الرئسيةحوادثصحةمجتمع

زلزال جديد يضرب مراكش

أعلن مرصد الزلازل الأورومتوسطي اليوم (الأحد) تسجيل هزة أرضية جديدة بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر على بعد 77 كيلو مترا جنوب غرب مدينة مراكش المغربية، حسبما ذكرت قناة ((الجزيرة)) الفضائية الإخبارية.

وشهدت ضواحي مراكش هزات ارتدادية متتالية تراوحت بين درجتين وأربع درجات على مقياس ريختر، منذ زلزال أمس (الجمعة) الذي وصلت قوته إلى 6.8 درجة على مقياس ريختر وأسفر عن آلاف من الوفيات والإصابات.

وضرب زلزال بقوة 6.8 درجة المغرب مساء أمس (الجمعة) على عمق 18.5 كيلومتر بمنطقة تبعد 70 كيلو مترا جنوب غرب مدينة مراكش.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في آخر بيان نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء إن الزلزال أسفر عن سقوط 2012 قتيلا و2059 جريحا.

وتابعت أن من بين الجرحى 1404 في حالة حرجة، مشيرة إلى أن حصيلة الضحايا مؤقتة. وبحسب رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جابور، فقد تم الشعور بالزلزال في العديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كيلو متر.

وقال جابور لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات”، مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ قرن، التي تسجل فيها هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل في المغرب، وفق جابور. وأظهرت صور لتداعيات الزلزال مشاهد لمبان وسيارات مدمرة، ومواطنين مغاربة يتخذون ملاجئ في العراء، وأخرى للحطام المتناثر في الشوارع في المناطق المتضررة.

كما أظهرت لقطات مصورة سكان وجيران المتضررين في عدد من المناطق وهم يسارعون إلى مساعدة السلطات المحلية في عمليات الإنقاذ، فيما توافدت أعداد كبيرة من المواطنين على مراكز التبرع بالدم للتبرع لصالح المتضررين من الزلزال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى