الرئسيةحول العالم

النيجر.. عسكريون يؤكدون الإطاحة بنظام الرئيس بازوم، وإغلاق الحدود البرية والجوية (بيان)

أعلن عسكريون، مساء أمس الأربعاء، أنهم أطاحوا بنظام الرئيس النيجري، محمد بازوم، في بيان تم بثه عبر التلفزيون الوطني في نيامي، باسم المجلس الوطني لحماية الوطن.

كما أعلنوا عن إغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد “حتى استقرار الوضع”، وفرض حظر تجول، اعتبارا من يوم الأربعاء، من الساعة العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا (21:00 إلى 04:00 بتوقيت غرينيتش) على كامل التراب، وحتى إشعار آخر .

وقال العقيد أمادو عبد الرحمن، الذي كان محاطا بتسعة جنود آخرين يرتدون الزي العسكري، “قررنا نحن، قوات الدفاع والأمن، المجتمعون داخل المجلس الوطني لحماية الوطن، إنهاء النظام الذي تعرفونه، نظام الرئيس بازوم”.

كما أكد على “تمسك” المجلس الوطني لحماية الوطن بـ”احترام جميع الالتزامات التي تعهدت بها النيجر”، مطمئنا “المجتمع الوطني والدولي في ما يتعلق باحترام السلامة الجسدية والمعنوية للسلطات المخلوعة، وفقا لمبادئ حقوق الإنسان”.

وأبرز البيان أنه “سيتم تعليق كافة المؤسسات المنبثقة عن الجمهورية السابعة، وسيتولى الأمناء العامون للوزارات تصريف الأعمال الجارية. قوات الدفاع والأمن تدير الوضع. ويطلب من جميع الشركاء الخارجيين عدم التدخل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى