الرئسيةسياسة

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات تعقد اجتماعها العادي الثامن

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات، يوم السبت 13 ماي 2023 بمقرها بالدار البيضاء، اجتماعها العادي الثامن، طبقا لمقتضيات القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ونظامه الداخلي.

وفي كلمة افتتاحية، استعرضت رئيسة اللجنة، السعدية وضاح، جدول أعمال الاجتماع الذي تطرق إلى تتبع تنفيذ برامج عمل اللجن الدائمة (الحماية، النهوض وتتبع فعلية الحقوق) برسم سنة 2023، إلى جانب تقديم ومناقشة تقرير موضوعاتي حول حقوق الأطفال في وضعية إعاقة.

وفي هذا الإطار، نوهت السيدة وضاح بالمجهودات المتواصلة لكل أعضاء وأطر اللجنة خلال الثلث الأول من السنة على المستويات الثلاثة لعمل اللجنة، مبرزة أهم التحديات والإشكالات التي ستنكب عليها اللجنة في الفترة القادمة وفق ما تم تسطيره في برنامج العمل السنوي.

وفيما يتعلق بحصيلة اللجنة بخصوص محور حماية حقوق الإنسان والوقاية من الانتهاكات، عالجت اللجنة منذ بداية السنة وإلى حدود 12 ماي 2023 ما مجموعه 120 شكاية وطلبا همت فئات مختلفة على رأسها فئة السجناء والسجينات والنساء والأجانب، إضافة إلى معالجة عدد من الملفات التي أثارت اهتمام الرأي العام في إطار اختصاصاتها في مجال الرصد والإحالة الذاتية حيث بلغ عدد ملفات الرصد 18.

كما واصلت اللجنة زياراتها الميدانية لمختلف المؤسسات السجنية بالجهة والتي بلغت 7 زيارات خلال نفس الفترة تتعلق بالأساس بمتابعة سجناء مضربين عن الطعام وبعض الشكايات ذات الصلة بالحق في الرعاية الطبية.

كما عملت اللجنة على متابعة بعض المحاكمات ذات الصلة بقضايا الاتجار بالبشر والمهاجرين في وضعية غير نظامية حيث تتابع اللجنة حاليا 4 ملفات رائجة على مستوى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ومحكمة الاستئناف بسطات.

وبخصوص محور تتبع فعلية حقوق الإنسان في السياسات العمومية، تنكب اللجنة على إنجاز 3 تقارير حول مواضيع الحق في الماء الأمن الغذائي، والصحة بالوسط السجني والصحة العقلية بجهة الدار البيضاء سطات.

وفي هذا الإطار نظمت اللجنة لقاء مع مجموعة من الخبراء والخبيرات قصد مناقشة أهم التحديات التي تعرفها الجهة فيما يتعلق بالحق في الماء والأمن الغذائي في أفق إنجاز بلورة مجموعة من التوصيات والمقترحات ورفعها للجهات المختصة.

وفي إطار إنجاز التقرير المتعلق بالصحة العقلية بالجهة، نظمت اللجنة لقاء مع عدد من الخبراء والجمعيات الفاعلة في مجال الصحة النفسية والعقلية بالجهة، كما ستنظم اللجنة ندوة حول واقع الصحة العقلية بجهة الدار البيضاء – سطات بحضور مختلف الفاعلين المعنيين.

وعلى مستوى اللجنة الدائمة المكلفة بالنهوض بحقوق الإنسان، تم خلال هذا الاجتماع تقديم تقرير حول صعوبة الولوج للتمويل العمومي وآثاره على الأشخاص في وضعية إعاقة، والذي يتطرق تطرق إلى الإشكاليات والإكراهات التي تواجه جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة في الولوج إلى التمويل العمومي والآثار السوسيو-اقتصادية السلبية لذلك على الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم المستفيدة من البرامج والخدمات المقدمة من طرف المجتمع المدني.

ويقترح التقرير عددا من التوصيات من أجل تجاوز الإشكاليات المطروحة على هذا المستوى ومنها، تعزيز الحكامة في برامج الدعم والتمويل، تعزيز الشفافية في مساطر معالجة ملفات طلبات الدعم والتمويل عن طريق الرقمنة واستعمال التكنولوجيات الحديثة، والرفع من قدرات الموظفين المكلفين باستقبال ومعالجة ملفات طلب التمويل من خلال التكوين والتكوين المستمر.

كما عرف شهر فبراير 2023 تقديم دليل مبسط لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان والذي تم إنجازه في إطار مشروع تفعيل هذه الأندية بجهة الدار البيضاء – سطات تحت شعار “حقوق الإنسان رافعة أساسية لمدرسة المواطنة”، وذلك بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة.

يذكر أن اللجان الجهوية لحقوق الإنسان تمارس، تحت إشراف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مهام واختصاصات المجلس على مستوى النفوذ الترابي بكل جهات المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى