الرئسيةثقافة وفنونميديا وإعلام

برنامج متاحف المغرب.. متحف باب العقلة بتطوان على القناة الثقافية

داخل اسوار المدينة العتيقة لتطوان صرح تراثي يختزل الغنى التاريخي والثقافي لمدينة تطوان، ويسلط الضوء على ثراث مغربي غني ومتجدر. إنه متحف باب العقلة.

يشتق اسم متحف باب العقلة من إحدى بوابات تطوان التاريخية السبعة، ويشكل فرصة لاكتشاف تاريخ وثقافة مدينة تطوان، المدرجة كموقع للتراث العالمي لليونسكو منذ سنة 1997.

يتكون مبنى المتحف ذي المعمار التراثي من حديقة داخلية تحاكي في تصميمها القصور والمنازل التطوانية التقليدية وطابقين بهندسة معمارية مغربية اندلسية تمتاز بأسقف من الخشب المصبوغ والمنحوت، وأراضي الزليج والبلاط الدائري والأبواب الخشبية.

تنقسم فضاءات العرض بمتحف باب العقلة إلى ثلاثة أقسام يقدم أولها عرضا جغرافيا وتاريخيا لتطوان منذ إعادة بنائها في القرن 15 الى حدود القرن 20.
ويغوص القسم الثاني من المعرض في التنظيم الحضري للمدينة العتيقة ومختلف عناصرها المعمارية، ويلقي الضوء على منظومة “سكوندو” لتوزيع المياه. خُصص المتحف القسم الثالث من فضاءاته للفنون والحرف اليدوية في مدينة تطوان.

برنامج متاحف المغرب يأخذ المشاهد في جولة لاكتشاف ما يقترحه متحف باب العقلة من مقتنيات تعطي فكرة عن جغرافيا المدينة العتيقة لتطوان ومراحل نشأتها ويقربه من تنظيمها الحضري وعناصرها المعمارية كالخشب المنقوش والمصبوغ والزليج وشواهد القبور والأبواب.

هذه الحلقة تمكن المشاهد من الاطلاع على الطرق التقليدية التي يتم اعتمادها في الصناعات والحرف اليدوية.

واكتشاف دور المتحف في الحفاظ على الذاكرة المشتركة وفي صيانة التراث والمادي واللامادي لمجموعة من الفنون والحرف بالمدينة العتيقة لتطوان ومدن الشمال.
برنامج متاحف المغرب يقرب المشاهدين من الغنى والتنوع المعماري الذي تزخر به حاضرة تطوان ما تعرفه من فنون العيش الضاربة في التاريخ.

موعدكم مع متحف باب العقلة بتطوان ضمن برنامج متاحف المغرب يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023 على الساعة العاشرة مساء.

البرنامج من اعداد وتقديم جليلة الحدفاوي وإخراج مجيدة المختاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى