حول العالمدابا tv

المدون المصري علاء يكمل 5سنوات سجنا ليخرج ليخضع ل5 سنوات مراقبة شرطية(فيديو)

أكمل  أمس الأربعاء، الناشط والمدون المصري المعارض علاء عبد الفتاح، محكوميته البالغة خمس سنوات، بتهمة التظاهر دون تصريح رفضاً لمحاكمة المدنيين من قبل القضاء العسكري.

وأعلن محاميه خالد علي، في تدوينة عبر صفحته في موقع “فيسبوك”، أن عبد الفتاح غادر سجن طرة جنوب القاهرة إلى مقر المحكمة، ثم انتقل إلى قسم قصر النيل لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله.

ويعتبر عبد الفتاح أحد أبرز قادة  مظاهرات 25 يناير، التي أطاحت بالرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، من خلال نشاطه عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودعواته المتظاهرين للنزول إلى الشارع.

واعتقل أول مرة عبد الفتاح أثناء مشاركته فيما يعرف بأحداث ماسبيرو، في أكتوبر 2011، وعُرض على محكمة عسكرية، وقُدمت له تهم التحريض ضد قوات ومعدات الجيش المصري وتكدير الأمن والسلم العام.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية، دعت السلطات المصرية للإفراج عن عبد الفتاح، إذ استجابت لذلك في ديسمبر من نفس العام.

عامين بعد ذلك، سيشارك عبد الفتاح في تظاهرة ضد قانون التظاهر ومسودة الدستور الحالي، لتعتقله السلطات المصرية وتوجه له تهمة التظاهر من دون تصريح من السلطات الأمنية.

وحُكم على علاء عبد الفتاح بالسجن مدة خمس سنوات من قبل محكمة الجنايات في هذه القضية، ومثلها فترة مراقبة شرطية، التي عرفت فيما بعد بـ”أحداث مجلس الشورى”، وأيدت محكمة النقض المصرية الحكم في عام 2017.

يشار إلى أن منظمة العفو الدولية أكدت في تقرير لها نشر مؤخراً، أن النظام المصري بات يستخدم أسباباً تبعث على السخرية من أجل سجن المنتقدين؛ بحجّة “مكافحة الإرهاب”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى