سياسة

الاقتصادي العوفي: أهمس في أذن الوطن والحكومة تحديداً كرامة المواطن في ذاته ولذاته..ليست من الزخارف

قال الباحث والاقتصادي، نور الدين الوفي، جاء في الخبر : أن “الأغلبية الحكومية تعد بصيانة كرامة المواطنين” في ميثاق وقعته اليوم الإثنين 7 دجنبر 2021، مؤكدا أن مواطنيين مغاربة، يُعدُّون بالمئات، وجدوا أنفسهم، وهم في غفلة، عالقين خارج الوطن منذ الإثنين 29 نونبر 2021 من جراء قرار، دبَّرته الحكومة بليل، بتعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين باتجاه المغرب.

وأضاف العوفي، في تدوينة له على صفحته على الفايسبوك، أن كل الدول الأجنبية، التي تصون بحق كرامة مواطنيها، عملت للتَّو على تنظيم رحلات جوية استثنائية لإعادتهم إلى أوطانهم.

وتسأل العوفي، وفق التدوينة ذاتها، بالقول، هل تعي الحكومة جيداً حجم المعاناة، والمقاساة، وضيق ذات اليد، وقلة الحيلة الذي يتكبده المواطنون، آناء الليل وأطراف النهار، في حجرهم بعيداً عن أرض الوطن ؟ هل تستشعر شيئاً من الخوف الذي يعتري المواطن العالق، في غربته، في عزلته، في ضياعه الموحش، وهو يترقب الذي يأتي ولا يأتي؟

في السياق ذاته، أكد المتحدث نفسه، أن بمنطوق الدستور، كل المواطنين، أفراداً وجماعات، سواسية في الحقوق والواجبات. أما حفظ الجماعة فلا يُغْني عن حفظ الفرد، ومَنْ غمَط حقَّ مواطن واحد كأنما غمط حقوق الناس جميعاً.

ليخلص بالقول: أهمس في أذن الوطن، والحكومة تحديداً : كرامة المواطن، في ذاته ولذاته، ليست من الزخارف، بل هي الجوهر الفرد، لا تقبل القسمة، ولا طبقات فيها، ولا تتأدَّى بالقول دون الفعل. “ما لكم كيف تحكمون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى