الرئسيةرياضة

منهم منتخب أسود الأطلس..تصفيات المونديال: صلاح ونجوم إفريقيا يستهلون رحلة طويلة

أ ف ب: يستهل المصري محمد صلاح، ومنتخب المغرب رابع مونديال قطر وباقي نجوم القارة الإفريقية، بدءاً من هذا الأسبوع، رحلة تصفيات مؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم حتى أكتوبر 2025، يتأهل من خلالها تسعة منتخبات مباشرة إلى الحدث العالمي.

توزّعت المنتخبات الـ54 (قبل انسحاب إريتريا) على تسع مجموعات من ستة منتخبات، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة والتي ستضم 48 منتخباً بدلاً من 32.

أما أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعتها، فيتبارز المتأهل عنها اثر ملحق قاري، مع خمسة منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي محتمل في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وبالاضافة إلى صلاح، يعوّل منتخب مصر على أمثال مصطفى محمد (نانت الفرنسي) وعمر مرموش (أينتراخت فرانكفورت الألماني).

ويتوقع أن تكون بوركينا فاسو أكبر منافسة لمصر في مجموعة تضمّ أيضاً غينيا بيساو وإثيوبيا.

وتتركّز الأنظار على منتخب المغرب الذي اصبح نهاية العام الماضي في قطر، أول إفريقي يبلغ نصف نهائي كأس العالم، بتغلبه على أمثال إسبانيا والبرتغال، بعد أن تصدر مجموعة قوية تضم كرواتيا وبلجيكا، قبل أن يسقط أمام الوصيفة فرنسا.

ألغى فيفا مباراته مع ضيفه الإريتري التي كانت مقرّرة اليوم، بعد تخلي الاخير عن المشاركة في تصفيات المجموعة الخامسة، ما يعني ان مواجهته الأولى ستكون أمام تنزانيا نهاية الأسبوع المقبل.

وتستهل الجزائر التي بلغت دور الـ16 عام 2014 في مشاركتها الأخيرة، مشوارها مع ضيفتها الصومال المتواضعة، قبل أن تحلّ الاحد على موزامبيق، في مجموعة سابعة قد تتنافس مع غينيا على صدارتها.

أما تونس التي خاضت التجربة المونديالية ست مرات دون تخطي دور المجموعات، فتستهل مشوارها مع ضيفتها سان تومي وبرينسيبي الجمعة قبل أن تحل على ملاوي الثلاثاء.

وستكون نيجيريا التي تملك هجوماً رفيع المستوى، دون هداف نابولي الإيطالي والمرشح لجائزة أفضل لاعب في القارة فيكتور أوسيمهن، بسبب الاصابة، بالاضافة لجناح ميلان الإيطالي سامويل تشوكويزي، عندما تواجه ليسوتو وزمبابوي.

وتعود زمبابوي إلى المنافسات الدولية، بعد عقوبة من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب التدخل السياسي ابعدتها عن تصفيات أمم إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى