الرئسيةحول العالم

عاجل/ حصل على أقل من عتبة 50٪ اللازمة للفوز..أردوغان أوغلو في ميزان الإعادة و تركيا من التردد للاختيار

جولة ثانية حسمتها النتائج الرسمية التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات التركية، صباح اليوم الإثنين، بحصول أردوغان على 49.4% من الأصوات مقابل 44.96% من الأصوات لمرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

نتيجةٌ أعطت نفسا جديدا لكل من أردوغان وزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو، لرص الصفوف لمواجهة انتخابية في الـ28 من الشهر الجاري، قد تعيد تشكيل المشهد السياسي في تركيا، وسط استنفار من كل الطرفين للإعداد للمرحلة القادمة.

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، حسب القانون التركي، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أكثر من 50% من الأصوات، والنتائج المعلنة فتحت الطريق أمام جولة ثانية في 28 مايو. في سابقة في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة.

وقبل الإعلان الرسمي لنتائج “أهم” انتخابات تجريها تركيا في حقبة ما بعد العثمانية، كانت الأرقام التي أظهرتها وكالة الأناضول أن الرئيس أردوغان الموجود في السلطة منذ عام 2003 ولم يهزم في أكثر من عشرة استحقاقات ، أقل بقليل من عتبة 50٪ اللازمة للفوز، وكذلك كليجدار أوغلو، لكن كلا الجانبين تحدث عن تقدمه.

وكان أردوغان صرح في وقت متاخر من ليلة أمس الأحد، أنه سيحترم قرار الشعب إذا تبين أن انتخابات الرئاسة تتجه صوب جولة إعادة، مؤكدا أن تحالف الجمهور حقق الفوز في الانتخابات البرلمانية.

وستحدد النتائج بعد جولة ثانية من التصويت في غضون أسبوعين ، ما إذا كان أحد حلفاء الناتو الذي يمتد عبر أوروبا وآسيا، سيبقى تحت حكم أردوغان أو يستأنف المسار “الأكثر ديمقراطية” الذي وعد به. المنافس الرئيسي زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وفي حديثه إلى أنصاره في أنقرة ، قال أردوغان، إنه لا يزال بإمكانه الفوز لكنه سيحترم قرار الشعب إذا ذهب لجولة الإعادة في غضون أسبوعين.

كما فعل كليجدار أوغلو حين تحدث لأنصاره “سنفوز بالتأكيد في الجولة الثانية … ونحقق الديمقراطية” ، مشيرا إلى أن أردوغان “فقد ثقة أمة تطالب بالتغيير الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى