الرئسيةحول العالم

الأردن يؤكد ضرورة اطلاق تحرك دولي للضغط على إسرائيل

لوقف الإجراءات اللاشرعية في المسجد الأقصى

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، الاثنين، على ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري للضغط على إسرائيل لوقف الإجراءات اللاشرعية والانتهاكات للحرم القدسي الشريف واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وشدد الصفدي خلال لقائه سفراء دول الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية المعتمدين لدى الأردن، على أنه يجب أن تحترم إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك الذي ي مثل بكامل مساحته البالغة 144 دونما مكان عبادة خالص للمسلمين تديره إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية وتنظم كل شؤونه.

وقال إن “الوضع التاريخي والقانوني القائم يعني أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة التي تسمح بدخول الزوار من غير المسلمين إلى الحرم وتنظم زيارتهم وأن هذا هو الوضع التاريخي الذي استمر حتى عام 2000 قبل أن تبدأ إسرائيل بخرقه”.

وأكد وزير الخارجية الأردني، أن الحفاظ على التهدئة الشاملة التي عمل الجميع من أجلها يفرض احترام الوضع التاريخي والقانوني في المقدسات، وحق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية في هذا الشهر الفضيل ووقف كل الإجراءات اللاشرعية والتضييق على الفلسطينيين.

وحذر الصفدي من “أن التوتر سيستمر وسيتصاعد إن لم يتم إيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين ، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، ومن أن الوضع الحالي الذي تغيب فيه آفاق التقدم نحو الحل السلمي وتتفاقم فيه التحديات الاقتصادية على الفلسطينيين لا يمكن أن يستمر”.

وأكد على أهمية دور دول الإتحاد الأوروبي في جهود وقف الإجراءات والاستفزازات التي تسبب العنف وفي الحفاظ على التهدئة الشاملة وإيجاد أفق سياسي حقيقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى