اقتصاد

تقرير:الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات يسجل انخفاضا بـ 7,7 %

سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفاضا بـ 7,7 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2019.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا الانخفاض في مذكرة لها، إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ”الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 30,3 في المائة وفي “مواد الاستهلاك” بـ 5,3 في المائة وفي “انصاف المنتجات” بـ 4,0 في المائة وفي “مواد التجهيز الصناعية” بـ 2,0 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 28,9 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 1,2 في المائة بحسب المصدر ذاته.

وفيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته انخفاضا بـ 0,9 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة.

وقد نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “مواد التجهيز الصناعية” بـ 2,7 في المائة وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 2,7 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 5,3 في المائة وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 29,3 في المائة أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لـ”مواد التجهيز الفلاحية” و”أنصاف المنتجات” و”مواد الاستهلاك” فقد سجلت ارتفاعا على التوالي بـ 11,7 في المائة و 1,6 في المائة و 1,9 في المائة مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات.

وبحسب المندوبية، تكون الأرقام الاستدلالية السنوية للقيم المتوسطة للتجارة الخارجية قد سجلت، خلال سنة 2020 مقارنة مع سنة 2019، انخفاضا يقدر بـ5,0 في المائة بالنسبة للواردات وبـ 2,0 في المائة بالنسبة للصادرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى