الرئسيةحول العالم

رويترز: عملية الإجلاء من غزة لمصر عبر معبر رفح معلقة بسبب استهداف إسرائيل سيارات الإسعاف

أفادت وكالة رويترز، الأحد 5 نوفمبر 2023، بأن عملية الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح معلقة منذ السبت، فيما ترفض القاهرة إجلاء الرعايا الأجانب، بعد رفض إسرائيل إجلاء المزيد من الجرحى من مستشفيات غزة.

نقلت رويترز عن مصدر أمني وآخر طبي، أن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح معلقة منذ السبت، بسبب ضربة إسرائيلية استهدفت سيارات إسعاف، كانت تستخدم لنقل المصابين.

من جهتها، أفادت وكالة وكالة أسوشيتد برس بأن مصر ترفض أيضاً إجلاء الرعايا الأجانب، بعد رفض إسرائيل إجلاء المزيد من الجرحى من مستشفيات غزة.

وعلّقت حكومة حماس إجلاء الأجانب وحاملي الجنسية المزدوجة إلى مصر، بسبب رفض إسرائيل نقل جرحى فلسطينيين إلى مستشفيات مصرية، بحسب ما قال مصدر مسؤول في هيئة المعابر لوكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر الذي لم يُرد كشف هويته قال السبت: “لن يسافر أيٌّ من حَمَلة الجوازات الأجنبية من قطاع غزة إلا بعد تنسيق خروج الجرحى من مستشفيات غزة والشمال باتجاه معبر رفح”، بين القطاع المحاصر والأراضي المصرية.

وأكد مصدر أمني مصري، لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه “لم يصل أي مصاب أو حامل جواز سفر أجنبي إلى معبر رفح المصري”، يوم السبت، مضيفاً أن الحركة توقفت “بعد قصف سيارات الإسعاف التي كانت تنقل المصابين إلى المعبر”.

كما أشارت مصادر في حماس إلى أن إسرائيل رفضت السماح بمغادرة كثير من الجرحى إلى مصر، والذين وردت أسماؤهم في القائمة المرسلة إلى السلطات المصرية.

وأكد الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه قصف سيارة إسعاف خارج مستشفى الشفاء، الأكبر في غزة، قائلاً إنها كانت تنقل عناصر من حماس، لكن الحركة نفت ذلك. وأدى القصف إلى مقتل 15 شخصاً وإصابة 60 آخرين، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وكانت السيارة المستهدفة جزءاً من قافلة سيارات إسعاف تستعد لنقل مصابين إلى معبر رفح مع مصر، بحسب وزارة الصحة.

يشار إلى أن الدفعة الأولى من الجرحى والمرضى الفلسطينيين، الذين استقبلتهم مصر من قطاع غزة، بلغت نحو 80 مصاباً وجريحاً، وسط انتشار مكثف لسيارات الإسعاف، لاستقبال الجرحى الفلسطينيين.

وهناك أكثر من 40 سيارة إسعاف تقف أمام معبر رفح لاستقبال الجرحى والمصابين، فيما تستعد مستشفيات الشيخ زويد والعريش لاستقبال المصابين الفلسطينيين من قطاع غزة، مع تواصل الجهود المصرية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

وتم منذ الأربعاء إجلاء مئات من الأجانب ومزدوجي الجنسية من غزة، التي تتعرض لقصف إسرائيلي بلا هوادة، منذ الهجوم الذي نفّذته حماس في 7 أكتوبر 2023، والذي خلَّف أكثر من 1400 قتيل، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات الإسرائيلية.

كما تسنَّى نقل عشرات الجرحى الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية، حيث يتم علاجهم في مؤسسات مختلفة في سيناء.

وأدى القصف الإسرائيلي على غزة إلى مقتل ما يزيد عن 9500 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم 3900 طفل، وإصابة الآلاف، وفق وزارة الصحة في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى