الرئسيةحول العالم

اعتبرتها دقيقة وموثوقة..منظمات دولية تدحض تشكيكات بايدن بأرقام الشهداء في غزة

أكدت منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان أن أرقام الشهداء التي تعلنها وزارة الصحة في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل، تعتبر "دقيقة إلى حد كبير وموثوقة تاريخياً"، رغم تشكيك الرئيس الأمريكي جو بايدن وقوله إنه لا يثق به، دون توضيح الأسباب.

رداً على تشكيك بايدن، أكّدت وزارة الصحة في غزة، مساء الخميس 26 أكتوبر 2023، رفضها تشكيك واشنطن في أرقام الشهداء التي تعلنها، والتي تزداد باستمرار من جرّاء تواصُل العدوان الإسرائيلي.

حيث أصدرت وزارة الصحة وثيقة من 212 صفحة تضم أسماء وأرقام بطاقات هوية 6747 شهيداً “قبل أن يصل العدد لما هو أكبر من ذلك”، بينهم 2665 طفلاً، ولا تشمل 529 شخصاً ما زالوا مجهولي الهوية، وفق احصاء سابق.

فيما أعلنت وزارة الداخلية في غزة ارتفاع عدد المفقودين تحت الأنقاض بالقطاع جراء الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة إلى 1950 شخصاً، بينما يواصل جيش الاحتلال استهداف القطاع بغارات دمّرت أحياء بكاملها.

“موثوقة بوجه عام”

بدورها، تقول الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى إن الأعداد النهائية يمكن أن تختلف قليلاً عن تلك التي تعلن عنها وزارة الصحة في غزة بعد الهجمات مباشرة، لكنها “تثق بها بوجه عام”.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان: “نواصل إدراج بياناتهم (الصحة في غزة) في تقاريرنا ومن الواضح أنها تستند إلى مصادر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى