سياسةمجتمع

ايت طالب: وزارة الصحة بصدد توزيع منحة خاصة بـ”كوفيد-19″ على مهنيي الصحة

أعلن وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن وزارة الصحة بصدد توزيع منحة خاصة بـ”كوفيد-19″، يتم صرفها على شطرين، وذلك بهدف تحفيز مهنيي الصحة على المجهودات التي بذلوها في الصفوف الأمامية لمواجهة الوباء.

وقال وزير الصحة، إن قيمة هذه المنحة التي ستصرف لجميع فئات مهنيي الصحة، ومناسبة ولاعلاقة لها بالأرقام غير الرسمية التي يتم تداولها على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف الوزير، في معرض جواب له عشية اليوم الثلاثاء، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أنه في إطار تحسين ظروف اشتغال مهنيي الصحة بكل فئاتهم من أطباء وممرضين ومساعدين طبيين وتقنيين وإداريين، وسن تحفيزات تتناسب مع المجهودات التي يبذلونها، فإن وزارة الصحة تترافع من أجل تحقيق هذه المكاسب الأساسية.

وأكد الوزير ، حرص الوزارة على الإسراع بتسوية كل الملفات العالقة بالنسبة للوضعية الإدارية لكل موظفي قطاع الصحة، فضلا عن إحداث مكافأة عن المردودية والعمل على الرفع من التعويض عن الأخطار المهنية، وكذا إرساء آليات جديدة لتحفيز الموارد البشرية.

وشدد آيت الطالب، التأكيد أنه لتشجيع وتحفيز أطرها الصحية، اعتمدت وزارة الصحة مقاربة تشاركية، من خلال إصدار منشور بتاريخ 04 فبراير 2019 يتعلق بمأسسة وتنظيم الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة، مشيرا إلى أنه وعملا بمقتضيات هذا المنشور تم عقد اجتماعات مع الفرقاء الاجتماعيين لجرد ودراسة نقط الملف المطلبي لكل مهنيي الصحة.

وأعلن الوزير، أن لجنة الأطباء، عقدت اجتماعين منفصلين خلال شهري مارس ويونيو المنصرمين، حيث تم جرج المطالب وتحديد الأولويات، منها مراجعة النظام الأساسي الخاص بالأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، إلى جانب تغيير شبكة الأرقام الاستدلالية، ومراجعة نظام التعويضات الحالية بالزيادة في قمتها.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن اللجنة تدارست أيضا إضافة درجتين فوق الدرجة خارج الإطار والزيادة في التعويض عن التخصص، والتعويض عن الاشتغال بالمناطق النائية وبلورة استراتيجية للحماية من الأخطار المهنية وحوادث الشغل وإصدار قانون للحماية والسلامة الصحية من الأخطار المهنية، مع تحسين ظروف العمل وتوفير الأمن داخل مؤسسات العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى