اقتصادالرئسية

يوفر طريق تصدير بديل جديد لأوروبا..مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يضم 4 دول إفريقية جديدة

عرف مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري تطورات جديدة، أمس الجمعة 16 يونيو، بتوقيع مذكرات تفاهم لانضمام 4 دول أفريقية جديدة إلى المشروع الواعد الهادف لنقل الغاز من دول غرب أفريقيا إلى أوروبا.

وأعلنت نيجيريا رسميا، توقيع 4 دول أفريقية (ساحل العاج، وليبيريا، وغينيا وبنين) على مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا، للانضمام إلى مشروع أنبوب الغاز، ليرتفع عدد الدول المشاركة فيه إلى 10 دول.

و جرت مراسم توقيع مذكرات التفاهم في مقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في لاغوس بنيجيريا، وفق بيان لمؤسسة النفط النيجيرية.

وأكدت مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، نشرته على موقعها الإلكتروني. أنه “تم الجمعة بمقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بمدينة لاغوس النيجيرية، توقيع اتفاقية انضمام الدول الأربع، بحضور أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكاربونات والمعادن”.

هذا، وتُعد مذكرات التفاهم، التي وقعتها ساحل العاج وليبيريا وغينيا وبنين مع المغرب ونيجيريا، استكمالًا للمذكرات الموقعة مع مجموعة “إيكواس” وموريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا، العام الماضي.

و قال رئيس مؤسسة النفط النيجيرية ميلي كياري، إن “المشروع يمثل فرصة لاستغلال الموارد البترولية في نيجيريا، بهدف دعم الوصول إلى الطاقة، وزيادة النمو الاقتصادي”.

بدورها، أشارت المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكاربونات والمعادن، أمينة بنخضرة، إن “التجمع يمثل خطوة تقدمية لضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال ضمان أمن الطاقة وتحقيق التنمية الكاملة لإفريقيا من طرف الأفارقة”.

وتشير مذكرات التفاهم إلى التزام الأطراف بمشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري الإستراتيجي الذي سيعزز إسالة موارد الغاز الطبيعي للبلدان الأفريقية، ويوفر طريق تصدير بديل جديد إلى أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى