الرئسيةسياسة

هذه خلاصات الدورة العادية للمجلس الجماعي لأكادير لشهر أكتوبر

أكادير (دابا بريس) – عقد المجلس الجماعي لأكادير، أول أمس الجمعة، دورته العادية لشهر أكتوبر 2022، حيث تداول وصادق على مجموعة من المشاربع والاتفاقيات في عدة مجالات.

وقد تدارس المجلس، في بداية أشغاله، وضعية التعليم والدخول المدرسي بتراب الجماعة، حيث تمت الإشادة بالمجهود الذي قام به المجلس على مستوى أشغال التهيئة بعدد من المؤسسات التعليمية، وكذا الغلاف المالي الذي تم رصده لدروس الدعم والتقوية لفئات عريضة من التلاميذ المتعثرين دراسيا.

وقد أجمعت مجمل التدخلات على ضرورة انخراط الجماعة مع باقي الشركاء المؤسساتيين للنهوض بقطاع التعليم في المدينة لما يكتسيه من أهمية بالغة.

وفيما يخص تهيئة المدارس العمومية، فقد قرر المجلس، بشراكة مع مجموعة من الفاعلين الإقتصاديين وأبناء المدينة، صيانة وتجهيز 20 مدرسة عمومية برسم سنة 2022، في أفق استكمال إصلاح جميع المدارس العمومية والتي يبلغ عددها 100 مدرسة خلال السنوات المقبلة، وذلك من أجل تمكين التلاميذ من الدراسة في ظروف لائقة وجيدة.

كما انتقل المجلس إلى الدراسة والمصادقة على عدد من مشاريع الاتفاقيات الخاصة بالشراكة من أجل إنجاز الأوراش العامة المؤقتة في إطار المشروع الوطني “أوراش” مع عدد من الجمعيات النشيطة بأحياء المدينة.

وقد مكن هذا البرنامج من خلق 350 فرصة شغل مؤقتة في مجال البيئة والنظافة والإسعافات الأولية والمرافقة الاجتماعية، وزعت على أحياء المدينة من أنزا إلى تيكيوين.

وقد تركز عمل الجمعيات المستفيدة، أساسا، على النقط السوداء بمختلف أحياء المدينة وكذا على مستوى المحاور الطرقية الكبرى والأودية وإعادة تأهيل المساحات الخضراء، إذ قرر المجلس خلق لجنة لتقييم عمل الجمعيات المستفيدة وذلك من أجل مواكبتها وتجويد مردوديتها.

أما بخصوص النقطة المتعلقة بالمصادقة على مشروع الميزانية للسنة المالية 2023، فقد صادق المجلس على تأجيل 15 نقطة، كلها لها علاقة بالميزانية وذلك لاعتبارات تقنية متعلقة بمسطرة جاهزية قرض السندات الذي لجأت إليه جماعة أكادير، في سابقة من نوعها على الصعيد الوطني، وذلك لتسديد التزاماتها المالية في إطار برنامج التهيئة الحضرية وكذا تمويل برنامج عملها 2023-2028.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس جماعة أكادير سوف يناقش كل النقط المتعلقة بالميزانية في دورة استثنائية، يتم عقدها قبل 15 نونبر المقبل.

وفي إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز اجتماعي لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المحرومين من الأسر، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتبلغ تكلفة المركز 48 مليون درهم تساهم الجماعة في تجهيزه.

لينتقل المجلس للمصادقة على مقرر قبول هبات والتي تضم البناية التاريخية لسينما السلام وسينما صحراء.

وصادق أعضاء المجلس أيضا، على مجموعة من القرارات التي تهم السير والجولان داخل المدينة، وكذا قرار منع جولان العربات المجرورة بالدواب داخل المدار الحضري، بالإضافة إلى المصادقة على قرار بيع المتلاشيات عن طريق السمسرة العمومية وذلك في إطار التدبير المحكم للمحجز الجماعي.

ووافق المجلس على مشروع تحيين ميثاق الإفتحاص الداخلي للجماعة، حيث ستعمل الجماعة على تعزيز هذه اللجنة بموارد بشرية ذات مؤهلات عالية وذلك لتجويد أداء المجلس ومواكبة كل المشاريع التنموية، ترسيخا لمبادئ الحكامة الجيدة وإرساء لأسس الإدارة الحديثة.

وصادق المجلس كذلك على كناش التحملات المتعلق بالترخيص لإشغال المرافق الصحية التابعة للجماعة من أجل إرساء مبدأ الشفافية في الصفقات العمومية.

وفي إطار التدابير المتخذة من أجل تجويد الحياة داخل تراب الجماعة، أخذ المجلس على عاتقه تجهيز جميع ملاعب القرب والساحات العمومية ومحطات النقل العمومي بمرافق صحية.

وتمت المصادقة بالإجماع على إحداث لجنة استشارية خاصة بمغاربة العالم المرتبطين بمدينة أكادير، (Les Gadiris du Monde)، وذلك لتعزيز أواصر الصلة مع بلدهم الأم ومواكبتهم وبحث أفق الشراكات والإستفادة من كفاءاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى