اقتصادجهاتمجتمع

أرباب الحمامات يهددون بخوض اعتصامات ووقفات احتجاجية

أمهل الاتحاد الجهوي لأرباب الحمامات العصرية والتقليدية والرشاشات العمومية بجهة الدارالبيضاء سطات، ونقابة مقاولي الخدمات بالحمامات التقليدية والعصرية، الجهات المسؤولة إلى غاية يوم الخميس 30 شتنبر 2021، بضرورة التعجيل بفتح الحمامات إنقادا لهم ولعائلاتهم، وإلا سيكونون مضطرين للدخول في اعتصامات ووقفات احتجاجية ابتداء من يوم الاثنين 04 أكتوبر 2021.

وانعقد، السبت 25 شتنبر 2021، بالمركز العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن بمدينة الدارالبيضاء، لقاء تواصلي وتشاوري لأرباب الحمامات والعاملين بها، نظمه الاتحاد الجهوي لأرباب الحمامات التقليدية والعصرية والرشاشات العمومية، بتنسيق مع نقابة مقاولي الخدمات بالحمامات التقليدية والعصرية، المنضويان تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن، ترأسه محمد ذهبي الكاتب العام للاتحاد العام، بجانب الحضرامي الكاتب الجهوي لاتحاد ارباب الحمامات، حسن الكاتب العام لنقابة مقاولات الخدمات بالحمامات.

وبعد الكلمة التوجيهية لمحمد ذهبي وكلمتي الحضرمي وحسن وتدخلات بعض ارباب الحمامات، والعاملين بها، والتي استعرضوا من خلالها معاناتهم، وما يعيشه مهنيوا القطاع من مشاكل، منذ مارس 2020، تاريخ اتخاذ قرار إغلاق الحمامات، بسبب جائحة كرونا، سجل المجتمعون تأسفهم لعدم إعطاء الجهات الحكومية اهتماما لمهنيي هذا القطاع من أرباب وعاملين.

كما سجل المجتمعون عدم تخصيص أي دعم لمهنيي هذا القطاع من أرباب وعاملين، عدم فتح أي حوار مركزي أو جهوي أو محلي مع مهنيي هذا القطاع من أرباب وعاملين.

وسجل بلاتغ صادر عن الاجتماع، عدم إيفاء الحكومة بالتزامها الذي أقره وزير الدولة المكلف بالعلاقة مع البرلمان في احدى الجلسات التشريعية، والذي صرح خلالها، أن الحكومة خصصت دعما لفئة العاملين بالحمامات، وأنه سيتم صرف هذا الدعم مباشرة بعد تحديد الفئات المستفيدة.

وبناء على ذلك، طالب المجتمعون من أرباب للحمامات والعاملين المنضويين تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن بشكل استعجالي إعادة فتح الحمامات بناء على مأ أقره مجموعة من أعضاء اللجنة العلمية، وبسبب انخفاض عدد المصابين بوباء كرونا.

وطالبوا، أيضا، بصرف، بشكل استعجالي، الإعانة، لتي سبق وأن التزمت الحكومة بمنحها للعاملين بالحمامات. وبإعفاء ارباب الحمامات من جميع الضرائب والجبايات والرسوم المترتبة عن سنتي 2020 و2021، لكون جميع الحمامات ظلت مغلقة طليت هاتين السنتين.

كما طالب المجتمعون يضيف المصدر، بإعفاء أرباب الحمامات المملوكة للدولة (أملاك مخزنيه وأحباس وجماعات محلية) من أداء السومة الكرائية عن جميع الأشهر التي ضلت فيها الحمامات مغلقة بسبب جائحة كورونا.

ولم يفت المجتمعون، أيضا، مطالبة المسؤولين للتدخل من أجل تأجيل أداء جميع الديون المترتبة عن ارباب الحمامات لعدم تسديدها بسبب الاغلاق خلال فثرة الجائحة.، ومساعدة وتسهيل عملية ولوج أرباب الحمامات للقروض البنكية، بنسب تفضيلية، كتلك المقررة ببرنامج انطلاقة.

ودعا المجتمعون، في الأخير، بضرورة التعجيل بفتح الحمامات، إنقادا لهم ولعائلاتهم، وأنمهلوا الجهات المسؤولة الى غاية يوم الخميس 30 شتنبر 2021 والا سيكونون مضطرين للدخول في اعتصامات ووقفات احتجاجية ابتداء من يوم الاثنين 04 أكتوبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى