الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء:

ارتفاع قياسي في أسعار الأضاحي (المساء)

لا تزال أسعار الأضاحي مرتفعة رغم أن عید الأضحى لم یعد یفصلنا عنه سوى یومین فقط، ورغم الوعود التي قدمتھا الحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمھا، مصطفى بايتاس، قبل شھر بكون العرض سيكون وفيرا والأسعار في مستوى معقول. ووجدت العديد من الأسر المغربیة، خاصة من الطبقة الھشة وحتى المتوسطة، صعوبة في اقتناء أضحية العيد بسبب غلاء الأسعار. ورغم أن العرض الوطني للأضاحي يغطي الطلب بشكل كبير، وفق ما أكدته وزارة الفلاحة، إذ ناھز ھذه السنة حوالي 7.8 ملايين رأس، ضمنھا 6.3 ملايين رأس من الأغنام و1.5 مليون من الماعز، فقد وجد المواطنون أنفسھم في مواجھة غلاء لا یوصف مقارنة بالمواسم المنصرمة، إذ وصل الفارق في الأثمنة إلى 1000 و1500 درھم.

توقيف 16 شخصا للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال ابتزاز (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 16 شخصا بمدينة مكناس تتراوح أعمارهم بين 25 و52 سنة، معظمهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الابتزاز والتهديد بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم خلال عمليات أمنية تم تنفيذها بشكل متزامن بمجموعة من أحياء مدينة مكناس، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بنشاط شبكات إجرامية متورطة في تعريض المواطنين للابتزاز والتهديد، من خلال سلبهم مبالغ مالية غير مستحقة خلال استعمالهم للمحطة الطرقية بالمدينة من أجل السفر.

تستر على البرلمانيين (الأحداث المغربية)

يتكرر نفس الوضع داخل مجلس النواب باستمرار ظاهرة غياب النواب البرلمانيين عن الجلسات العامة والتشريعية وعن اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة. ويبدو حسب ما توصلت إليه الجريدة، أن قضية الغيابات بدأت تأخذ أبعادا من الشد والجذب بين رئاسة مجلس النواب وبين رؤساء الفرق النيابية، الذين يبدون “تساهلا” أكبر مع أعضاء فرقهم البرلمانية بما في ذلك التغيب عن أشغال مجلس النواب. وحسب إفادات مصادر الجريدة، فإن رؤساء الفرق النيابية باتوا في مرمى الاتهامات بسبب تغاضيهم عن استمرار ظاهرة الغياب، بل إنهم يحملون دائما اعتذارات لمكتب مجلس النواب موقعة بنفس الأسماء. ولا يفهم، حسب المصادر نفسها، تعطل تفعيل النظام الداخلي لمجلس النواب في حالة الغياب، والقاضية بتلاوة أسماء المتغيبين واللجوء للاقتطاعات من تعويضاتهم في مرحلة ثانية، وهو الأمر الذي يزيد، حسب الجهة نفسها، من تنامي الظاهرة.

قريبا.. شواهد إدارية رقمية (الأحداث المغربية)

کشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن إحداث المنصة الإلكترونية “إدارتي” سيمكن من حصول المواطنين على الشواهد الإدارية بكل سهولة، إضافة إلى تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية الخاصة بتسليم الشواهد الإدارية. وقال لفتيت، في جوابه على سؤال كتابي تقدمت به المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن وزارة الداخلية تحث ممثليها بالإدارة الترابية على تفادي أية تعقيدات قد تشوب مسطرة منح مختلف الوثائق الإدارية خاصة منها الأكثر تداولا كشواهد السكنى أو الإقامة. وأكد الوزير أن وزارة الداخلية ستظل على استعداد لدراسة أية حالة تتعلق بتعقيد مساطر الحصول على شهادة السكنى بالرغم من توفر المرتفق المعني على كافة الشروط المنصوص عليها قانونا، مع إجراء التحريات اللازمة واتخاذ التدابير ورود اسم طالب الشهادة في سجلات الإحصاء الرسمية المتعلقة بدور الصفيح.

العيد يعمق عجز السيولة (الأحداث المغربية)

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” بأن عجز السيولة البنكية تفاقم بنسبة 1,15 في المئة ليبلغ 112,3 مليار درهم، وذلك خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 21 يونيو الجاري. وأشار مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly” إلى أن “اقتراب عيد الأضحى أدى إلى طلب قوي على النقد المتداول، كما يتواصل تفاقم عجز السيولة البنكية للأسبوع الخامس على التوالي (زائد 1,15 في المئة)، ليبقى فوق سقف 100 مليار درهم، ويبلغ بذلك 112,3 مليار درهم، في حين ارتفعت تسبيقات بنك المغرب لمدة 7 أيام بشكل كبير من 19,1 مليار درهم إلى 54,1 مليار درهم”.

قرار مرتقب لمجلس المنافسة في حق الشركات التي تفرض رسوما إضافية على أداء الفواتير عبر الإنترنيت (العلم)

استمع مجلس المنافسة إلى جل الشركات التي تفرض رسوما إضافية على أداء الفواتير عبر الإنترنيت، ويرتقب أن يصدر قرارا في حقها هذا الأسبوع. وتزامن اجتماع هيئة الرئاسة الشهري للمجلس، الذي يلتئم آخر خميس من كل شهر، هذا الشهر مع عيد الأضحى، وبالتالي يرتقب أن يتم تقديمه بيوم أو يومين لهذا السبب. وسيدقق المجلس في اجتماعه المرتقب في تفاصيل الرأي الذي رجحت مصادر عليمة أن يتضمن إجراءات زجرية في حق الشركات التي رفضت التفاعل الإيجابي مع دعوته إلى التراجع عن الإجراء المذكور.

ريادة المغرب في المجال الصناعي محط اهتمام من خبراء دوليين وأفارقة (العلم)

أكد رئيس مكتب الاستشارة في التسيير “TNP”، المتخصص في التحولات التشغيلية والرقمية والتنظيمية للمقاولات، بونوا رانيني، بالدار البيضاء، أن المغرب، وبفضل نجاحاته الكبرى، أضحى بلدا رائدا في إفريقيا في المجال الصناعي. وقال رانيني، خلال ندوة نظمها مكتب “TNP” تحت شعار “تسريع وتمويل التصنيع المستدام في إفريقيا”، إن “الصناعة المغربية تعد ثاني أكبر صناعة في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا، وتتمثل الصناعة على الصعيد الإفريقي بالأساس في أربع دول، منها المغرب، وهو البلد الرائد بفضل نجاحاته الكبرى”. وشكلت هذه الندوة، التي تندرج ضمن سلسلة الندوات السنوية لمكتب “TNP” تحت عنوان “قصص الغد”، مناسبة أبرز خلالها رانيني منجزات المملكة في مجال صناعات السيارات، والطيران، والفوسفاط، والتي يضطلع فيها المغرب بدور رائد على المستوى الإفريقي.

تحفيزات جديدة للأطر الصحية من أطباء وممرضين وملحقين علميين (الصحراء المغربية)

تشتغل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تأهيل المنظومة الصحية لمسايرة المشروع الملكي المهيكل، الذي يهم تنزيل ورش الحماية الاجتماعية. وكشف خالد أيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في جواب عن سؤال كتابي، عن قرب مصادقة مجلس الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بالملحقين العلميين، إضافة إلى تنزيل عدد من التدابير الرامية إلى النهوض بأوضاع مهنيي الصحة وتحسين وضعيتهم. واستعرض الوزير التدابير الاجتماعية والإدارية للتحفيز المهني والاعتناء بالأطر الطبية، من ضمنها العمل على تحسين وضعية الأطباء، وتغيير الشبكة الاستدلالية للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان بتخويلهم الرقم الاستدلالي 509 عوض 336 مع بداية مسارهم المهني وإقرار التعويضات المرتبطة بالشبكة الجديدة لهذه الفئة. وبالنسبة لباقي الأطر الطبية، أكد خالد أيت طالب انكباب الوزارة على تسريع وتيرة الترقي الممرضين وتقنيي الصحة.

الشيلي تجدد التأكيد على دعمها “الثابت” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي (الصحراء المغربية)

أكدت الشيلي مجددا، على لسان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، فرانسيسكو تشاوان، دعمها “الثابت” لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب بغية التوصل إلى حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وأكد تشاوان، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن “الشيلي لديها موقف ثابت في ما يتعلق بدعم الوحدة الترابية للمغرب. فهذه مسألة مبدأ في سياستها الخارجية، والتي تظل راسخة وتشكل أحد ثوابت الحكومات الديمقراطية لبلدنا”. وأضاف تشاوان، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد هام من مجلس الشيوخ الشيلي، بدعوة من مجلس المستشارين، “نأمل في التعاون حتى تتمكن بلدان أخرى من الانضمام إلى هذا المقترح، ولا سيما بمنطقة أمريكا اللاتينية”.

أي منطق اقتصادي دفع الحكومة إلى استيراد الأغنام مادام العرض يفوق الطلب بمليوني رأس ؟ (الاتحاد الاشتراكي)

أثارت الأرقام التي أفصحت عنها وزارة الفلاحة العديد من علامات الاستفهام التي تبعث على الارتياب، فإذا كان القطيع الموجه لذبيحة العيد هذا العام يصل إلى 7.8 مليون رأس مقابل طلب لا يتعدى 5.6 مليون رأس، فذلك يعني أن الفائض يبلغ 2.2 مليون رأس، ومادام الوضع مريحا إلى هذا الحد. غير أن كل هذه “الأرقام المنتفخة” التي أعلنت عنها الوزارة يخالفها يوميا السوق الوطني للأضاحي، لاسيما أمام الغلاء الذي يكتوي به المواطنون عند شراء الأضحية. وتفيد آخر معطيات حصلت عليها اليومية من مهنيي القطاع ومن مستوردي اللحوم الحمراء، أن هناك خصاصا في المعروض من الأغنام بالعديد من الأسواق، وأن الخروف المستورد مفقود في العديد من المدن، حيث ارتفعت وتيرة إقبال الأسر على شراء الأضاحي وسط انتقادات متواصلة للغلاء وارتفاع الأسعار التي لم تفلح حتى الآن الإجراءات الحكومية المعلنة في التخفيف من حدتها.

الخزينة تتجاوز احتياجاتها المعلنة لشهر يونيو بنسبة 11 في المائة (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن الخزينة تجاوزت احتياجاتها المعلنة لشهر يونيو على مستوى سوق السندات بنسبة 11 في المائة. وأوضح المركز، في مذكرته “Hebdo Taux-Fixed Income”، أنه “خلال جلسة المناقصة الأخيرة هاته لشهر يونيو، اتجهت خزينة الدولة نحو فئة السندات القصيرة والمتوسطة الأمد، وبلغت اكتتاباتها 4,3 مليار درهم، منها 86 في المائة على آجال استحقاق سنتين. ليبلغ مجموع اكتتاباتها الإجمالي خلال هذا الشهر 15,9 مليار درهم، أي بمعدل إنجاز للاحتياجات المعلنة بلغ 111 في المائة”. وأضاف المصدر ذاته، أنه أخذا بعين الاعتبار الطلب المعتدل لسندات الخزينة، فإن معدل الإرضاء لهذا الشهر بلغ 43 في المائة.

تحذيرات من تداعيات موجة الحر على صحة المواطنين وعلى أضحية العيد (بيان اليوم)

يشهد المغرب خلال الأيام الأخيرة، موجة حرارة مفرطة، بدرجات قياسية في العديد من مناطق المملكة، مما ينذر بصیف شديد الحرارة كما يتوقع الخبراء. وفي هذا الصدد، حذر الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والخبير في السياسات الصحية، من المخاطر الصحية التي يمكن أن تحدق بالمواطنين عموما، وفئة الأطفال والمسنين خصوصا، إذا لم يتم اتخاذ تدابير وقائية بسيطة لكنها مهمة في ظل موجة الحرارة الاستثنائية هاته. وبسبب تزامن هذه الموجة الحرارية مع حلول عيد الأضحى المبارك يوم الخميس المقبل، حذرت جمعیات حماية المستهلك من التداعيات السلبية التي يمكن أن تصيب الأضاحي، معيدة إلى الأذهان ما شهدته البلاد من فساد اللحوم منذ سنوات، فيما عرف في حينه بظاهرة “اللحوم الخضراء”.

مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس يعتبر قرار محكمة تاراسكون هزيمة جديدة للأوساط المعادية للمغرب (بيان اليوم)

أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، أن قرار محكمة تاراسكون بإدانة الكونفدرالية الفلاحية “بايزان”، وهي منظمة نقابية فرنسية تم توظيفها للتشويش القضائي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، هو “هزيمة جديدة للأوساط المعادية للمغرب”. وفي تصريح صحفي، ذكر سان برو بالانتكاسة الأخيرة التي تعرض لها الانفصاليون ووسطائهم بعد القرار النهائي للمحكمة العليا في لندن، التي رفضت طلبا قدم باسم +البوليساريو+ ضد اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، منددا بـ”النشاط السياسي العدائي” للمغرب لهذه المنظمة النقابية الفرنسية. وأشار المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس إلى “استخدام النظام الجزائري ودميته الانفصالية لعدة سنوات للمضايقات القانونية، بتواطؤ مع الشبكات الشيوعية واليسارية الغربية، للتغطية على انتكاساته العسكرية والدبلوماسية”.

التنقيب عن الغاز.. شاريوت البريطانية تشرع في حفر 3 آبار تحت سطح البحر (رسالة الأمة)

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية عن شروعها في حفر ثلاثة آبار للتنقيب عن الغاز بسواحل مدينة العرائش. وكشف بيان للشركة المتخصصة في الطاقة، أنه تم الانتهاء من عملية التغذية، وبدأت عمليات حفر ثلاثة آبار جديدة تحت سطح البحر، بالتعاون مع شركتين إضافيتين بهدف استكمال المشروع المتعدد المناطق لاستخراج الغاز الطبيعي عبر الرمال المكدسة. وأضاف البيان، أنه ستتم إقامة بنية تحتية لنظام الإنتاج تحت سطح البحر، بهدف التحكم في إنتاج الهيدروكاربورات الجاهزة للتسليم من البحر إلى البر، كما سيتم بناء خط أنابيب بري جديد لنقل الغاز إلى المتعهدين الدوليين، ومن ثم تسليمه إلى المستخدمين المحليين عبر سفن بحرية تعبر البحر الأبيض المتوسط.

نظام إلكتروني لتدبير شكايات أخطاء الامتحان الجهوي للبكالوريا (رسالة الأمة)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا برسم 2023، سيتم حصريا عبر النظام الإلكتروني لتدبير الشكايات. وقالت الوزارة، في بلاغ لها، “إن إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا برسم 2023، سيتم حصريا عبر النظام الإلكتروني لتدبير الشكايات، حيث لن تؤخذ بعين الاعتبار الشكايات التي لا ترد عبر هذا النظام”.

الأميرة للا أسماء تشرف على تدشين مركز “للا أسماء للأطفال الصم” بطنجة وتترأس حفل نهاية السنة الدراسية (لوماتان)

أشرفت الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم، بطنجة، على تدشين مركز للا أسماء للأطفال الصم، وعلى ترؤس حفل نهاية السنة الدراسية 2022 – 2023 للمؤسسة وتوزيع الجوائز. وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قامت الأميرة للا أسماء بزيارة لمختلف مرافق المركز، حيث قدمت لسموها شروحات حول الفضاءات التي يتوفر عليها والخدمات التي يقدمها للأطفال الصم. كما ترأست الأميرة للا أسماء، حفل نهاية السنة الدراسية 2022- 2023 للمؤسسة، وسلمت سموها جوائز الاستحقاق على التلاميذ والطلبة المتفوقين بأسلاك البكالوريا والإجارة والماستر. وبهذه المناسبة، ترأست الأميرة للا أسماء مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق ببرنامج “أوراش”، واتفاقية شراكة بين مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

تعزيز مكانة مطار محمد الخامس كقطب جهوي للنقل الجوي (لوماتان)

تنكب الخطوط الملكية المغربية، بخصوص الآفاق المستقبلية لتطوير قطاع النقل الجوي بالمغرب، على عدد من المحاور الرامية إلى تطوير النقل الجوي، عبر تعزيز مكانة مطار محمد الخامس كقطب جهوي للنقل الجوي، وتشجيع إنشاء خطوط جوية جديدة، وتقوية ربط المملكة بالسوق الدولية للنقل الجوي عبر التوقيع على اتفاقيات جديدة للنقل الجوي. ويتعلق الأمر أيضا، بالرفع من عدد الرحلات بالخطوط الدولية المستغلة حاليا، وتحسين جودة الخدمات بالمطارات الوطنية والرفع من قدرتها الاستيعابية، وتنمية النقل الجوي الداخلي، بالإضافة إلى ترسيخ التحول الرقمي لقطاع النقل الجوي.

أرباح العقارات/ التصريح المسبق: انطلقت العملية (الإيكونوميست)

تستعد مديرية الضرائب لتلقي طلبات الرأي المسبق حول ضريبة الدخل على أرباح العقارات. فقبل إجراء عمليات التفويت، يمكن لدافعي الضرائب، عند إبرام اتفاقية البيع، طلب هذا الرأي. إن اللجوء للرأي المسبق ودفع الضريبة على أساس عناصر شهادة التصفية تعفي من الرقابة الضريبية.

الرحلات المنظمة: الوجهات التي نالت استحسان المغاربة (ليكونوميست)

بالنسبة لهذا الصيف، هناك اندفاع محموم صوب الوجهات الدولية. ودون مفاجأة، تركيا تفوز بقصب السبق كوجهة مفضلة للمغاربة. يتضح ذاك من خلال حجم الطلبات القوية على هذا البلد. وقالت وداد بنحمو ، مديرة شركة تيراتور ، وهي شركة سياحية في الرباط ، إن الدول الآسيوية تحظى باستحسان المغاربة. رأي تشاركه وكالة سفر أخرى مقرها مراكش. “تأشيرة شنغن تمثل عقبة أمام المغاربة الراغبين في السفر إلى الخارج. وفي مواجهة قيودها، ينتهي الأمر بالبعض إلى اختيار الوجهات بدون تأشيرة، مثل تركيا وتونس وتايلاند وماليزيا”.

زراعة الطحالب.. مؤهلات هامة في انتظار الاستغلال والتثمين (لوبينيون)

لم يعد البعض يتردد في تسميتها بالذهب الأخضر، إذ أثبت استغلال الطحالب، في العقود الأخيرة، إمكانات حقيقية للتطور. وبفضل تنوعها الهائل، يمكن للطحالب توفير المواد والأدوية والمغذيات أو حتى التطبيقات في قطاعي الطاقة والبيئة. ويمتلك المغرب، الذي يتمتع بواجهتين بحريتين وموارد صيد كبيرة، المقومات اللازمة للاستفادة من الإمكانات الهائلة للطحالب والطحالب الدقيقة.

تعزيز العرض الترفيهي.. الشركة المغربية للهندسة السياحية تعتزم ضخ 1,5 مليار درهم بين 2023 و2026 (لوبينيون)

أعلنت الشركة المغربية للهندسة السياحية أنها تعتزم ضخ 500 مليون درهم سنويا بين 2023 و2026 لمواكبة تعزيز العرض الترفيهي على مستوى مختلف القطاعات. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أنه “في الماضي، كان اختيار الوجهة يعتمد على الخصائص التي تتميز بها الأماكن. أما اليوم فقد تغيرت المعايير! إن التجارب الحقيقية واكتشاف ثقافات جديدة والولوج إلى مجموعة من الأنشطة الرياضية والثقافية هي التي تحدد مدى جاذبية الوجهات. وهكذا احتل الترفيه مكانة مهمة باعتباره عنصرا من عناصر العرض السياحي”.

الجماعات الترابية: أزيد من 13 مليار درهم من الإيرادات الضريبية عند متم ماي الماضي (البيان)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية بلغت 13,3 مليار درهم برسم الشهور الخمسة الأولى من هذه السنة، بانخفاض نسبته 2,8 في المائة مقارنة بمتم ماي 2022. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة الخاصة بإحصائيات المالية المحلية، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض الضرائب المباشرة بنسبة 0,4 في المائة، والضرائب غير المباشرة بـ 4,2 في المائة، مسجلة أن الإيرادات الضريبية شكلت 78,9 في المائة من المداخيل الإجمالية للجماعات الترابية عند متم ماي 2023.

بيدرو سانشيز.. “علاقتنا مع المغرب استراتيجية على جميع المستويات” (ليبراسيون)

وصف رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، علاقة بلاده مع المغرب بأنها “استراتيجية”، مؤكدا أن التعاون الثنائي يشمل جميع المجالات. وقال سانشيز الذي حل ضيفا على برنامج تلفزيوني “لا سيكستا” على التلفزيون الإسباني: “علاقتنا مع المغرب استراتيجية بكل ما تحمله الكلمة من معنى”. وأشار رئيس الحكومة الإسبانية إلى أن “المغرب مهم بالنسبة لنا من الناحية التجارية، والولوج الاقتصادي إلى قارة مهمة بحجم إفريقيا، والأمن، ومكافحة الإرهاب، وسياسة الهجرة دون أدنى شك”.

لجنة الـ24.. اتحاد جزر القمر يجدد تأكيد دعمه لمخطط الحكم الذاتي (ليبراسيون)

جدد اتحاد جزر القمر، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، تأكيد دعمه لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب بهدف التوصل إلى حل سلمي، ودائم ومقبول لدى الجميع، للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وفي كلمة خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، الذي انعقد بنيويورك، أشار الممثل الدائم لاتحاد جزر القمر لدى الأمم المتحدة، السفير شنافي إسماعيل، إلى أن هذه المبادرة، التي تضمن احترام حقوق الإنسان والديمقراطية، حظيت بترحيب العديد من البلدان. وأضاف الدبلوماسي أن مخطط الحكم الذاتي في منطقة الصحراء يعتبر بمثابة “أساس متين” من أجل حل متفاوض بشأنه لقضية الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى