الرئسيةسياسة

بدون مزايدات أنا مع الاستهداف…الجواهري يدافع عن الرفع التدريجي للدعم على غاز البوتان

قال والي بنك المغرب، عبداللطيف الجواهري، إنه و “بدون مزايدات، أنا مع الاستهداف، والإصلاح الذي تنزله الحكومة حاليا يتجه نحو الطريق الصواب، ومشروع الدعم الاجتماعي المباشر هو الذي سيمنح هامشا لميزانية الدولة، لتوسيع التغطية الصحية”.

جاء ذلك، خلال ندوة صحفية عُقدت بعد اجتماع مجلس بنك المغرب، الثلاثاء،حيث دافع عن توجه الحكومة الرامي للرفع التدريجي للدعم على غاز البوتان في صندوق المقاصة، مؤكدا أن استمرار هذا الدعم يعزز التفاوتات الاجتماعية، خاصة وأن الأغنياء والفقراء يقتنون قنينة الغاز بنفس الثمن.

واشار والي بنك المغرب أنه و“بكل أمانة يجب أن يكون الاستهداف، وبشكل مضبوط، وهو الذي سيبلغ الإعانة لمستحقيها ومن لا يستحق لا يأخذ”.

وافاد الجواهري، أن تقليص دعم صندوق المقاصة سيمكن الدولة من ربح بعض الهوامش من أجل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر للفئات الفقيرة والهشة، و”أمو تضامن” وتوسيع قاعدة المستفيدين من التغطية الصحية ليصل إلى 22 مليون مغربي.

وشدد المتحدث ذاته التأكيد على أهمية الرفع التدريجي للدعم عن المواد التي لازالت مشمولة بدعم صندوق المقاصة، وقال، “إن لم نعمل بهذه الطريقة سندخل في حلقة مفرغة”.

في السياق ذاته، اعتبر والي بنك المغرب، أن نظام الاستهداف في صيغته الحالية سيمكن الدولة من إيصال الدعم لمستحقيه، ومنعه على من لا يستحقه، مشيراً إلى أن الزيادة التي ستعرفها قنينات الغاز في الأسابيع المقبلة ستكون “خفيفة”، ولن تؤثر على القدرة الشرائية للمغاربة.

اقرأ ايضا…

اعتبر شعار “الدولة الاجتماعية فارغ وفضفاض..اليماني يدعو لإلغاء تحرير المحروقات ووقف مسلسل حذف الدعم التدريجي على غاز البوطان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى