ثقافة وفنون

عرض الشريط المغربي “الجاهلية” بمهرجان القاهرة السينمائي

تم مساء يوم الأحد بـ(دار الأوبرا) بالقاهرة، عرض فيلم “الجاهلية” للمخرج المغربي هشام العسري، ضمن فعاليات الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويحكي شريط “الجاهلية” الذي يشارك في مسابقة “أفاق السينما العربية”، قصة شخصيات عديدة تتصارع فيما بينها في إطار كوميديا تراجيدية تلقي الضوء على مآسي اجتماعية غالبا ما يكون وراءها عبء التقاليد وعادات المجتمع.

ويحفل الشريط بعدة مشاهد (حوالي 13 مشهدا) تتوزع على قصص “سيريالية” مفككة بدون رابط زمني بينها، تحاكي الواقع الاجتماعي لكن بسخرية “لاذعة ومريرة”.

وقام بتشخيص أدوار الفيلم عزيز حطاب وحسن بايديدة، ومالك أخميس ونسرين راضي ومصطفى الهواري وزينب عكيف، جلال بوفطايم.

وتدور جل أحداث “الجاهلية” (90 دقيقة) في فيلا على حافة هضبة شاسعة، تتجسد فيها كل أنواع “الحكرة”، فهند (نسرين الراضي) امرأة، متزوجة بلطفي (مصطفى الهواري) بعد أن تعرضت لعملية اغتصاب، تبدو مقيدة بحبل مربوط بوتد بأحد زوايا بستان الفيلا، اذ كلما حاولت التخلص من مأساتها واقتلاع الوتد والفرار، إلا ويعيدها الحارس ابراهيم (حسن باديدة) الرجل المنهك إلى مكانها، منفذا أوامر لطفي الذي يحتجزها عنوة، إضافة إلى معاناة السائق (جلال بوفطايم) الذي يعمل عند شخص ثري ونافذ يجد “ساديته” في إهانة الجميع واحتقارهم. أغلب مشاهد الفيلم تم تصويرها في فضاءات طبيعية خلابة لا تغيب عنها قطرات المطر، لكن في مقابل ذلك هناك فضاءات أخرى اختزنت عوالم خفية تؤثثها شخوص تحمل تناقضات وتعيش معاناة نفسية (سائق آلية “رافعة” يسعى إلى الخلاص ووضع حد لحياته بأي طريقة)، وفتاة يتم اغتصابها وأخرى تحلم بالحرية لكنها تصطدم بتقاليد وعادات المجتمع .

وإلى جانب شريط “الجاهلية”، يحضر المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشريط “لعزيزة” لمحسن البصري ضمن مسابقة “أفاق السينما العربية ، وشريط “صوفيا” للمخرجة مريم بن مبارك الذي يتنافس ضمن مسابقة “أسبوع النقاد الدولي” .

وهشام العسري بدأ مشوار أفلامه الطويلة بفيلم “النهاية” وتلته اشرطة “هم الكلاب”، و”البحر من ورائكم” “وجوع كلبك” ثم “ضربة في الرأس” ، والتي شارك بها في مهرجانات سينمائية دولية.

كما أنجز عددا من الأشرطة القصيرة مثل “وشم العذاب” و”محطة الملائكة” وحاز على جوائز كثيرة في مهرجانات مغربية وعربية ودولية.

ويتنافس إلى جانب “الجاهلية” و”لعزيزة” ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، إلى جانب 6 أشرطة طويلة أخرى وهي “عمرة والعرس الثاني” للمخرج السعودي حمود صباغ و”غذاء الحي” للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي و”غود مورنينغ” للمخرج الفرنسي اللبناني هيج حجيج و”فتوى” للمخرج التونسي محمود بنمحمود و”الكيلو 64″ للمخرج المصري أمير الشناوي و”ورد مسموم” للمخرج المصري أحمد فوزي صالح.

وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة، المخرج المصري أبو بكر شوقي والممثلة التونسية عائشة بن أحمد والمخرج الفلسطيني محمد قبلاوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى