الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء:

بيدوفيل الشاطئ .. البحث عن ضحايا جدد (الأحداث المغربية)

قرر الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، تمديد فترة الحراسة النظرية في حق “بيدوفيل الشاطئ”، الذي تم إيقافه على خلفية ممارسته الشذوذ الجنسي على طفل قاصر فوق رمال شاطئ الجديدة. وتم توثيق الجريمة بالصوت والصورة من طرف اثنتين من المصطافات اللتين راعهما منظر لمس وتقبيل المشتبه فيه للضحية بشكل يخدش الحياء. واتخذ ممثل النيابة العامة قرار التمديد لأربع وعشرين ساعة إضافية، من أجل تعميق البحث مع المشتبه فيه والاستماع إلى جميع الأطفال القاصرين الذين كانوا رفقته والذين يفوق عددهم 20 طفلا، لمعرفة ما إذا كان هناك ضحايا آخرون لميولاته الجنسية الشاذة من بين مرافقيه.

80 وفاة سنويا بسبب لسعات العقارب (الأحداث المغربية)

كشفت “الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة” أن “الحالة الوبائية للتسممات والوفيات الناتجة عن لسعات العقارب بالمغرب ما زالت تثير القلق وتنذر بالخطر أمام تزايد الإصابات القاتلة”، مستحضرة معطيات مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية بالمغرب التي تؤكد أن لسعات العقارب بالمرتبة الأولى (بنحو 25 ألف حالة سنويا) من مجموع التسممات، مع ما يقارب 80 وفاة، 95 في المائة منها لأطفال دون سن الـ15. واعتبرت الشبكة الجمعوية، في بلاغ لها، أن هذا الأمر مؤشر دال على “مشكلة صحية عامة بالمغرب”، تتطلب أساسا “إعادة إنتاج الأمصال بمعهد باستور وتعزيز مكانته كمؤسسة عمومية غير ربحية في إنتاج اللقاحات والأمصال وتطوير البحث العلمي”، داعية إلى “إعادة فتح مصلحة لإنتاج الأمصال المتخصصة عالية الكفاءة والفاعلية في معادلة سموم الثعابين والعقارب”.

إغراق .. المغرب يواجه المكسيك والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي (الأحداث المغربية)

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عن مراجعة وتمديد رسوم مكافحة الإغراق المطبقة على واردات الكلوريد متعدد الفينيل القادم من الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة والمكسيك. وأكدت الإدارة في منشور أنه تم اتخاذ القرار إثر “المرسوم المشترك لوزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاقتصاد والمالية رقم 2003ـ23 الصادر بتاريخ فاتح غشت 2023، المتعلق بمراجعة وتمديد رسوم مكافحة الإغراق النهائية المطبقة على واردات الكلوريد متعدد الفينيل القادم من الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة والمكسيك”. وأوضح المصدر ذاته أن الاستمرار المؤقت لرسوم مكافحة الإغراق النهائية على واردات الكلوريد متعدد الفينيل المتأتي من الدول السابقة الذكر قد ح دد عند 10 في المائة بحسب القيمة لمجموع المستوردين، على شكل شحنة مودعة في انتظار نتائج عملية إعادة النظر.

تكنوبارك يحتفل ببرنامجه الخاص بمواكبة المقاولات الناشئة (الأحداث المغربية)

احتفل “تكنوبارك”، الحاضن الرائد بالمغرب، بنجاح برنامجه الأول للمواكبة “Boost Up Lab” الرامي إلى خلق مقاولات ناشئة مبتكرة فاعلة في قطاع التكنولوجيا والرقمنة بالمغرب. وأكد تكنوبارك، في بلاغ له، أن برنامج “Boost Up Lab”، الذي تم إطلاقه في فبراير 2023، ص مم من أجل دعم وتحفيز تنمية مشاريع مبتكرة، وقد تمكن من تلبية توقعات المجتمع المقاولاتي. وأضاف المصدر ذاته أن الدعوة لتقديم المشاريع حظيت بإقبال غير مسبوق من قبل المقاولين والمبتكرين، إذ تم تقديم أزيد من 330 طلب ترشيح من حاملي مشاريع، مبرزا أن تكنوبارك خلال 6 أشهر من هذا البرنامج دعمت حوالي 40 مقاولة ناشئة.

الحكومة تباشر إصلاح منظومة التربية والتكوين من أجل تعليم ذي جودة (العلم)

تولي الحكومة أهمية بالغة لإصلاح منظومة التربية والتكوين باعتبارها إحدى ركائز الدولة الاجتماعية، سعيا منها إلى مواصلة تنزيل خريطة الطريق لإصلاح المنظومة التعليمية 2026/2022، الذي يرتكز على 12 التزاما عمليا يتمحور حول التلميذ والأستاذ والمؤسسة التعليمية. وتهدف هذه الالتزامات إلى تمكين التلاميذ من التعلمات الأساس ومواكبتهم من أجل استكمال تعليمهم الإلزامي، إلى جانب الارتقاء بهيئة التدريس وجعلها أكثر جاذبية ولاسيما من خلال تمكين الأساتذة من تكوين أساس ومستمر و ذي جودة، و إحداث نظام أساسي جديد موحد و محفز، وتجديد المقاربات البيداغوجية والأدوات الرقمية. وستعمل الحكومة على اعتماد منظومة ناجعة للحكامة المؤسساتية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعلى إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج يهدف إلى الارتقاء بنظام (إجازة ماستر دكتوراه)، وذلك من خلال تعزيز مسارات التعلم بمهارات ذاتية وكفاءات أفقية لتعزيز الارتباط بالهوية المغربية وتقوية الرابط الاجتماعي.

انخفاض أسعار الدواجن يقابل برضا المواطنين وتضارب مواقف المهنيين (العلم)

انخفض سعر الدجاج بجل الأسواق الوطنية، بعد عيد الأضحى، ليصل الكيلوغرام الواحد منه إلى حدود 15 درهما، إذ تواصل تراجعها منذ شهر تقريبا، بعد موجة غلاء غير مسبوقة مست القطاع خلال شهر رمضان الماضي. فقد عرفت أسعار لحوم الدجاج انخفاضا ملموسا خلال الفترة الممتدة بين شهري يوليوز وغشت الجاري في مختلف أسواق المملكة، في تغيير ملحوظ راجع بالأساس إلى توقيع عقد برنامج جديد لمواصلة تطوير قطاع الدواجن في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، بالإضافة إلى حالة الركود التي تعرفها فترة ما بعد عيد الأضحى. واستقبل المواطنون خبر خفض سعر الدجاج بفرحة ملحوظة، حيث تسابق معظمهم إلى الأسواق لاقتنائه، وهذا ما ساهم في ارتفاع كمية استهلاكه بشكل ملحوظ من طرف الزبائن الذين اشتكوا سابقا من الأسعار المرتفعة.

شفشاون.. حفل استقبال على شرف المستفيدين من الدورة 14 للمخيم الصيفي لفائدة الأطفال المقدسيين (العلم)

احتضن مقر عمالة إقليم شفشاون، حفل استقبال على شرف أطفال القدس المشاركين في الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي لفائدة الأطفال المقدسيين، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وتعرف هذه الدورة المنظمة تحت شعار “المسيرة الخضراء” من طرف وكالة بيت مال القدس الشريف بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مشاركة 50 طفلة وطفلا من القدس، تتراوح أعمارهم ما بين 11 و14 سنة، رفقة خمسة مؤطرين. ويعكس اختيار “المسيرة الخضراء ” شعارا لهذه الدورة، دعم الشعب الفلسطيني للوحدة الترابية للمملكة، على غرار دعم المغرب الدائم لفلسطين.

السجن المحلي آيت ملول 1: السجين (ب.ح) يستفيد من الرعاية الطبية اللازمة وحالته الصحية مستقرة (العلم)

أفادت إدارة السجن المحلي آيت ملول 1 بأن السجين (ب.ح) كان يستفيد طيلة مدة إقامته بالمؤسسة من الرعاية الطبية اللازمة، مشيرة إلى أن حالته الصحية مستقرة حاليا. وأكدت المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، ردا على الادعاءات المنشورة من طرف أحد الأشخاص حول السجين (ب.ح)، النزيل بالسجن المحلي آيت ملول 1 والموجود حاليا بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، بخصوص التأخر في إجراء الفحوصات اللازمة له ووجوده بين الحياة والموت، أن “السجين المذكور كان يستفيد طيلة مدة إقامته بالمؤسسة من الرعاية الطبية اللازمة، تحت إشراف الطاقم الطبي للمؤسسة”.

جمعيات حقوقية تطالب بأقصى العقوبات على “بيدوفيل الجديدة”(رسالة الأمة)

على خلفية واقعة اعتداء “بيدوفيل”، ورئيس جمعية رياضية، جنسيا على مجموعة من الأطفال، دعت منظمة “ماتقيش ولدي”، ومن أجل تعميق النقاش حول الظاهرة والتصدي لها، فعاليات المجتمع المدني في جميع المجالات، إلى عقد ملتقى وطني للتصدي لهذه الظاهرة. وأشار المصدر ذاته إلى متابعته لتداول مقطع “فيديو” مصور لرجل يمارس أفعالا مخلة بالأخلاق على قاصر في الشاطئ ويهتك عرضه. ووصفت الجمعية الحادث ب”الصادم”، رافضة تواجد مثل هؤلاء الأشخاص على رأس جمعيات يدنسون العمل المدني في المجال الرياضي، ويهدمون أهدافه السامية من أجل نشر ثقافة الرياضة والحفاظ على صحة سليمة للأطفال. وأوضحت الجمعية، أنها ستعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل أن ينال المجرم جزاءه. وتطالب الجمعية المذكورة بـ”أقصى” العقوبات على المتهم ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه استغلال فلذات أكباد المغرب ورجاله ونساءه المستقبليين وأن لها كامل الثقة في القضاء.

“البطيخ المسموم” يسائل وزراء الداخلية والصحة والفلاحة (رسالة الأمة)

عجلت مراسلة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حول قضية “البطيخ المسموم”، بمساءلة وزارات الداخلية والصحة والفلاحة، من أجل الكشف عن الإجراءات المتخذة للوقوف على حقيقة مضمون المراسلة، مع إطلاع البرلمان على الإجراءات التي ستتخذ لحماية المستهلك من هذه التصرفات المخالفة للقانون. وتضمن سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية أن مراسلة مكتب “أونسا” دعت إلى التوقف المباشر لبيع هذا المنتوج الزراعي فورا، موضحا أن مهمة تنسيق وتتبع جميع الملفات ذات الطابع الاقتصادي، أنيطت بوزارة الداخلية على مستوى مديرية تنسيق الشؤون الاقتصادية. وجاء في سؤال كتابي آخر موجه إلى وزير الصحة أن الوقاية القبلية وحماية المواطنات والمواطنين من الأمراض التي قد تلحق بهم جراء تناولهم لمواد استهلاكية فاسدة، مهما كان نوعها، يتطلب تدخل وزارة الصحة قصد وقفها. وتضمنت المساءلة البرلمانية أيضا، وزير الفلاحة، حيث تطرق سؤال كتابي إلى مآل ملف عملية ضبط تسويق بطيخ غير صحي، مع الوقوف على حقيقة المراسلة المذكورة، وتفعيل القانون بشأنها، خاصة أن الأمر يتعلق باختصاص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

بنك المغرب: تحسن سعر صرف الدرهم مقابل الدولار (رسالة الأمة)

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن، ما بين 3 و9 غشت الجاري، بنسبة 0,57 في المائة مقابل الدولار الأمريكي وبـ 0,59 في المائة أمام الأورو. وأوضح بنك المغرب، في أحدث نشراته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 348,6 مليار درهم في 4 غشت الجاري، لتسجل ارتفاعا بنسبة 1,9 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبـ 5,3 في المائة على أساس سنوي.

سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء تقوم على مقاربة إنسانية وحقوقية (رسالة الأمة)

أكد الموقع الإخباري الإماراتي (العين الإخبارية) أن السياسة التي تنهجها المملكة المغربية، في مجال الهجرة واللجوء، تقوم على مقاربة إنسانية وحقوقية . وذكر الموقع في مقال بعنوان “الهجرة واللجوء.. ريادة مغربية أساسها الإنسانية” أن استراتيجية المغرب في مجال الهجرة تقوم على العديد من الأهداف الشاملة والمتكاملة، تنطلق من ضرورة احترام حقوق الإنسان خلال تدبير عمليات تدفق المهاجرين، وتسهيل اندماج الشرعيين منهم في المجتمع المغربي، ضمن القوانين الم ؤطرة لهذه العملية. وأضاف الموقع أن القرب الجغرافي من أوروبا والاستقرار السياسي والاقتصادي، م عطيات جعلت المغرب في صلب قضايا الهجرة واللجوء، دوليا وإقليميا، مشيرا إلى أن المملكة واكبت قضية الهجرة بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال استراتيجية وطنية شاملة، أثبتت نجاعتها في تدبير شؤون الهجرة واللجوء في البلاد، وسط إشادة دولية وعربية.

الأرجنتين تنوه بجهود المغرب في مكافحة الإرهاب (لوبينيون)

كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “أليرناتيف بريس أجينسي” أن الإفراج، بفضل الدعم الحاسم من قبل المغرب، عن الرهينة الروماني، يوليان غيرغوت، الذي كان مختطفا منذ سنة 2015، يبرز مجددا الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة في محاربة الإرهاب. وفي مقال رأي من توقيع المحلل السياسي والأكاديمي، أدالبرتو كارلوس أغوزينو، أبرزت الوكالة أن وزارة الخارجية الرومانية شكرت جميع الشركاء على تعاونهم، لا سيما دعم المغرب في الإفراج عن يوليان غيرغوت، الذي كان يعمل كرجل أمن في منجم المنغنيز الواقع شمال بوركينا فاسو، بالقرب من الحدود بين مالي والنيجر، والذي اختطفته، يوم 4 أبريل 2015، جماعة “المرابطون” المرتبطة بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، معبرة عن شكرها للمغرب على “دعمه الهام” من أجل الإفراج عن الرهينة.

ميناء الناظور .. شبه استقرار للكميات المفرغة من منتوجات الصيد البحري في يوليوز (لوبينيون)

سجلت الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء الناظور شبه استقرار في شهر يوليوز الماضي بما مجموعه 2.543 طنا مقابل 2.541 طنا في الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن القيمة السوقية لهذه المنتوجات تحسنت بنسبة 12 في المائة إلى 87 مليون درهم مقارنة بمتم يوليوز الماضي. وأشار المصدر ذاته إلى أن الكميات المفرغة من الأسماك السطحية ارتفعت بنسبة 8 في المائة خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية إلى 693 طنا، بقيمة قدرها 6,2 مليون درهم (+9 في المائة) مقابل 5,732 مليون درهم/642 طنا خلال الفترة ذاتها من السنة الفائتة.

المعاملات التجارية مع المغرب .. أوروبا الشريك الأول (ليكونوميست)

أفاد مكتب الصرف بأن المعاملات التجارية للمغرب مع باقي بلدان العالم، بلغت 1.166 مليار درهم سنة 2022، أي بارتفاع قدره 35,9 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح المكتب، في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب برسم سنة 2022، أن هذا النمو يرجع بشكل مزدوج إلى الواردات التي شهدت ارتفاعا بنسبة 39,5 في المائة، والصادرات (زائد 30,1 في المائة)، مبرزا أن الرصيد التجاري تراجع ليبلغ 308,8 مليار درهم. وأظهر التقرير السنوي لمكتب الصرف حول التجارة الخارجية للمغرب، أن معظم المبادلات التجارية للمغرب لسنة 2022، على غرار السنوات الماضية، تمت مع أوروبا بحصة تبلغ 58,8 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى