الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

المغرب وجهة الأثرياء (الأحداث المغربية)

صنف تقرير وضعته كل من مؤسستي «هنلي وشركاؤه» و«نيو وورد هیلت»، المغرب ضمن الدول العشرين «الأكثر جذبا للأثرياء بالعالم بمعدل 100 ثري وضعوا استثماراتهم بالمملكة سنة 2023»، وهـو العـدد ذاتـه الـذي تم تسجيله خلال السنة المنصرمة، حيث تصدرت القائمة كلا من أستراليا والإمارات العربية المتحدة، التي جذبت خلال السنة الجارية ما يفوق الأربعة آلاف ثري. ويعد المغرب، إلى جانب كل من لوكسمبورغ وجزر موريشيوس، من «أهم الأسواق الواعدة التي تجذب أنظار أثرياء العالم، إذ حافظت هذه البلدان على معدلات جذبها لرؤوس أموال رجالات الأعمال والأثرياء بين سنتي 2022 و2023، على الرغم من الأزمة الاقتصادية الحالية الناجمة عن فيروس كورونا، والحرب الأوكرانية الروسية».

التعليم.. مشاريع الإصلاح على مكتب المالكي (الأحداث المغربية)

عقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أمس الاثنين، دورة استثنائية لتدارس وإبداء الرأي حول مشاريع الإصلاح المقترحة من طرف الحكومة، ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم بشأن التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي، ومشروع قانون 21.59 المتعلق بالتعليم المدرسي، ومشروع مرسوم متعلق بتحديد تطبيقات الهندسة اللغوية بالتعليم المدرسي والتكوين المهني والتعليم العالي، ومشروع مرسوم بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة، ومشروع قرار بالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية بسلك الإجازة. وأكد رئيس المجلس، الحبيب المالكي، في افتتاح الدورة أن مشاريع الرأي المعروضة تشكل ثمرة سيرورة من النقاشات والمساهمات الوجيهة والبناءة، وعملا جماعيا، أدمج مختلف الآراء والتعبيرات.

وهبي يكشف مستجدات في عدالة الأحداث: متابعة أزيد من 29 ألف قاصر (الأحداث المغربية)

بلغ عدد القاصرين المتابعين خلال السنة الماضية 29412 قاصرا، منهم 355 تم وضعهم رهن الحبس الاحتياطي إلى متم شهر ماي .2023 الأرقام، التي أعلن عنها وزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال المناظرة الوطنية حول «حماية الأطفال في تماس مع القانون»، أمس الإثنين، قال إنها تسائل الجميع لإعادة تقييم وضعية الأطفال في تماس مع القانون وبلورة خطة عمل وطنية يساهم فيها كل الشركاء والفاعلين لتحقيق الغايات المنشودة. وأعلن وهبي عن التوجه نحو تبسيط عدد من المساطر الخاصة بعدالة الأحداث بما يراعي خصوصية الأطفال خاصة ما يرتبط بإجراء الاستماع وإيجاد بدائل حقيقية للدعوى العمومية ونظام فعال لتحويل الجزاءات إلى تدابير تأهيلية وعلاجية بأكبر قدر ممكن.

الشعب المغربي يحتفل بالذكرى الثالثة والخمسين لميلاد الأمير مولاي رشيد (رسالة الأمة)

تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الثالثة والخمسون لميلاد الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد. ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم للأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها فرصة للشعب المغربي لتأكيد تشبثه الراسخ والمكين بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء الملك، من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي يطلقها جلالته بجميع ربوع المملكة وفي مختلف المجالات.

النزاعات الاجتماعية المستعصية.. المطالبة بتدخل عاجل للحكومة (رسالة الأمة)

دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، للتعجيل بالتدخل لحل النزاعات الاجتماعية المستعصية، بما ينصف الشغيلة ويضمن حقوقها كاملة، مستحضرة أوضاع عمال شركة سيكوميك” بمدينة مكناس. جاء ذلك، في رسالة وجهها الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، يوم الجمعة الماضي، إلى رئيس الحكومة، مذكرا بأن هذا الأخير سبق له في إطار جولات الحوار الاجتماعي، أن أكد على ضرورة معالجة النزاعات الاجتماعية المستعصية، وعلى رأسها نزاع شركة “سيكوميك” بمكناس كـ”إحدى أهم النزاعات الاجتماعية المزمنة”. وأوضحت مراسلة الكونفدرالية، أنه تم تقديم كافة المعطيات المطلوبة حول الأسباب الحقيقية والأوضاع المزرية لشغيلة الشركة، وكذلك الإجراءات الضرورية والبديلة لحل هذا النزاع الذي يجعل 500 عائلة تعيش مأس اجتماعية وظلم اجتماعي وهضم للحقوق”، على حد تعبير المراسلة.

زيادات صاروخية في تذاكر السفر عبر الحافلات (المساء)

على بعد أيام قليلة من حلول عيد الأضحى المبارك، يتجدد النقاش حول غلاء أسعار تذاكر النقل، حيث يشتكي العديد من المواطنين من هذه الظاهرة الموسمية، التي يستغل فيها مالكو وسائل النقل عبر الحافلات، ظرفية إقبال الموطنين المكثف على وسائل النقل في مثل هذه المناسبات لإقرار زيادات غير مبررة في تسعيرات التذاكر. وكان وزير النقل واللوجستيك محمد بن عبد الجليل قد أوضح، بمناسبة رده على سؤال تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب خلال جلسة للأسئلة الشفوية الاثنين الماضي بأنه “يتم تكثيف مراقبة أسعار التذاكر من طرف اللجان المحدثة لهذه الغاية على مستوى العمالات والأقاليم”، مؤكدا أنه تم خلال عيد الأضحى للسنة الماضية تحرير 21 مخالفة بمحطة الدار البيضاء.

“الأسد الإفريقي 2023”.. خبراء أمريكيون يبرزون قوة الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية خدمة للسلام والاستقرار (الصحراء المغربية)

أبرز خبراء أمريكيون في واشنطن أن تمرين “الأسد الإفريقي 2023″ يعكس قوة الشراكة الاستراتيجية الوثيقة بين المغرب والولايات المتحدة، خدمة للسلام والاستقرار في مواجهة التهديدات الأمنية المتزايدة في المنطقة وفي إفريقيا. واعتبر هؤلاء المتخصصون في القضايا الاستراتيجية، خلال برنامج” مع المغرب من واشنطن”، الذي تم بثه الأحد على قناة “ميدي 1 تي في”، أن ما يميز تمرين الأسد الإفريقي هذه السنة يتمثل في أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حذر الشهر الماضي من تهديدات مقلقة جديدة في المنطقة، في سياق تسليم إيران لطائرات دون طيار لـ”البوليساريو” عن طريق الجزائر، والتي تنفق بدورها ملايير الدولارات لاقتناء الأسلحة. وحسب العقيد الأمريكي المتقاعد، ديفيد دي روش، فإن هذا التمرين العسكري الذي نظمته القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية للدورة الـ19، يساهم في تعزيز التعاون العسكري الثنائي والتبادل بين القوات المسلحة لمختلف البلدان، بهدف النهوض بالأمن والاستقرار.

مهنيو قطاع النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير يحتجون اليوم أمام وزارة النقل (الصحراء المغربية)

قررت الهيئات والتمثيليات المهنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع الغير، تنظيم وقفة سلمية، اليوم الثلاثاء، أمام وزارة النقل واللوجيستيك بالرباط، احتجاجا على عدم تنزيل وتفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي. وجاء قرار تنظيم هذه الوقفة، بناء على مخرجات اللقاء التواصلي، الذي نظم، أخيرا، بالدار البيضاء، منها الوقوف على عدة إكراهات منها ما أدت إلى الإفلاس، وعدم الوفاء بالتزامات المقاولات النقلية بجميع أنماطها سواء على مستوى النقل الدولي والنقل والموانئ، والنقل الوطني والنقل بالمقالع، وفق تعبير الهيئات المهنية. وحسب عبد الله حموشي، الكاتب العام للجامعة الوطنية الديمقراطية لأرباب الشاحنات المغربية، فإنه رغم عقد 57 اجتماعا ولقاء مع الوزارة الوصية منذ 2011، خلصت إلى تحديد 5 أولويات من طرف الوزارة، لم تفض إلى شيء سواء في ما يتعلق بالملف المطلبي أو الشعار، مطالبا بتفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي.

الاتحاد العام للصحافيين العرب يجدد دعمه للوحدة الترابية للمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

جدد الاتحاد العام للصحافيين العرب دعمه للوحدة الترابية للمغرب في مواجهة أطماع التجزيء والانفصال. وأكد الاتحاد في بيان صدر عقب اجتماعات أمانته العامة ومكتبه الدائم يومي 17 و 18 يونيو ببغداد، “أن مشروع الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية المغربية يمثل التسوية السياسية الملائمة لهذا النزاع المفتعل”. ونبه الاتحاد من جانب آخر إلى الخطورة البالغة التي يكتسيها مسار تكثيف الصراعات والنزاعات والمواجهات المسلحة في بعض الأقطار العربية.

مشروع الجسر البحري الذي يربط المغرب وإسبانيا ينال دعما من الاتحاد الأوروبي (العلم)

حلم بعيد سيصير واقعا محققا، يتعلق بربط المغرب بإسبانيا، ومن خلالهما ربط القارة السمراء بالقارة العجوز. هذا الحلم في طريقه للتحقق أخيرا، وذلك بعد تأكيدات حصول الجارة الإيبيرية على دعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي تبلغ قيمته 2،3 مليون يورو، وهي تكلفة دراسة جدوى المشروع تفعيلا لاتفاقية جمعت وزارة النقل الإسبانية والجمعية الإسبانية لدراسة الاتصالات الثابتة عبر المضيق. الدراسة المذكورة التي تم تمويلها لتحليل إمكانية إقامة نفق تحت البحر لربط البلدين بشبكة للسكك الحديدية فائقة السرعة، وفق ما ورد في الجريدة الرسمية الإسبانية في عددها الصادر يوم الجمعة الفارط، جاءت شهورا” إثر تأكيد مسؤولين حكوميين مغاربة وإسبان على سير المشروع في الطريق الصحيح، تتويجا لتقارب كبير وحقیقي بات يجمع البلدين، من خلال إعطاء دفعة قوية للدراسات الخاصة بهذا المشروع الاستراتيجي الذي يحظى بعناية خاصة واستثنائية من أعلى هرم السلطة في الجارين الأبديين، إسبانيا والمغرب.

59.74 نسبة الناجحين في امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة الباكالوريا (العلم)

بلغ عدد التلاميذ الذين اجتازوا بنجاح الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 245109 مترشحة ومترشح من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي مقابل 231272 في الدورة العادية لسنة 2022، بنسبة 59.74 مقابل 66.28 في الدورة العادية لسنة 2022، من بينهم 142051 من الإناث بنسبة 63.83 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 54.89 في المائة. وقد ارتفع عدد الناجحين بحوالي 14 ألف ناجحة وناجح بنسبة ارتفاع 6 في المائة، مقارنة بعدد الناجحين لنفس الدورة من سنة 2022.

شات جي بي تي: معروف لدى قلة لكنه مخيف (ليكونوميست)

مجيء “شات جي بي تي” لا يترك أي شخص غير مبال. تختلف الآراء، كما يتضح من استطلاع “L’Economiste-Sunergia” الأخير حول هذا الموضوع. يمكن أن ينتج روبوت المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي نصوصا مشابهة لتلك التي يكتبها البشر. وإذا كان ترويض هذه التكنولوجيا قد انطلق على المستوى الدولي، فإنها في المغرب لا تزال في مهدها. وفقا لآخر استطلاع لـ”L’Economiste Sunergia” فقط 16 في المئة من المغاربة سمعوا عن “شات جي بي تي”. والـ 84 في المئة المتبقية لا يعرفون هذا الابتكار. النتائج متشابهة تقريبا بين الرجال والنساء (18 في المئة و 14 في المئة من المشاركين على دراية بهذه التكنولوجيا).

عجز في الميزانية بـ 24.6 مليار درهم (ليكونوميست)

في بداية العام، أظهرت الإيرادات الضريبية معدل إنجاز بلغ 42.8 في المئة في نهاية ماي مقارنة بتوقعات قانون المالية 2023، وسجلت زيادة سنوية بنسبة 4.8 في المئة. حسب طبيعة الضرائب والرسوم، ت ظهر ضريبة الشركات والضريبة على القيمة المضافة على الواردات انخفاضا بنسبة 0.9 في المئة و 0.7 في المئة خلال عام واحد. ويفسر هذا التغيير في ضريبة على الشركات بانخفاض التسوية الإضافية البالغة 1.1 مليار درهم والزيادة في المبالغ المستردة بمقدار 741 مليون درهم ، يقابلها جزئيا التحسن في الإيرادات من التدقيق الضريبي البالغ 585 مليون درهم.

المغرب-إسبانيا: بروكسيل تمنح 2.3 مليون أورو لمدريد لدراسة مشروع الربط القاري (لوبنيون)

وافق الاتحاد الأوروبي على المساهمة في تمويل الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، وهو المشروع الذي يتضمن بناء نفق تحت البحر عند تقاطع المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وذلك على طول 14 كيلومترا، وعمق 300 متر ويربط بونتا بالوما بطريفة مع مالاباطا بمدينة طنجة. وأعلنت حكومة مدريد عن حصولها على تمويل جديد من الاتحاد الأوروبي، بقيمة 2,3 مليون أورو، من أجل دراسة جدوى المشروع، في إطار اتفاقية بين وزارة النقل الإسبانية والجمعية الإسبانية لدراسة الاتصالات الثابتة عبر المضيق، لتحليل إمكانية إقامة نفق تحت البحر لربط البلدين بشبكة للسكك الحديدية فائقة السرعة.

اللاتمركز الإداري: الحكومة إحداث أقطاب إدارية جهوية وإقليمية (لوماتان)

صادقت اللجنة الوزارية للاتمركز الإداري، أمس الإثنين بالرباط، على الصيغة النهائية للتمثيليات الإدارية المشتركة والقطاعية على الصعيد الجهوي والإقليمي، وذلك خلال اجتماعها الرابع عشر برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تمت المصادقة على الصيغة النهائية للتمثيليات الإدارية المشتركة والقطاعية على الصعيد الجهوي والإقليمي بعد مناقشتها مع القطاعات المعنية والتوافق حولها، مبرزا أنه تم الاتفاق على إحداث أقطاب إدارية جهوية وإقليمية ستشكل وحدات إدارية مندمجة تتمتع بتدبير مفوض وباختصاصات واضحة كما نص على ذلك الميثاق الوطني للاتمركز الإداري.

المغرب: اعتماد برنامج عمل مندمج لخطة العمل الوطنية الرامية للقضاء على عمل الأطفال في أفق 2030 (لوماتان)

تم اليوم الاثنين بالرباط اعتماد برنامج العمل المندمج لخطة العمل الوطنية للقضاء على عمل الأطفال في المغرب بحلول سنة 2030، وذلك خلال ندوة وطنية ثلاثية انعقدت برئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري. ويتوخى برنامج العمل تحقيق هدفين أساسيين يتمثلان في القضاء على تشغيل الأطفال دون سن 15 سنة، خاصة في القطاع الفلاحي، وكذا القضاء تدريجيا على تشغيل الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و18 سنة في الأعمال الخطيرة بحلول سنة 2030.

الحبيب المالكي يدعو إلى بذل قصارى الجهود من أجل الإسهام في تقييم وتجويد كل مشاريع منظومة التربية والتكوين (البيان)

دعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، أمس الإثنين، بالرباط، إلى بذل قصارى الجهود من أجل للإسهام في تقييم وتجويد كل مشاريع منظومة التربية والتكوين وتيسير المواكبة اليقظة لإصلاح المنظومة التربوية. وأكد السيد المالكي، في افتتاح دورة استثنائية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خص صت لمناقشة مشاريع الآراء بشأن عدد من النصوص التشريعية والمصادقة عليها، قبل عرضها على رئيس الحكومة، أنه “في هذه اللحظات المهمة من تاريخ تنفيذ وإعمال الالتزامات الواردة ضمن القانون الإطار والرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030، يجب أن نبذل قصارى الجهود من أجل الإسهام في تقييم وتجويد كل مشاريع منظومة التربية والتكوين، وتيسير المواكبة اليقظة لإصلاح المنظومة التربوية، بنفس تعاوني وثيق، ومواكبة المجهود المبذول في تطبيق المقترحات الواردة في الرؤية الاستراتيجية والمقتضيات المتضمنة في القانون – الإطار 51.17”.

يومية شيلية تفضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من قبل البوليساريو (ليبراسيون)

نددت اليومية الشيلية “إل سييتي” بالانتهاكات الجسمية لحقوق الإنسان التي ارتكبتها البوليساريو وما تزال بمخيمات تندوف جنوب الجزائر، في حق العديد من الصحراويين، الذين تعرضوا في معتقلاتها السرية، لأشد أنواع العذاب والمهانة على يد الجلادين والمتواطئين معهم. وأوردت اليومية، في مقال للكاتبة إرنيستينا فوينتيس، شهادات صادمة استقاها وفد عن المؤسسة الأمريكية اللاتينية لحقوق الإنسان بلا حدود ، الذي يقوم بزيارة للأقاليم الجنوبية للمملكة، من خلال لقاءاته بعدد من ضحايا الجبهة الانفصالية الذين مورست في حقهم على مدى سنوات أفظع الجرائم من قبل قادة البوليساريو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى