ثقافة وفنون

المخرج علي الصافي يرفض المشاركة بفيلمه”قبل “زحف الظلام في مهرجان ” يقام “بإسرائيل”

أعلن المخرج السينمائي المغربي علي الصافي، عن رفضه المشاركة في مهرجان “دوك أفيف” الذي تحتضنه دولة الإحتلال الإسرائيلي، بفيلمه “قبل زحف الظلام”.

عشر سنين

بشار في هذا الصدد، أن مهرجان “دوك أفيف” بدأ فعاليته منذ فاتح يوليوز بدون أية مشاركة لأي فيلم مغربي، بعد أن عبر الصافي عن رفضه المطلق أن يشارك بفيلمه في فعاليات هذا المهرجان.

واستنادا لما نشره موقع mupresse، فإن المهرجان كان راسل موزع فيلم “قبل زحف الظلام” قصد أن يشارك الفيلمالذي وقع اختياره في المسابقة الرسمي، “دون ان يكون المخرج قد طلب ذلك. وحسب ذات المصدر فإن المخرج المغربي كان قد طلب من موزعه في الخارج ان يستثني مهرجانات “إسرائيل” من التوزيع”.

جدير بالذكر، أن الفيلم الوثائقي “قبل زحف الظلام” هو من سيناريو المخرج نفسه، وصوت حسن كيندا، ومونتاج شاغيك أرزومانيان، وإنتاج القناة المغربية الثانية (دوزيم)، ولا توري بروديكسيون، وأفلام باساج، وسينما بروديكسيون، بالتعاون مع أرتي فرانس لا ليكارن، وهو فيلم أرشيف تجريبي يسترجع ذاكرة الابداع الفني المهمل لأول جيل من الفنانين في المغرب خلال السبعينات.

لافيش فيلم قبل زحف الظلام
لافيش فيلم قبل زحف الظلام

يشار في هذا الصدد، أن المخرج علي الصافي مخرجا وفنانا بصريا درس علم النفس في فرنسا. اختار أن تكون خياراته الفنية لصالح اللإلام الوثائقية التجريبية وضمن ما يعرف بالسينما البديلة. جرى اختيار فيلمه الأخير «قبل زحف الظلام»، الذي حاز على الجائزة الكبرى للأفلام الوثائقية في المهرجان الوطني للسينما المغربية 2020، وشارك في أهم مهرجانات السينما الوثائقية من قبيل مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان « Doc Fortnight» بمتحف الفن الحديث بنيويورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى