ثقافة وفنون

الفيلم المكسيكي (الثقب في السياج) لخواكين ديل يفوز بجائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فاز الفيلم المكسيكي (الثقب في السياج) للمخرج خواكين ديل باسو بجائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثالثة والأربعين التي أسدل الستار عليها، أول من أمس.

تدور أحداث الفيلم في معسكر صيفي منعزل ومغلق في الريف المكسيكي، وتحت أعين معلميهم البالغين، يتلقي الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريبا بدنيا وأخلاقيا ودينيا، يؤدي اكتشاف ثقب في السياج المحيط إلى سلسلة متزايدة من الأحداث المزعجة وتنتشر الهستيريا بسرعة.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية ترأسها المخرج الصربي البارز إمير كوستوريتسا، وشارك في عضويتها المخرج الهندي تشايتانيا تاماهاني، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والممثلة الأمريكية ماريسا بيرنسون، والممثلة المصرية نيللي كريم، والممثلة الفرنسية نورا آرنزدر، والمخرج الإيطالي روبرتو مينرفيني.

وفازت بجائزة الهرم الفضي لأفضل إخراج لورا ساماني عن فيلم (جسد ضئيل) من إيطاليا، فيما ذهب الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثانٍ لفيلم (انطوائيون) من كوريا الجنوبية.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية جائزة أفضل إسهام فني للمصور خوسيه أليون عن الفيلم الإسباني (إنهم يحملون الموت)، فيما حصل فيلم (107 أمهات) من سلوفاكيا على جائزة أفضل سيناريو.

وفاز المصري محمد ممدوح بجائزة أفضل ممثل في المهرجان عن فيلم (أبو صدام)، والإيطالية سوامي روتولو على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (كيارا).

وحصد جائزة تصويت الجمهور الفيلم الأردني (بنات عبد الرحمن) للمخرج زيد أبو حمدان وبطولة صبا مبارك وفرح بسيسو وحنان الحلو ومريم باشا وخالد الطريفي.

أقيم حفل الختام بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، وقدم خلاله المغني والملحن حميد الشاعري أغنية “الأفلام” التي صنعها خصيصاً للمهرجان هذا العام.

جدير بالذكر، يشار إلى أن الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي اختتمت فعالياتها مساء أول أمس الأحد، شهدت عرض أكثر من 100 فيلم، من 63 دولة، من بينها 27 فيلما ضمن العروض العالمية الأولى، و7 أفلام ضمن العروض الدولية، و48 عرضا لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و14 عرضا أول في الدول العربية وشمال إفريقيا، و9 عروض جالا “السجادة الحمراء”.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى