ثقافة وفنونمغاربية

منصة قرطاج.. تتويج مشروع الفيلم المغربي “هايش مايش”

توج مشروع الفيلم الروائي الطويل ”هايش مايش” للمخرج المغربي، هشام العسري، من قبل منصة قرطاج للمحترفين المنظمة على هامش أيام قرطاج السينمائية.

وتوج الفيلم الروائي الطويل لهشام العسري، من بين متوجين عرب وأفارقة، في إطار ورشة جائزة “تكميل” ضمن أيام قرطاج السينمائي التي تستمر الى غاية السادس من نوبنر الجاري.

وحصل ”هايش مايش”على جائزة المنظمة الدولية للفرانكوفونية البلغة قيمتها 10 آالاف يورو.

وسيكون الفيلم، الذي تم اختياره في مهرجان الجونة بمصر لمرحلة ما بعد الإنتاج، وهو من توظيب فدوى طالب ومالك خميس وصلاح بن صالح، جاهزا في نهاية مارس 2022.

ودعمت “تكميل” منذ إحداثها سنة 2014 ، ما لا يقل عن 47 فيلما في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وتلقت لجنة التحكيم في قرطاج للمحترفين لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ 32، ترشيح 79 مشروعا قيد التطوير في إطار “شبكة” فضلا عن 31 فيلما في مرحلة ما بعد الإنتاج في إطار “تكميل”.

وبالاضافة الى الفيلم الروائي الطويل ”هايش مايش” لهشام العسري، شاركت ستة أفلام مغربية في الدورة الحالية لمهرجان قرطاج السينمائي.

ويتعلق الأمر فيلم “علي صوتك” لنبيل عيوش”، الذي يتنافس ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، و”جينز” لمحمد بهاري، في إطار المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، وفيلم “ماذا يهم إن نفقت البهائم” للمخرجة صوفيا العلوي، الذي يعرض خارج المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

وتم عرض فيلمين مغربيين خارج المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة وهما على التوالي “مدرسة الأمل” لمحمد العبودي ، و”الجولة الأخيرة” لمحمد فكران.

وسيكون للجمهور موعد مع 9 أفلام حديثة باللغة الفرنسية تمثل التنوع الثقافي للعالم الفرنكفوني وذلك في أيام قرطاج السينمائية والفرنكوفونية التي استحدثت بمناسبة القمة ال18 للفرنكوفونية .

ومن بين هذه الأفلام “Jean Genet, notre père des fleurs” للمخرجة المغربية الراحلة دليلة الندري .

وتشارك في الدورة الحالية لأيام قرطاج السينمائية 45 دولة من بينها 28 أفريقية و 17 عربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى