اقتصادالرئسية

خطأ في غوغل يخفض قيمة الدرهم المغربي إلى 18 مقابل الأورو و17 مقابل الدولار

أثار نشر موقع البحث “غوغل” لمعطيات خاطئة حول ثمن صرف الدرهم مخاوف وسط المغاربة، مساء الأربعاء.

ونشر الموقع في ما يخص حركة تعويم الدرهم المغربي، أن الأورو الواحد يتجاوز 18 درهما ( 18.54 درهما)، فيما الدولار بلغ أكثر من 17 درهما (17.18).

وفي الوقت الذي لا يتجاوز فيه الأورو في ثمن الأورو 9.94500 درهما عند البيع و11.5578 عند الشراء، والدولار الأمريكي 9.19990 درهما عند البيع و10.6917 درهما عند الشراء، حسب نشرة أسعار صرف أهم العملات الأجنبية ليوم الأربعاء 18 يناير 2023، حسب بنك المغرب، أعلن محرك البحث العالمي أن الأورو يساوي 18.54، والدولار 17.18.

وكان بنك المغرب أفاد، في نشرته الأسبوعية، نهاية الأسبوع، بأن الدرهم ارتفع بنسبة 1,09 في المئة مقابل الأورو، و2,20 في المئة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 11 يناير الجاري.

سعر صرف الدرهم مقال الأورو اليو الأربعاء حسب غوغل
سعر صرف الدرهم مقال الدولار اليوم الأربعاء حسب غوغل

من جهته، نفى بنك المغرب بشكل قاطع، اليوم الأربعاء، صحة الأخبار التي تداولها عدد من المواقع الإلكترونية، والتي تفيد بأن قيمة الأورو الواحد تساوي حاليا ما يناهز 18 درهما.

وأكد البنك المركزي، في بلاغ، أن سعر الصرف المرجعي ليوم 18 يناير 2023 بلغ حوالي 11 درهما مقابل الأورو، مشددا على أن موقع بنك المغرب هو المصدر الوحيد الموثوق به للاستعلام حول أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي، بالإضافة إلى موقعي (Bloomberg) و(Refinitiv) خلال ساعات افتتاح سوق الصرف المغربي.

كما أشار بنك المغرب إلى أنه من الممكن التأكد من سعر صرف الدرهم مقابل الأورو عبر الرابط التالي (https://www.bkam.ma/Marches/Principaux-indicateurs/Marche-des-changes/Cours-de-change/Cours-de-reference).

وكان قد تفاجأ عدد من المغاربة، زوال اليوم الأربعاء، بمعلومات تداولها عدد من المواقع، بما في ذلك محرك البحث (غوغل)، تشير إلى انخفاض حاد في قيمة الدرهم مقابل الأورو.

وفي الوقت الذي كان فيه سعر الصرف يناهز 11 درهما مقابل الأورو، وفقا للبيانات الرسمية لبنك المغرب، كانت المواقع السالفة الذكر تزعم أن الأورو الواحد يتجاوز 18 درهما.

نص بلاغ بنك المغرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى