اقتصادالرئسيةبيئةمجتمع

تحديد المساحة المغروسة بالبطيخ بنوعيه في هكتار ونصف للبئر الواحدة كحد أقصى..قرار عاملي بشيشاوة يمنع زراعة “مطيشة الحك”

أصدر عامل عمالة إقليم شيشاوة قرارا، يتم بموجبه"تحديد المساحة المغروسة بالبطيخ بنوعيه في هكتار ونصف للبئر الواحدة كحد أقصى لا يجوز تجاوزه، مع منع زراعة الطماطم الصناعية (المعدة للتصبير)".

جاء ذلك، في في قرار عاملي، حيث أكد أن “استبدال زراعة البطيخ في المساحات المتبقية بمزروعات بديلة أقل استهلاكا للماء وذات الاستهلاك الواسع لدى المواطن؛ مثل البصل، والبطاطس، والحبوب الخريفية، إلخ”، و”منع كل من السقي ما بين الساعة الحادية عشر صباحا إلى الرابعة مساء، وتحويل أو جر مياه بئر إلى أراضي مجاورة أخرى”.

زبهدف ترشيد استعمال الماء الذي يعاني المغرب فيه من أزمة بسبب توالي سنوات الجفاف، أن الموسم الفلاحي 2023 – 2024 و داخل النفوذ الترابي لإقليم شيشاوة، يلزم القرار بـ”احترام الحجم المائي المحدد لسقي المساحة المغروسة بالبطيخ الأحمر”،

فضلا عن ذلك، وفي السياق ذاته، يلزم القرار العاملي ب”إلزامية وضع تصريح لدى السلطة المحلية يحدد فيه مستغل القطعة الأرضية المساحة ونوعية الزراعة وعلاقته بالأرض وكون العقار المراد استغلاله حصة جماعية مفرزة له أو يستغلها، وفق الضوابط التنظيمية والقانونية، خصوصا فيما يتعلق بأرض الجموع”، و”تحديد نهاية شهر أبريل كحد أقصى لعملية غرس البطيخ”.

القرار العاملي ايضا يؤكد على أن كل مستغل للموارد المائية الجوفية ملزم ب”تجهيز هذه النقط بعدادات لتسهيل عملية المراقبة من طرف اللجن المختصة”، داعيا إلى “مواصلة عملية التحسيس والتواصل مع الفلاحين”.

ووفق المصدر نفسهر، يعهد بتتبع القرار إلى اللجنة الإقليمية للماء المحدثة بموجب القرار العاملي رقم 101، المؤرخ في 09 مارس 2020، مضيفا أنه دخل حيز التنفيذ، ابتداء من تاريخ توقيعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى