناهز 3,3 بالمائة (104.000 طفل) على المستوى القروي، فیما تبلغ 0,5 بالمائة (23.000 طفل) بالوسط الحضري.

تراجع نفقات المقاصة بـ42,6 في المائة (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن إصدارات النفقات برسم المقاصة بلغت 9,011 مليار درهم عند متم ماي 2023، بتراجع نسبته 42,6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأشارت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية بخصوص إحصائيات المالية العمومية، برسم شهر ماي 2023، أن هذه الإصدارات تمثل معدل إنجاز قدره 33,9 في المئة من الإجمالي المنصوص عليه في قانون المالية 2023. وبلغت النفقات التشغيلية المصدرة 118.4 مليار درهم، منها 63.5 مليار درهم متعلقة بالرواتب والأجور التي سجلت ارتفاعا بنسبة 2.3 في المئة.

الجبهة الوطنية لإنقاذ “سامير” تعتبر تصريحات وزيرة الانتقال الطاقي “متناقضة ومضرة” بمصالح المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

رد المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول “سامير” على وزيرة الانتقال الطاقي، بعد تصريحاتها التي وصفها بـ”المتناقضة والمتضاربة” بين البرلمان والتلفزة، حيث اعتبرت الوزيرة بأن “أعداء المملكة يستفيدون من كثرة الحديث عن قضية المحروقات/سامير. واعتبر المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، بأن وزيرة الانتقال الطاقي أبانت عن “جهل وضعف” کبیرين في تدبير إحدى القطاعات الاقتصادية المهمة في زمن الاهتزازات المستمرة لسوق الطاقة وارتفاع أسعار الطاقة بشكل عام، وأن خرجاتها الإعلامية باتت تلحق ضررا كبيرا بمصالح المغرب المتصلة بقضية “سامير”، وتعاكس الحق المكفول بالدستور لكل الهيئات والإطارات المنتقدة والمعارضة للسياسة الحكومية. وطالبت الجبهة، في بيان، بإعمال الفقرة 4 من الفصل 47 من الدستور، وإعفاء وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بسبب أدائها “الضعيف والمتواضع” في تدبير القضية الطاقية للمغرب.

الأسد الإفريقي 2023: تمرين في مواجهة هجوم بطائراتين مسيرتين انتحاريتين (الاتحاد الاشتراكي)

في إطار التعاون المغربي الأمريكي في مجال تدبير الكوارث، جرى بالميناء العسكري لأكادير، تمرين موجز حول مكافحة أسلحة الدمار الشامل، لتقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية في مواجهة مواجهة هجوم بطائراتين مسيرتين انتحاريتين، يمثل وضعية أزمة تتعلق بمخاطر كيميائية. وخلال تمرين المحاكاة هذا، قام فريق التخلص من الذخائر المتفجرة التابع لوحدة الإغاثة والإنقاذ للقوات المسلحة الملكية بعملية البحث الأولي باستخدام روبوتات ومعدات متطورة لتحديد مكان العبوات الناسفة وإبطالها بكل أمان ودقة. وشرع، بعد ذلك، في إبطال مفعول الطائرات المسيرة الإنتحارية من قبل فريق التخلص من الذخائر المتفجرة وتقييم المخاطر وفرز الضحايا وإعادة تجميعهم.

الدار البيضاء.. حفل موسيقي لكورال الثقافات الثلاث، ترنيمة السلام والتقارب (الاتحاد الاشتراكي)

استضافت كنيسة نوتردام دو لورد بالدار البيضاء، حفلا موسيقيا لـ”كورال الثقافات الثلاث”، ينضح بالرسائل الداعية للسلام والتقارب بين الشعوب. ومكن هذا الحفل، الذي بادرت إليه مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط بتعاون مع مجلس إقليم الأندلس ووزارتي الشؤون الخارجية المغربية والإسبانية، الجمهور الذي حج بكثافة من أجل اكتشاف تجربة موسيقية خاصة جدا يحركها الحب والاحترام للآخر وتجمع الفنانين من ضفتي البحر الأبيض المتوسط. وهكذا افتتح الموسيقيون والفنانون الذين ينتمون لثقافات وديانات وأعمار مختلفة، هذا الحفل بعمل تأملي مرتجل دون نص يدعو إلى التأمل قبل الانتقال إلى عمل موسيقي لغابرييل فور.

الأمم المتحدة.. أكثر من 93 بالمائة من المغاربة متحيزون ضد المرأة (رسالة الأمة)

كشف تقرير “مؤشر الأعراف الاجتماعية الجنسانية”، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن أكثر من 93 بالمائة من المغاربة من الجنسين، متحيزون ضد المرأة، وذلك على الرغم من الجهود المبذولة من أجل سد فجوة المساواة بين الجنسين. وأظهر التقرير، أن 93.5 بالمائة من المغاربة، من بينهم نساء، لديهم حكم مسبق واحد على الأقل حيال المرأة، ومن هذه الأحكام أن الرجال يصلحون أكثر من النساء ليكونوا مسؤولين سياسيين أو رؤساء شركات أو أن ارتياد الجامعة أهم للرجل منه للمرأة، وكذلك أن الأولوية ينبغي أن تعطى للرجال في سوق العمل عندما تكون الفرص نادرة. وحسب التقرير، فإن 75.08 بالمائة من المغاربة لديهم حكمان مسبقان على الأقل تجاه المرأة.

60 في المائة من الأطفال يزاولون أعمالا خطيرة (رسالة الأمة)

أبرزت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط بأن أكثر من 6 أطفال مشتغلين من أصل 10 (60,5 في المائة) يقومون بأشغال خطيرة (77 ألف طفل)، وهو ما يمثل 1 في المائة من مجموع الأطفال النشيطين المشتغلين في المغرب. وحسب المذكرة الصادرة، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال (12 يونيو)، الذي يشكل مناسبة مهمة للتوعية بهذه الظاهرة والعمل لوضع حد لها، فإن 75,2 في المائة من بين الأطفال الذين يزاولون أشغال خطيرة يتمركزون بالعالم القروي، و89,6 في المائة ذكور، و86,3 في المائة تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة. ويبقى الأطفال المشتغلون بقطاع الصناعة الأكثر تعرضا للخطر بنسبة 88,6 في المائة، إذ تبلغ هذه النسبة 87 في المائة بقطاع البناء والأشغال العمومية، و77,4 في المائة بقطاع الخدمات، و48,4 في المائة بالقطاع الغابوي والفلاحة والصيد.

هيئة المرأة العربية.. اختيار المغربية مونى اعزري سفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل في شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

اختارت هيئة المرأة العربية خلال حفل نظمته بدبي، المغربية مونى اعزري سفيرة للنوايا الحسنة للمرأة والطفل في شمال إفريقيا. وذكرت الهيئة في بيان، أن هذا الاختيار جاء في نطاق مبادرة الحملة الدولية لنشر مراكز الكشف المبكر عن سرطان الثدي في دول العالم. ونقل البيان عن محمد الدليمي الأمين العام لهيئة المرأة العربية تذكيره في كلمة بالمناسبة، بنجاحات المرأة المغربية في الماضي، عندما نهضت امرأة مغربية هي السيدة فاطمة الفهرية لأول مرة في التاريخ بأعباء إنشاء أول جامعة علمية تخرج منها علماء عرب وأوروبيون ألا وهي جامعة القرويين في فاس. وأضاف أن نجاحات المرأة المغربية تتواصل تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حيث ولجت المرأة المغربية كل ميادين العمل والخدمة العمومية بما فيها الخدمة العسكرية إلى جانب الرجل.

الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تسليم جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الثانية والعشرين (رسالة الأمة)

ترأس الأمير مولاي رشيد، بالرباط، حفل تسليم جائزة الحسن الثاني، برسم بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) في دورتها الثانية والعشرين. وقد أقيمت منافسات هذه الجائزة بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام من 5 إلى 11 يونيو الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس. وفي ختام هذه التظاهرة الرياضية الكبرى، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، سلم الأمير مولاي رشيد الميدالية الذهبية برسم جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية لصنف الكبار لفرسان سربة جهة الدار البيضاء سطات (عمالة الجديدة)، برئاسة المقدم حارث اليوسفي، والميدالية الفضية لسربة المقدم حميد سرفاق من جهة مراكش آسفي (عمالة اليوسفية)، والميدالية البرونزية لسربة جهة الدار البيضاء -سطات بقيادة المقدم أسامة العسري عمالة المحمدية.

المغاربة المقيمون بالخارج.. الحسابات المالية المحتفظ بها في المغرب (ليكونوميست)

شكل احتمال تبادل المعلومات لأغراض ضريبية بين الإدارات المغربية والأوروبية مصدر قلق للجالية المغربية المقيمة بالخارج، خصوصا الذين يتوفرون على حسابات بنكية في المغرب. أما الممتكات العقارية فهي غير معنية بما أنها خاضعة للضريبة في بلد تواجدها. وكانت المملكة قد التزمت بإجراء عمليات تبادل المعلومات مع الدول الموقعة في سنة 2021 ثم 2022. لكن الموعد النهائي تم تأجيله بسبب كوفيد بناء على طلب من المغرب. ويتحدث بعض الخبراء عن سنة 2025 بسبب الترتيبات التي يتعين على المؤسسات المالية إجراؤها مسبقا لتنفيذ هذه الآلية. وبحسب مصدر مطلع في المديرية العامة للضرائب، فإن “الاتفاقية في طور المصادقة عليها عبر القنوات البرلمانية. الأمر الذي سيستغرق بضعة أشهر أخرى. وما لم يتم اعتماده والمصادقة عليه لا يمكن تنفيذه”. هذا الأمر من شأنه أن يطمئن أفراد الجالية المغربية بالخارج.

الطرق: 80 في المئة من الصفقات العمومية في الجهات (ليكونوميست)

“بحلول نهاية الشهر، سننقل الصلاحيات من المستوى المركزي إلى المصالح الخارجية. بذلك، ستتمتع المناطق بالوسائل والموارد البشرية المناسبة للقيام بمهامها. وبالتالي، فإن 80 في المئة من الصفقات العمومية ستتم على المستوى الإقليمي. نحن نعتبر أن الخدمات اللامركزية هي الأكثر استيعابا لاحتياجات السكان والمقاولات”. إذا تحقق هذا التأكيد من طرف نزار بركة أمام البرلمانيين، فسيؤدي ذلك إلى تغيير جذري في حكامة هذه القطاع الوزاري. ووفقا له، فقد التقى بجميع الجهات لمعرفة أولوياتها، وبدء التنسيق من أجل نجاعة أكبر؛ لأنه لا يكفي وضع مخطط في برنامج التنمية الجهوية، فالمهم هو تنفيذه.

التكيف المناخي.. البنك الدولي يمنح المغرب قرضا بقيمة 350 مليون دولار (لوماتان)

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على منح المغرب قرضا بقيمة 350 مليون دولار، لدعم التدابير المتخذة لمكافحة التغير المناخي وتحسين المرونة في مواجهة تفاقم الآثار المناخية. وأبرزت المؤسسة المالية الدولية، في بيان صحفي، أن المغرب حقق “تقدما كبيرا” بفضل برامجه القطاعية، لا سيما في قطاعي الفلاحة والطاقة. وذكر المصدر ذاته أن تمويل “برنامج النتائج” يشجع الجهود المبذولة لإدماج السياسات المناخية داخل الحكومة وتعزيز آليات التنسيق لتسريع التحول المناخي، موضحا أن هذا البرنامج يكمل ويعزز الالتزامات والتمويلات الأخرى للبنك الدولي لفائدة التحول المناخي في المغرب على المستوى القطاعي، لا سيما في مجالات المياه، والزراعة، والحماية الاجتماعية والصحة.

إطلاق التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي لإدماج الشباب (لوماتان)

جرى، بالرباط، إطلاق التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل “دعم تعزيز الحكامة وتعميم المبادرات المبتكرة لإدماج الشباب في المغرب”. وتهدف هذه التوأمة المؤسساتية، التي تم إطلاقها من قبل وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريسيا يومبارت كوساك، بحضور الفاعلين المغاربة والأوروبيين الشركاء في هذه التوأمة، إلى تعزيز آليات الحكامة المتعلقة بالجوانب القانونية والتنظيمية، وتعزيز التقارب بين برامج الشباب. وتسعى هذه المبادرة، التي شكلت ندوة إطلاقها فرصة لعرض الأنشطة المخطط لها والجوانب المبتكرة لهذه التوأمة المؤسساتية، إلى دعم وتطوير مبادرات مختلفة لتحقيق الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب.

تطوان .. لقاء تفاعلي يتدارس موضوع “دور المحامين والمجتمع المدني في نبذ خطابات الكراهية والتعصب (لوبينيون)

تدارس لقاء تفاعلي نظمته الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب بشراكة مع هيئة المحامين بتطوان وجمعية توازة لمناصرة المرأة بمرتيل، وبدعم من وزارة العدل، بدار المحامي المتوسطية بتطوان، موضوع “دور المحامين والمجتمع المدني في نبذ خطابات الكراهية والتعصب”، بحضور محامين وباحثين وفعاليات حقوقية. وأكد المشاركون في اللقاء على أهمية الموضوع بالنسبة لمختلف المتدخلين من محامين وقضاة ومشرعين وفعاليات المجتمع المدني، معتبرين أن الكراهية تشكل شعورا قويا مستحكما ولا عقلانيا يستهدف أشخاصا بسبب صفاتهم سواء في ما يتعلق بالدين والجنس واللون والع رق، وما تنطوي عليه من خطورة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: تتويج جامعة محمد الخامس بجائزة أحسن رواق للولوجيات للأشخاص في وضعية إعاقة (لوبينيون)

توجت جامعة محمد الخامس بالرباط بالجائزة الأولى لجائزة أحسن رواق للولوجيات في دورتها السابعة لمسهلي الولوج للأشخاص في وضعية إعاقة في المعرض الدولي للنشر والكتاب. وأبرزت الجامعة، في بلاغ لها، أن التتويج يعد اعترافا بالمجهودات التي بذلت في خدمة ذوي الإعاقة وتسهيل حصولهم على الكتاب وحضور ندوات ولقاءات فكرية وأدبية بالمعرض، لافتة إلى أن الولوجيات تتعلق بالبنية التحتية وجودة التنظيم والمحتوى بالنظر إلى الإقبال المهم لذوي الإعاقة لأنشطة الرواق.

الدورة الـ 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تفي بوعودها كاملة (ليبراسيون)

في دورته الـ 28، والثانية من نوعها بالرباط، أوفى المعرض الدولي للنشر والكتاب،في ختام فعالياته، بوعوده كاملة في إرضاء جمهور شغوف بالكتاب، وحريص على اكتشاف مستجدات صناعة الكتب بالمغرب والخارج. وقد بلغ عدد زوار هذه التظاهرة الثقافية الكبرى، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ومجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة الممتدة من فاتح إلى 11 يونيو الجاري، حوالي 205 آلاف زائر، بحسب الوزارة.

السوق النقدية تحافظ على وتيرة متسارعة لتوظيفات الخزينة (ليبراسيون)

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن الخزينة حافظت، خلال الأسبوع الممتد من 2 إلى 8 يونيو الجاري، على مستوى عال من التوظيفات المالية للفائض داخل السوق النقدية. وأورد مركز الأبحاث، في مذكرته الاسبوعية الأخيرة ” Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، أن متوسط المبلغ الجاري اليومي للتوظيفات على بياض وعن طريق إعادة الشراء بلغت 35,9 مليار درهم، مقابل 36,5 مليار درهم قبل أسبوع. وذكر المصدر ذاته بأن الخزينة استطاعت أن تحقق هذه النتائج بفضل تعبئة أزيد من 25 مليار درهم داخل السوق المالية الدولية خلال شهر مارس 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى