اقتصادالرئسية

أنابيك: دمج أكثر من 133 ألف باحث عن عمل

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تعقد أول اجتماع لمجلس إدارتها لسنة 2023

انعقد اجتماع لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات (ANAPEC)، بحضور يونس السكوري، وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والمدير العام للوكالة وممثلي الوزارات والمؤسسات العمومية أعضاء مجلس الإدارة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة حصيلة الوكالة برسم سنة 2022، حيث سجلت استفادة 104000 شخص من فرصة عمل في إطار البرنامج الحكومي أوراش، ودمج أكثر من 133000 باحث عن عمل بزيادة 12% مقارنة بسنة 2021، عبر برامج إدماج وتحفيز.

كما أتاح نشر برنامج AWRACH الرائد أيضًا دمج حوالي 104000 شخص في مشاريع ذات فائدة عامة ومنفعة اجتماعية من خلال عقود عمل محددة المدة.
ومن بين أبرز الأحداث في عام 2022 أيضًا، خضع عرض الدعم المقدم من TPE إلى عملية إصلاح شاملة وتنفيذ برنامج “أنا متعاقد” الجديد. ويستهدف الأخير أربعة أهداف، وهي قادة المشاريع، والشركات الصغيرة جدًا، والوحدات الاقتصادية غير الرسمية، وأصحاب الأعمال الحرة.

يونس السكوري، وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات
وقد تم اعتماد العديد من التدابير الجديدة لدعم هذه الأهداف الأربعة، بما في ذلك فحص التدريب، وفحص المجلس، وفحص الإدارة، والمساهمة في الإيجار. تم إعداد دليل الإجراءات وإعداد المواصفات لاختيار مقدمي الخدمة.

وعرض نور الدين بن خليل، مدير عام أنابيك، نتائج أنشطة أنابيك لسنة 2022 والأشهر التسعة الأولى من 2023، مسلطا الضوء على بعض الأرقام المهمة وهي:

· 93,701 باحث عن عمل استفادوا من ورش البحث عن عمل عام 2022.

· 146,507 مقابلة مهنية للتموقع والتوجيه ، بهدف تحسين إمكانية توظيفهم؛

· تم جمع ومعالجة 125,904 عرض عمل، بزيادة قدرها 12% مقارنة بالعام السابق، ضمن الخدمات المخصصة لأصحاب العمل.

كما تم التركيز على اتفاقيات الشراكة، التي يوجد منها 48 اتفاقية، الموقعة بين الدورة الثانية لسنة 2022 وهذه الدورة، والتي تهدف أساسا إلى تقريب وتنشيط شراكات أنابيك مع الفاعلين الرئيسيين في سوق التشغيل على المستوى الوطني والدولي.

كما استعرض أعضاء مجلس الإدارة خلال هذه الجلسة البيانات المالية وخلاصات تقرير التدقيق للسنة المالية المعنية، وناقشوا في هذا الصدد النتائج والأداء المالي للوكالة خلال هذه الفترة.

شكلت مناقشة النشر والإجراءات المتخذة في إطار توجهات خطة التنمية الاستراتيجية ANAPEC 3E، التي تمتد من 2022 إلى 2026، جزءا هاما من يوم العمل هذا، لا سيما الجوانب المتعلقة بنظام دعم ريادة الأعمال ، وتلك المخصصة للتنسيب الدولي وتنظيم إجراءات الهجرة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع الكبرى شهدت تطورا ملحوظا، لا سيما مع إنشاء إدارتين مخصصتين.

كما شهدت رقمنة جميع الخدمات المقدمة لمستخدمي ANAPEC، تحسنا كبيرا ولا سيما الباحثين عن العمل وأصحاب العمل، بفضل إعادة تصميم وتوفير أدوات مبتكرة لتسهيل الوساطة في سوق العمل والوصول إلى خدمات ANAPEC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى